بيتر زيمن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بيتر زيمن
Pieter Zeeman.jpg
ولد في هولندا
توفي في 9 أكتوبر 1943 (عن عمر ناهز 78 عاما)
أمستردام، هولندا
جنسية هولندي
مجال البحث فيزياء
خريج جامعة ليدن
مشرف الدكتوراه هايك كامرلينغ أونس
اشتهر بـ مفعول زيمان
Alfred Nobel.png

بيتر زيمان(25 مايو 1865 -9 أكتوبر 1943) هو فيزيائي هولندى فاز بجائزة نوبل عام 1902 مناصفة مع هندريك انتون لورنتس لاكتشافه تأثير زيمان.

طفولته و شبابه[عدل]

ولد بيتر زيمان بزونيمير,و هى بلدة صغيرة على جزيرة شخون ديفلاند,بهولندا .والده كاتارينوس فورادينوس زيمان و هو قس بالكنيسة البروتستانتية الهولندية,و امه هى فيليمينا فورست. ظهر اهتمامه بالفيزياء مبكرا . عام 1883,ظهر الشفق القطبي بهولندا.زيمان,و كان في ذلك الوقت طالب بالمدرسة الثانوية بزيريكزى,قام بعمل رسم و توصيف لتلك الظاهرة و ارسله لجريدة الطبيعة ,التي قامت بنشره.و اشاد الصحفى بزيمان قائلا "الملاحظة الدقيقة للاستاذ زيمان من زونيمير". بعد تخرجه من المدرسة الثانوية عام 1883 اتجه إلى ديلفت لاسنكمال دراسته للغات الكلاسيكية,ثم درس ما يلزمه للقبول بالجامعة. في ذلك الوقت اقام في منزل د.ليلي,و هو شريك في مدرسة و شقيق كورنيلس ليلى, المسؤول باحد المشاريع الهولندية لاعمال السدود و الصرف و استصلاح الاراضى.اثناء وجوده بديلفت تعرف على هايك كامرلينغ أونس,الذي اصبح مشرف على زيمان فيما بعد.

دراسته و بداية حياته العملية[عدل]

بعد تخطى زيمان الاختبارات التاهيلية عام 1885,اتجه إلى دراسة الفيزياء بجامعة ليدن تحت اشراف كامرلنج و هندريك لورنتز.عام 1890,و قبل انهاء درسته,استطاع ان يصبح مساعدا للورنتز.مما مكنه من المشاركة في برنامج بحوث عن تاثير كير.عام 1893,قدم رسالة الدكتوراه عن تاثير كير,و انعكاس الضوء المستقطب من على سطح ممغنط.بعد حصوله على الدكتوراه,اقام لمدة نصف عام بمعهد كولراش بستراسبورج.عام1895,بعد عودته من ستراسبورغ,اصبح زيمان محاضرا للرياضيات و الفيزياء بجامعة ليدن.و في نفس العام تزوج من جوهانا اليزابيث ليبرت(1873-1962),و انجبا ولد و ثلاثة بنات. عام 1896,و بعد تقديم رسالته عن تاثير كير بثلاث اعوام,قام باستخدام ادوات المعمل,متخطيا الاوامر المباشرة من مديره, لقياس انقسام الخطوط الطيفية المتعرضة لمجال مغناطيسى قوى.و تم رفده بسبب ذلك,و لكنه برر سبب تخطيه اوامر مديره فيما بعد:حيث فاز بجائزة نوبل في الفيزياء لاكتشافه ما يطلق عليه الان تاثير زيمان.و استكمالا للبحث الذي بدأه في رسالته,بدأ في دراسة تاثير المجال المغناطيسى على مصدر الضوء.لقد اكتشف ان الخط الطيفى ينقسم إلى سبعة مكونات عند تعرضه لمجال مغناطيسى. سمع لورنتز عن عمل زيمان لاول مرة يوم السبت,31 أكتوبر,1896 اثناء اجتماع الجامعة الملكية الهولندية للعلوم و الفنون بأمستردام,عن طريق كامرلنج اونس.و في يوم الاثنين التالى مباشرة,اتصل لورنتز بزيمان في مكتبه و قام بتفسير بعض ملاحظات زيمان,عن طريق نظرية لورنتز للاشعاع الكهرومغناطيسى. اهمية اكتشاف زيمان ظهرت بعد ذلك بقليل.لقد اكدت توقعات لورنتز عن استقطاب الضوء عند تعرض المصدر لمجال مغناطيسى.و بسبب تجارب زيمان,تم التوصل إلى ان الجزيئات المتذبذبة التي تتسبب في انبعاث الضوء التي تكلم عنها لورنتز هى جزيئات مشحونة سلبيا,مضيئة أكثر الف مرة من ذرة الهيدروجين.هذا الاستنتاج تم التوصل اليه قبل ان يكتشف تومسون الإلكترون.تاثير زيمان كان اداة مهمة جدا لتوضيح الهيكل الداخلى للذرة.

استاذ بامستردام[عدل]

بسبب اكتشافه,عرض على زيمان منصب محاضر بامستردام عام 1897,و عام 1900 تمت ترقيته ليصبح استاذ الفيزياء بجامعة امستردام.عام 1902,فاز بجائزة نوبل في الفيزياء لاكتشافه تاثير زيمان,مناصفة مع لورنتز.عام 1908,شغل زيمان منصب استاذ و مدير معهد الفيزياء بامستردام. عام 1923,تم انشاء معمل جديد بامستردام,و تم تسميته عام 1940 معمل زيمان.مما سهل عليه مواصلة ابحاثه الدقيقة عن تاثير زيمان.و في بقية حياته العملية,ظل مهتما بالابحاث في البصريات و المجالات المغناطيسية.كما قام أيضا بدراسة انتشار الضوء في الاوساط المتحركة.هذا الموضوع اصبح موضع اهتمام للورنتز وألبرت أينشتاين لاتصاله بالنسبية الخاصة.

اخر اعوامه و وفاته[عدل]

عام 1898,تم اختيار زيمان عضوا بالجامعة الملكية الهولندية للعلوم و الفنون بامستردام,و عمل كأمينا لها منذ عام 1912 حتى عام 1920.كما فاز بوسام هنري درابر عام 1921,و العديد من الجوائز الاخرى و الدرجات الفخرية. توفى زيمان يوم 9 أكتوبر,1943 في امستردام,و تم دفنه بهارلم.

الجوائز و الاوسمة بسبب اسهاماته فاز زيمان بالجوائز التالية.  جائزة نوبل في الفيزياء (1902)  وسام ماتوتشى(1912)  وسام هنرى درابر من الجامعة القومية للعلوم(1921)  وسام رمفورد(1922)  وسام فرانكلين(1925)