بيت العدل الأعظم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 32°48′50″N 34°59′12″E / 32.813779°N 34.986552°E / 32.813779; 34.986552

بناية بيت العدل الأعظم على سفح جبل الكرمل في حيفا بإسرائيل إسرائيل.

بهائية
Bahai star.svg

شخصیات مهمة

بهاء الله  · الباب
عبد البهاء  · ميرزا محمد علي
شوقي أفندي

أهم الكتب
الکتاب الأقدس  · كتاب الإيقان

رسالة تسبيح وتهليل
کتاب البیان الفارسي
کتاب البيان العربي

طوائف البهائية

عباسيون
موحدون
أورثوذوكس

المؤسسات البهائية

الإدارة البهائية
بيت العدل الأعظم
المحافل الروحانية

تاریخ وتقويم

تاريخ البهائية
البابية
التقويم البهائي.الأسبوع البهائي
الأعياد البهائية
عيد النيروز.عيد الرضوان

شخصیات‌ بارزة

مارثا روت · زرين تاج
تشارلز مسيون ريمي
تلاميذ بهاء الله

انظر أيضا

رموز البهائية · حروف حي

بيت العدل الأعظم هو هيئة منتخبة لإدارة شؤون الجامعة البهائية على النطاق العالمي وهي أعلى هيئة إدارية للدين البهائي حيث مقرها الرئيسى على سفح جبل الكرمل بحيفا في دولة إسرائيل. قام النظام الإداري البهائي على أساس يختلف عن الأنظمة الدينية والإدارية الأخرى. وبني هذا النظام على أسس ومبادئ أعلنها بهاء الله في الكتاب الأقدس الذي يتضمن أحكام الدين البهائي. وعين بهاء الله بصريح النص ابنه الأرشد عبد البهاء مفسرا ومبينا لتعاليمه. ولقد حدد عبد البهاء المؤسسات الإدارية وشرح متطلبات وكيفية تأسيس بيت العدل الأعظم وصلاحياته، وأوجد منصب ولاية الأمر الذي عين له حفيده شوقي أفندي رباني على ان يتولاه بعد وفاته.

ألواح الوصايا[عدل]

في عام 1908م كتب عبد البهاء وصيته المعروفة باسم "ألواح الوصايا" والتي شرح فيها بإسهاب طبيعة ووظيفة المؤسسات التي أشار إليها بهاء الله لإدارة شئون الدين مشيرا للمؤسستين الرئيسيتين وهما مؤسسة "ولاية الأمر" و"بيت العدل الأعظم". وأعطيت صلاحية تفسير وتبيين التعاليم البهائية إلى مؤسسة "ولاية الأمر" وأصبح شوقي أفندي رباني وليّاً للدين البهائي. فكما عين بهاء الله ابنه عبد البهاء ليكون مركزاً للعهد والميثاق ومفسّراً ومبيّناً لتعاليمه وأحكامه، أصبحت لولي أمر الله نفس الصلاحية، وبات شوقي أفندي المرجع الأعلى للبهائيين للعودة إليه في الأمور التي تخص عقيدتهم. وذكر عبد البهاء في هذه الوثيقة بيت العدل الأعظم الذي أعطيت له الصلاحيات التشريعية والإدارية فيما يتعلق بالجامعة البهائية. وأشارت الوثيقة أيضا إلى أنَّ ولي أمر الله يمكن له أن يستعين بأفراد مؤهلين لمساعدته في إدارة شئون الجامعة. ويلقب هؤلاء الأفراد ب أيادي أمر الله. أما بيت العدل الأعظم فيشرف على النظام الإداري العالمي للجامعة البهائية وينتخب أعضاؤه من بين جميع البهائيين الذكور البالغين في العالم في مؤتمر عالمي يشارك فيه أعضاء كافـة المحافل الروحانية المركزية مرة واحدة كل خمس سنوات.

