بيدرو الأول ملك البرتغال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ملك البرتغال والغرب
بيدرو الأول

ملك البرتغال والغرب
فترة الحكم
8 مايو 1357- 18 يناير 1367
ألفونسو الرابع ملك البرتغال
فرديناند الأول ملك البرتغال
معلومات شخصية
الميلاد 8 أبريل 1320(1320-04-08)
كويمبرا,  البرتغال
الوفاة 18 يناير 1367 (46 سنة)
أيستريموزا
مواطنة مملكة البرتغال  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
اللقب ملك البرتغال والغرب
الديانة كاثوليك
مشكلة صحية تلعثم  تعديل قيمة خاصية (P1050) في ويكي بيانات
الزوجة بلانكا من قشتالة
كونستانس من بينافيل
إينيس دي كاسترو
العشير تيريزا لوريزو  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P451) في ويكي بيانات
الأولاد فرديناند الأول ملك البرتغال
جواو الأول ملك البرتغال (غير شرعي)
جواو من البرتغال
دينيس من البرتغال
بياتريس كونتيسة ألبوركويركي
الأب ألفونسو الرابع ملك البرتغال
الأم بياتريس من قشتالة
إخوة وأخوات
عائلة أسرة بورغندي
الحياة العملية
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم البرتغالية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات البرتغالية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

بيدرو الأول (بالبرتغالية: Pedro I de Portugal‏) (1320-1367)[1] ملك البرتغال (1357-1367) هو ابن الملك البرتغال أفونسو الرابع وبياتريس من قشتالة ابنة سانشو الرابع ملك قشتالة، عاش قصة حب حزينة مع وصيفة زوجته الأولى إينيس دي كاسترو ولكن قتلت بأمر من والده الملك عام 1355 قبل أن يصبح ملكاً على البرتغال ولكن بيدرو اعدم اثنين من قاتليها عام 1361 توفى الملك عام 1367 وخلفه ابنه فرديناند الأول الذي توفي عام 1383 تاركا البلاد في حالة فوضى لأن ليس له وريث ذكر فله ابنة وكانت متزوجة من ملك قشتالة لم يرضَ ذلك ابنه غير الشرعي مما ادخل البلاد في حرب خلافة في 1383 وانتهت بانتصاره في عام 1385 الذي عقد التحالف الأنجلو-البرتغالية بينه وبين النبيل جون غونت ابن إدوارد الثالث ملك إنجلترا وتزوج من ابنته البكر فيليبا لانكاستر وانجبت له دوارتي الأول الذي خلفه في الخلافة.

حياة قبل الحكم[عدل]

أفونسو الرابع زوج ابنته البكر ماريا لابن عمته ألفونسو الحادي عشر عام 1328 وانجبت له ابنا (الذي أصبح في نهاية المطاف ملكاً بيدرو ملك قشتالة عام 1355) ومع ذلك عادت ماريا إلى منزل والدها في البرتغال سنة 1335 لأن زوجها الملك بعد وقت قصير من زواجهما كان قد بدأت علاقة غرامية طويلة مع جميلة وأرملة حديثاً ليونور دي غوزمان والدة الملك إنريكي الثاني لاحقاً، وعلى آية حال خوان مانويل أمير بليانة والد كونستانس زوجة ألفونسو الحادي عشر الأولى، قد رفض عرض الملك القشتالي عام 1327 وتم فسخ زواج الذي استمر لمدة عامين بين ابنته كونستانس (حفيدة خايمي الثاني ملك أراغون) وألفونسو مما مهد الطريق للزواج من شقيقته ماريا لمدة سنتين خوان مانويل شن حرباً ضد قشتالة وقد أصبحت كونستانس رهينة عند المطران جون ديل كامبو من أوفييدو الذي توسط للسلام في 1329.

عامل ألفونسو زوجته شرعية سوء معاملة جعلت والدها يتحالف مع الأرستقراطيين قشتالة أقوياء، خطب الملك أفونسو ووريثه بيدرو لـ كونستانس وبالتالي تحالف مع خوان مانويل عندما وصلت كونستانس إلى البرتغال في 1339 أحضرت معها [1] وصيفتها إينيس دي كاسترو وهي ابنة جميلة والأرستقراطية بارزة من الجاليكية (له نسل ولو كان غير شرعي من العائلات المالكة البرتغالية والقشتالية).

