خيانة (فيلم 1954)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بيتريد (فيلم))
بيتريد
Betrayed (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
  • 1954 عدل القيمة على Wikidata
مدة العرض
  • 108 دقيقة عدل القيمة على Wikidata
اللغة الأصلية
البلد
الطاقم
المخرج
السيناريو
البطولة
التصوير
الموسيقى
التركيب
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
التوزيع
نسق التوزيع

بيتريد (بالإنجليزية: Betrayed)‏ فيلم أمريكي من بطولة الثنائي كلارك غيبل ولانا تيرنر، وهو آخر أفلامهما ونجد هنا أن هذا الفيلم لم يلاق النجاح الكبير كسابق أفلامهم حيث بان على جيبيل علامات الكبر والبدانة وكذلك بان على لانا تيرنر علامات الكبر ولكنها لا تزال على جمالها المألوف وجاذبيتها الساحرة وهذا الفيلم كان نقطة انطلاقة كبرى للممثل الكبير فيكتور ماتيور الذي اشتهر بأدوار الشر في السينما الأمريكية.

موضوع الفيلم[عدل]

يتناول الفيلم وقوع هولندا تحت الاحتلال النازي أثناء الحرب العالمية الثانية وكفاح الهولنديين ضد الاستعمار من خلال صراع المخابرات من خلال ضابط هولندي (كلارك جيبيل) وتعاون فيكتور متيور (أحد المناضلين الهولنديين) واستدراج جيبيل لمدرسة موسيقى كانت عميلة مزدوجة بين الصف النازي والصف الهولندي من خلال ممارسة الحب بين جيبيل وتيرنر من أجل تجنيدها لصالح هولندا وتتوالى الأحداث وتحدث مفارقات توضح أن هناك خائن يقوم بتسريب المعلومات ويشك جيبيل في أن لانا هي الخائنة وتتضح الأمور أثناء تحرير هولندا من الاحتلال النازي حيث يُكتشف أن متيور الذي تقاعس عن ساعة الحسم بحجة الإصابة اكتشفوا أنه لم يكن مصابًا من خلال شاش وهمي ويحاول الهرب من قبضة جيبيل من خلال الشرفة لكن جيبيل يلحقه بإطلاق الرصاص عليه ويشعر جيبيل أنه ظلم تيرنر التي يقابلها أثناء عودة جنود هولندا البواسل وهم يلقون الأناشيد الشجية الحماسية ليكفر عن ظلمه لها لتبدأ صفحة جديدة في حياتهم وفي حياة هولندا.

الآراء[عدل]

تعرض الفيلم لنقد كبير من حيث الترهل في الأحداث وكثرة اللبس في متابعة أحداث الفيلم وأنه لا يرتقي لمستوى أفلام تيرنر السابقة وقام الممثل البريطاني الكبير لويس كالهيرن بلعب دور رئيس المخابرات الحربية الهولندية وهو من أشهر من قاموا بدور يوليوس قيصر في فيلم بنفس الاسم عام 1953.

روابط خارجية[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ أ ب وصلة مرجع: http://www.imdb.com/title/tt0046770/. الوصول: 19 أبريل 2016.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ د وصلة مرجع: http://www.cinematografo.it/cinedatabase/film/controspionaggio/11686/. الوصول: 19 أبريل 2016.