وبلغ عدد البهائيين في العالم حين وفاة عبد البهاء فجر يوم 28 نوفمبر (تشرين الثاني) من عام 1921م حوالي مائة ألف بهائي يعيشون في إيران، بالإضافة إلى مجموعات صغيرة في بعض دول العالم وجاليتين كبيرتين في الهند وأمريكا الشمالية.

شوقي أفندي[عدل]

وبعد وفاة عبد البهاء، قام شوقي أفندي بالإضافة إلى الأمور المتعلقة بولاية الأمر، بجهود بالغة لإيجاد نظـام للمؤسسـات الإدارية بالصورة التي وضعها بهاء الله وأسس قواعدها عبد البهاء. وشجع إقامة المحافل الروحانية المحلية من أجل إدارة شئون الجالية البهائية في تلك المنطقة. وعندما بلغ عدد المحافل الروحانية المحلية في أية دولة عددا معين يمثل قاعدة قوية، شجع ولي أمر الله الجالية على انتخاب المحفل الروحاني المركزي الذي له صلاحية الإشراف على شئون الدين في تلك الدولة. وتم خلال فترة ولاية شوقي أفندي للدين البهائي تأسيس محافل روحانية مركزية في غالبية دول أوروبا وأمريكا الجنوبية وزيادة كبيرة في أعداد المحافل المحلية والأفراد البهائيين في جميع أنحاء العالم.

وتوفى شوقي أفندي بسكتة قلبية يوم الرابع من شهر نوفمبر (تشرين الثاني) من عام 1957م خلال زيارة لبريطانيا دون أن يترك من بعده وليا للأمر البهائي. وصار لابد من انتخاب المؤسسة الأخرى التي لها صلاحية قيادة وإدارة الجامعة البهائية، مؤسسة بيت العدل الأعظم. وتم ذلك في ربيع عام 1963م، حيث قام أعضاء ستة وخمسين محفلاً روحانياً مركزياً في العالم بانتخاب بيت العدل الأعظم لأول مرة. وثم تنظيم هذه الانتخابات بدعم من "أيادي أمر الله" الذين طلبوا من المشاركين عدم انتخابهم للحفاظ على نقاء العملية الانتخابية البهائية القائمة على الانتخاب الحر، بدون تأثير، أو ترشيح، أو دعايات انتحابية.

مسؤوليات بيت العدل[عدل]

ومن مسؤوليات بيت العدل الأعظم حفظ وحدة العالم البهائي، ورسم الخطط لتوطيد دعائمه، ونمو الجامعة البهائية العالمية، ونضوج هيئاتها الإدارية، ونشر تعاليم الدين البهائي في العالم، والتأثير تأثيراً إيجابياً فيما يعود بالخير والمنفعة العامة على الناس كافة. ويدعو بهاء الله بيت العدل الأعظم لكي يسعى لإحلال السلام الدائم بين أمم العالم ودُوَله وتربية العباد وازدهار الحضارة الإنسانية. ويقوم بيت العدل الأعظم بتنظيم حملات وتنفيذ مبادرات مختلفة للدعوة للسلام العالمي، وتطوير المشاريع التي تدعم التعليم، و[حقوق الإنسان]، و تحسين أوضاع المرأة، ومشاريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وطبقاً للنص الواضح من قبل كلّ من بهاء الله وعبد البهاء، فإنَّ لتشريعات بيت العدل الأعظم لدى البهائيين السلطة ذاتها التي تتمتع بها النصوص المقدسة. والفارق هنا، أنَّ بيت العدل الأعظم يحقّ له تغيير أو نسخ أيٍّ من تشريعاته هو حسب تطور الجامعة البهائية أو حسب ما يستجدّ من الظروف. ولكنه لا يملك الحق في تغيير أو نسخ أيّ من الأحكام والشرائع التي أنزلها بهاء الله. ومع أن بيت العدل الأعظم يعتبر من قبل البهائيين هيئة معصومة ومؤيدة من قبل الله أذِن لها بالتّشريع فيما ليس مذكورًا في كتب بهاء الله وألواحه أو في كتابات عبد البهاء، فانه ليس لـ أعضاء بيت العدل الأعظم (كأفراد) أية صلاحيات خاصة أو رتبة دينية.