بيدرو سرعان ما سقطت في حب إينيس، وأجرى الاثنان علاقة حب طويلة استمرت حتى مقتل إينيس في 1355 توفيت كونستانس عام 1345 بعد أسابيع من ولادة فرناندو، الذي أصبح في نهاية المطاف أول أبناء بيدرو لخلافته في البرتغال، تسبب علاقة بيدرو مع إينيس إلى فضيحة، إتداعيات سياسية للملك أفونسو قام بإبعاد إينيس من البلاط بعد وفاة كونستانس، ومع ذلك بيدرو رفض الزواج من أي الأميرة التي اقترح عليه والده كزوجة ثانية، وأيضا رفض الملك السماح لابنه أن يتزوج إينيس، بدأ العاشقين يعيشون معا في الخفاء، وفقا لوقائع لوبيز فرناو خلال هذه الفترة بدأ بيدرو إعطاء الإخوة إينيس، والمنفيين من بلاط القشتالي مناصب هامة في البرتغال وأنهم أصبحوا أقرب مستشارين له وادعى انه لا يمكن أن تقوم حرب الأهلية عند وفاته إلى تقسيم البلاد، أو أن العرش البرتغالي تقع في أيدي القشتاليين، إما خوان مانويل ذهب للانتقام للشرف ابنته، أو من الإخوة دي كاسترو بدعم أختهم. ادعى بيدرو أنه تزوج إينيس وهذه ضد أوامر والده، في أي حال عام 1355 أرسلت ألفونسو ثلاثة رجال للعثور على إينيس في دير سانتا كلارا في كويمبرا حيث احتجزت وقاموا تقطيع رأسها أمام واحد من أطفالها الصغار، ثار بيدرو ضد والده أفونسو هزم أمام ابنه في غضون عام، لكنه توفي بعد ذلك بوقت قصير، وبيدرو نجح في الوصول إلى العرش في 1357.

ملك البرتغال[عدل]

بيدرو ملك البرتغال أصبح ملكاً لمدة عشر سنوات[2][3]، وغالباً ما يتم الخلط بينه وبين ابن أخته القشتالي بسبب الأسماء المستعارة الخاصة بهم متطابقة لوبيز فرناو قال هناك لتسميات أخرى لـ بيدرو «العادل» كان الملك البرتغالي يحب العدالة، خصوصا أنه لم يستغنى عنه وكان يتمتع به لنفسه، خاصة في البحث عن القتلة إينيس لكي يلقوا عقوبة أقسى لهم، إن الثلاثة منهم قد هرب إلى قشتالة، ولكن بيدرو رتب لهم ليتم تبادلها مع الهاربين القشتالية المقيمين في البرتغال مع ابن أخته، بيدرو ملك قشتالة أجرى الملك البرتغالي محاكمة علنية ل بيرو كويلهو و ألفارو غونكالفيس في 1361 بتهمة القتل إيناس، علق الملك قلوبهم بيديهم، وفقا لوبيز، بسبب ما قاموا بقلبه، نجا دييغو لوبيز باتشيكو وتوفي عام 1383،

بيدرو وقت لاحق نشب الجثة إيناس واخرجها وضعها على العرش، ارتدها الجلباب والمجوهرات، وطلب من جميع لتقبيل يد «الملكة» المتوفى ة، بيدرو إخراج جثة إيناس من كويمبرا تم إلى الكوباكا حيث تم دفنه في الدير الديوان الملكي وكان بيدرو شيد اثنين من المقابر واحد لكل منهم، حتى يرون بعضهم البعض عند الارتفاع في يوم القيامة، مقابر تظهر بيدرو وإينيس تواجه بعضها البعض، مع عبارة «أكلت يا القيام موندو...» («حتى نهاية العالم...») نقشت على رخام.

وكان بيتر أيضا والد فرديناند الأول ملك البرتغال وجون الأول ملك البرتغال. كان جون سيد الأكبر لـ فرسان أفيز وانه قد يصبح مؤسس سلالة أفيس بعد أزمة 1383-1385، هزيمة منافسيه الذين كان من بينهم بياتريس من البرتغال وخوان الأول ملك قشتالة، وابنين إيناس الأخريان.

الذرية[عدل]

له العديد من أبناء منهم:-

المراجع[عدل]

  1. ^ Douglas L. Wheeler, Walter C. Opello, Jr. Historical Dictionary of Portugal 2010 Page 206 "PEDRO I, KING (1320–1367). The eighth king of Portugal and fourth son of King Afonso IV and Beatriz of Castile."
  2. ^ Gerli، Michael (2002). Medieval Iberia. UK: Garland Science. ISBN:0-8240-8095-5. {{استشهاد بكتاب}}: الوسيط |تاريخ الوصول بحاجة لـ |مسار= (مساعدة)
  3. ^ Rothwell، Phillip (2007). A canon of empty fathers. USA: Bucknell University Press. ISBN:0-8387-5687-5. {{استشهاد بكتاب}}: الوسيط |تاريخ الوصول بحاجة لـ |مسار= (مساعدة)