بيتروزوفودسك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شعار مدينة بيتروزافودسك
محطة القطارات في مدينة بيتروزوفودسك

بيتروزافودسك (بالروسية: Петрозаводск) وهي عاصمة جمهورية كاريليا الواقعة في شمال غرب جمهورية روسيا الإتحادية .

الموقع[عدل]

تقع مدينة بيتروزافودسك في منطقة الشمال الغربي من روسيا على ضفاف بحيرة اونيغو، وهي أكبر مدن المنطقة ويعيش فيها أكثر من 271 الف انسمة ومساحتها 135 كيلومترا مربعا بضمنها 113 كيلومترا مربعا اراضي سكنية، اما الباقي فعبارة عن غابات داخل المدينة. وتبعد المدينة عن موسكو بـ 924 كم وبـ 412 كم عن مدينة سانت بطرسبرغ.

تاريخ المدينة[عدل]

تقع ضمن حدود المدينة 31 مستوطنة قديمة يعود تاريخها إلى 8 آلاف سنة. واول قرية بنيت في هذا المكان يعود تاريخها إلى القرن الـ 16.لقد تأسست المدينة حول مصنع حكومي لإنتاج الأسلحة الذي بني عام 1703 حيث انشأ حوله سور ترابي وضعت عليه المدافع، اي تحول المصنع إلى قلعة كان بإمكانها الصمود بوجه الهجمات السويدية. مع بداية عام 1704 بدأت 4 افران للصهر عملها هناك بكامل قدرتها الإنتاجية حيث تحول المصنع إلى اضخم مصانع روسيا لإنتاج السلاح. وزار القيصر بطرس الأكبر هذا المصنع عدة مرات حيث جهزت له دار خشبية من دورين وبحيرة وكنيسة وحديقة حول الدار ،كما بنيت بالقرب من الدار كنيسة بطرس وبولص.واستمر البناء حول المصنع المذكور وكان السكان من مدن تولا ومنطقة الاورال المعروفون في مجال صناعة الأسلحة ينزحون إلى هذه القرية، كما شاركهم السكن هناك بعض الفلاحين القادمين من مختلف مناطق روسيا. لقد وصل عدد سكان القرية حول المصنع عام 1717 إلى أكثر من 3 آلاف إنسان. في عام 1721 انتهت حرب الشمال بانتصار السلاح الروسي وتقدمت الحدود الروسية في عمق اراضي فنلندا وانتفت الحاجة إلى المدافع والقنابل، وعلى اثر ذلك انتقل أكثر العاملين هناك إلى مدينة يكاتيرينبورغ وتحول المصنع الحربي إلى إنتاج الصفائح والمسامير والأسلاك التي استخدمت في بناء مدينة بطرسبورغ واسطول البلطيق. وفي عام 1734 توقف العمل نهائياً في المصنع وجمدت الحياة في القرية.عادت الحياة إلى المصنع والقرية المجاورة له بعد نشوب الحرب مع تركيا نظرا للحاجة الماسة إلى الأسلحة حيث اصدرت الامبراطورة كاثرين الثانية امرا ببناء مصنع جديد لإنتاج المدافع الذي انتج في يوليو/ تموز عام 1774 أول مدفع. وأصبح المصنع الجديد أفضل مصانع روسيا من الناحية التقنية وجودة الإنتاج. وفي عام 1777 منحت الامبراطورة كاثرين الثانية صفة المدينة للقرية. وبعد انتهاء الحرب منح المصنع ترخيصا لإنتاج الأوزان والموازين باشكالها المختلفة.عام 1781 أصبحت المدينة مركزا لمحافظة اولينيتسك وعين الشاعر الروسي غافريل ديرجافين محافظا لها عام 1784.في عام 1860 بدأت السفن بنقل الركاب بين مدينتي سانت بطرسبرغ وبيتروزافودسك وفي عام 1870 ربطت مدينة بيتروزافودسك تلغرافيا بالعاصمة ومراكز المحافظات الأخرى. في بداية القرن الـ 20 جهزت المدينة ببدالة للهاتف وربطت بخط سكك الحديد إلى مدينة مورمانسك عام 1916. أصبحت عام 1920 عاصمة كومونة كاريليا، ومنذ عام 1923 ولغاية 1991 كانت عاصمة لجمهورية كاريليا ذات الحكم الذاتي.في بداية الحرب الوطنية العظمى عام 1941 وقعت المدينة تحت احتلال الجيش الفنلندي الكاريلي حيث اسس فيها معسكر للاعتقال خصص للرجال الروس من مواليد الفترة بين 1891 و1924. وحرر الجيش الأحمرالسوفيتي المدينة من قبضة الاحتلال عام 1944.بعد سنوات الحرب اعيد بناء ما تهدم من المدينة وعادت الحياة فيها إلى مجراها الطبيعي.منحت المدينة عدد من الاوسمة والمداليات منها وسام " الراية الحمراء من اجل العمل " ووسام " بطرس الأكبر "، كما منحت جائزة أوروبا عام 2009.