وبالإضافة إلى سلطته التشريعية والإدارية، يقوم بيت العدل الأعظم بإدارة الشؤون العالمية للجالية البهائية والتنسيق بينها. ويكفل بيت العدل الأعظم تقيُّد الجامعة البهائية في كل أنحاء العالم بالشرائع والأحكام التي جاء بها [بهاء الله] ومن ضمنها احترام قوانين الدول والحكومات التي يعيشون في ظلّها سواء كانوا يشكّلون أغلبية أو أقلية سكانيّة في تلك الدول.

يجري انتخاب أعضاء بيت العدل الأعظم التسعة كل خمسة سنوات في اجتماع يشارك فيه أعضاء المحافل الروحانية المركزية (الدولية) من كل أنحاء العالم ويجري الاقتراع بدون ترشيح أو حملات دعاية. ويمكن اختيار أي فرد من بين الرجال البهائيين بالعالم، بغض النظر عن العرق، أو الجنسية، أو الحالة الاجتماعية والاقتصادية للفرد المنتخب. ولقد اشترك في آخر مؤتمر انتخابي عقد في عام 2003م الناخبون الوكلاء الذين مثّلوا أكثر من مئة وثمانٍ وسبعين جامعة من الجامعات البهائية. ويعتبر البهائيون بيت العدل الأعظم المرجع الأعلى لجميع المؤسسات والأفراد البهائيين في العالم إدارياً وروحياً.

ولقد تم إنشاء بيت العدل الأعظم في الموقع الذي عيّنه بهاء الله في "لوح الكر مل" على سفح جبل الكر مل، في مدينة حيفا بالأراضي المقدسة. وصار هذا الموقع، حسب إرشادات بهاء الله، مقراً لبيت العدل الأعظم ومركزاً للدين البهائي.

المؤسسات الإدارية المحلية والمركزية[عدل]

ان عدم توفر الكهنة ورجال الدين في النظم البهائي يضع مسؤولية إدارة شؤون الجالية البهائية على عاتق الأفراد مما يؤدي إلى مشاركة الافراد الفعلية على المستوى المحلي (المدينة أو القرية) و المركزي (الدولة)، و العالمي. وفيما يلي موجزا عن المحافل المحلية والمركزية وصلاحياتها.

المحافل الروحانيّة المحلـّيــّة

على النّطاق المحلّي، أمر بهاء الله بإقامة محفل روحاني محلّي في كل مدينة أو قرية يكون فيها عدد البهائيّين الذين أتموا سن الحادية والعشرين تسعة فأكثر. ويتكــوّن المحفل من تسعة أعضاء، ينتخبون من بين رجال ونساء المجتمع البهائي المحلي. ومن مسئوليات أعضاء المحافل الرّوحانيّة المحليّة التشاور في مصالح الجالية لوجه الله وكأنهم يتشاورون في مصالحهم الخاصة، ويفضل اتخاذ القرارات بالإجماع بعد إجراء المشورة السليمة وإلاّ فبالأكثرية. ولان أعضاء هذه المحافل من الأشخاص الذين يقيمون في هذه المناطق والذين تم انتخابهم حسب إرادة الجالية المحلية، فهم على علم باحتياجات مجتمعهم المحلي ومؤهلون لإدارة شؤونه. ويحث البهائيون على إتباع قرارات المحافل المحلية بطاعة قلبية خالصة, ولكن للأفراد، عند الضرورة، حق عرض وجهة نظرهم على المحافل المحلية على أن يتم ذلك بكل احترام للهيئة الإدارية المنتخبة. ويتم انتخاب المحافل المحلية في 21 فبراير من كل عام.

تكوّن المحافل الرّوحانيّة المحلّية الوحدة الأساسيّة لنظام بهاء الله العالمي وتهتم بالأفراد والعائلات البهائية وتشجعهم على إقامة مجتمع بهائي قائم على الأوامر والتعاليم والمبادئ التي أعلنها بهاء الله، وتقديم الخدمات الإدارية للجالية البهائية المحلية. وتقع عليها أيضا مسؤولية تجديدٍ قواعد الأخلاق وبعث حياة اجتماعية تتسم بالانسجام والتفاهم بين الناس، والعمل على خدمة مصالح المناطق والأقاليم والأمم التي تنتمي إليها تلك الجامعات. فبالإضافة للعمل على دعم وتسير الشؤون الإدارية للجالية البهائية المحلية، فان على المحافل المحلية المشاركة الفعالة ودعم المشاريع المحلية التي قد تساعد على خلق روح الإخاء والتعاون بين أفراد المجتمع المحلي، وتشجيع أفراد الجالية على المشاركة بالنشاطات الاجتماعية والخيرية والبيئية، والساهمة في نشر مبدأ وحدة العالم الإنساني. وعليها أيضا أن تحترم قوانين مجتمعاتها وتتقيّد بها، بدون أن يكون لها، حسب المبادئ البهائية، أية مشاركة أو تمثيل سياسي على النطاق المحلي أو الدولي.

المحافل الروحانيّة المركزيّة

بالإضافة إلى المحافل المحلية التي تعتبر لبنة الأساس في النظام الإداري البهائي يوجد في كل قطر محفل روحاني مركزي يتألف من تسعة أعضاء. ويتم انتخاب أعضاء المحافل المركزية من قبل وكلاء عن المجتمعات البهائيّة المحلية وينتخب الأعضاء من بين البهائيّين، رجالاً ونساءً، الذين أتموا سن الحادية والعشرين والمقيمين بالقطر. ويتم انتخاب المحافل الروحانية والمركزية مرة كل عام خلال اجتماعات تعقد في نهايات شهر أبريل.

ويشرف المحفل الروحاني المركزي على إدارة شؤون البهائيّين في تلك الدولة بما في ذلك المحافل الرّوحانيّة المحليّة في المدن والقرى المختلفة. وكما هو الأمر فيما يتعلق بالمحافل الروحانية المحلية، فانه لا يسمح بالترشيح للانتخابات ولا القيام بالدعايات الانتخابية من قبل أعضاء الجالية أو غيرهم. تتم الانتخابات عن طريق الإدلاء بالرأي بالاقتراع السرّي وتخضع المحافل الروحانية المركزية في جميع أنحاء العالم لدستور يوضح سلطاتها وواجباتها وكيفية الإشراف على جميع الأنشطة والشؤون البهائية في البلد الذي تتواجد فيه. والمحفل المركزي هو الهيئة التي تمثل شؤون البهائيين العامة في تلك الدولة وخاصة فيما يتعلق بعلاقة الجالية الرسمية مع المؤسسات الرسمية لتلك الدولة وذلك مع الحفاظ على مبدأ عدم التدخل في الأمور الحزبية والسياسية.

المصادر[عدل]

  • بهاء الله والعصر الجديد (باللغة الإنجليزية واللغة العربية) تأليف ج.ي. أسلمنت - J. E. Esslemont US Bahá’í Publishing Trust, 1980 edition
  • الدين البهائي: بحث ودراسة (باللغة العربية) تأليف وليم هاتشر ودقلس مارتن-الطبعة الثانية، وترجمة عبد الحسين فكري
  • بهاء الله، من مجموعة ألواح حضرة بهاء الله، نزلت بعد الكتاب الأقدس، من منشورات دار النشر البهائية في بلجيكا، 1980م
  • شوقي أفندي، دورة بهاء الله: ملحق الإدارة البهائية، المحفل الروحاني المركزي للقطر المصري والسودان، الإسكندرية،1947م
  • الصور من الموقع: http://media.bahai.org (وبترخيص)

وصلات خارجية[عدل]