أشهر متنزهات بيتروزوفودسك[عدل]

ن مدينة بيتروزوفودسك محاطة من جميع جوانبها بالغابات الكثيفة ذات الخضرة الدائمة إضافة إلى ما فيها من منتزهات وحدائق عامة اشهرها منتزه الثقافة الذي اسس عام 1703 وهو أقدم المنتزهات في روسيا. ومنذ عام 1951 اسست في المدينة حديقة للنباتات تبلغ مساحتها 367 هكتارا تابعة لجامعة بيتروزوفودسك الحكومية، كما توجد فيها محمية طبيعية للنباتات.

التعليم[عدل]

جامعة بيتروزوفودسك

توجد في المدينة ثلاث جامعات هي جامعة بيتروزوفودسك الحكومية التي اسست عام 1940 وأكاديمية كاريليا الحكومية للتربية التي اسست عام 1931، كما فيها كونسيرفاتوار حكومية، إضافة لذلك في المدينة عدد من الثانويات والمعاهد المهنية منها في مجال الموسيقى ومنها في مجال الطب وغيرها من الفروع المهنية. وفيها فيلهارمونيا حكومية تأسست عام 1939 تتضمن فرقتين فنيتين واوركسترا سيمفوني واوركسترا الاغاني الشعبية الروسية.توجد في المدينة مجموعة من المكتبات العامة أقدمها المكتبة الوطنية لجمهورية كاريليا التي اسست عام 1833. إضافة لذلك يوجد في المدينة الارشيف الوطني لكاريليا يحتوي على وثائق تعود إلى القرن 18 وحتى يومنا هذا.كما يوجد في المدينة مركز كاريليا العلمي التابع لاكاديمية العلوم الروسية وهو أكبر المعاهد في منطقة الشمال الغربي من روسيا ويهتم المركز بالأبحاث الزراعية والسمكية كما ينظم دورات رفع الكفاءة للعاملين في قطاع التعليم في جمهورية كاريليا.

المسرح[عدل]

توجد في مدينة بيتروزوفودسك 5 مسارح أقدمها مسرح الدراما الذي اسس في عام 1905 وكذلك مسرح كاريليا الوطني الذي اسس في عام 1932، كما فيها مسرح للموسيقى ومسرح للدمى وهو من أقدم مسارح الدمى في روسيا. وتوجد في المدينة إضافة لذلك مجموعة من دور العرض السينمائية والنوادي الاجتماعية والثقافية والليلية والكازينوهات. كما فيها ملاعب لممارسة الرياضة صيفا وشتاءا. وتوجد في المدينة مجموعة من الفنادق الحديثة والسياحية تستقبل السياح طوال فصول السنة.

المتاحف[عدل]

كما توجد في المدينة عدد من المتاحف أهمها متحف محمية كيجي ومتحف الفنون التشكيلية ومتحف الإقليم الذي افتتح عام 1871، كما فيها غاليري للوحات الفنية، وإضافة لكل هذا نظمت أكثر المؤسسات الصناعية والثقافية متاحف خاصة بها. كما يوجد في المدينة عدد من القاعات للمعارض الفنية.كما توجد في المدينة مجموعة كبيرة من الكاتدرائيات والكنائس القديمة.

المراكز السياحية الأخرى[عدل]

تعتبر المدينة من المراكز السياحية في روسيا نظرا لما فيها من الاثار التاريخية التي تجذب السياح إليها. فإضافة إلى الكاتدرائيات القديمة والمباني التاريخية التي توجد في مركز المدينة التاريخي توجد أيضاً بقايا مباني تعود إلى عام 1774 والساحة الدائرية التي تحيط بها بنايتين على شكل نصف دائرة بنيت عام 1775. وفي عام 1873 اقيم في الساحة تمثال لبطرس الأكبر (حاليا نقل إلى شارع الكورنيش). اما شارع الكورنيش هذا فهو عبارة عن متحف في الهواء الطلق نصبت فيه إضافة إلى تمثال بطرس الأكبر مجموعة من التماثيل هي هدايا من المدن الشقيقة.كما يوجد في المدينة منتجع للعلاج بالمياه المعدنية انشأه القيصر بطرس الأكبر عام 1725 ولا زال يعمل إلى يومنا هذا.

المصادر[عدل]