بيت فوريك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بيت فوريك قرية من قرى الضفة الغربية وتتبع محافظة نابلس، ومن القرى التي وقعت في حرب 1967.

تعتبر من أكبر قرى نابلس في الحجم واسكان ولارضي ومن أجمل القرى في الضفة وفيها مناطق فخمة الحي السكني عدد السكان : 14500 نسمة.

رئيس البلدية عارف معروف فتوح حنني أبو نذير

الامن :يوجد في بيت فوريك مركز الشرطة الفلسطينية فرع بيت فوريك تاسيس المركز عام 2008

المساحة : 36663 دونما

مساحة المخطط الهيكلي : 4658.36 دونما، ويمكن تقسيم هذا المخطط كما هو مرفق على اليسار.

موقع بيت فوريك الجغرافي :

تقع بلدة بيت فوريك إلى الشرق من مدينة نابلس حوالي 7 كم، على مشارف السفوح الغربية لجبال شفا الغور متوسطة المسافة ما بين مدينة نابلس والأغوار، وترتفع حوالي 570 م عن سطح البحر. وتمتاز بطبيعة جبلية وعرة تتخللها بعض السهول والوديان العميقة، ويقع جزء من أراضيها على مشارف الغور.

كما أن امتداد أراضي بيت فوريك هو شرقا حيث تضيق في الغرب في حين تتسع كلما اتجهنا شرقا. ويحد بيت فوريك من الغرب مدينة نابلس وقرية روجيب، ومن الشمال يحدها الجبل الكبير وما عليه من قرى سالم ودير الحطب وعزموط، ومن الجنوب سلسلة تبدأ غربا من جبل الشراربة وجبل الشيخ محمد وجبل الجدوع، وتنتهي شرقا بجبل الطرانيق وخربة يانون. وفيها منطقة طانا لاهالي بيت فوريك. ومناخ بيت فوريك حار جاف صيفا بارد شتاء.

المراحل التاريخية للسلطات التي مرت بها البلدية مرت على بيت فوريك سلطات محلية مختلفة حتى وصلت إلى بلدية، ويمكن إيجاز هذه المراحل كما يلي :

- في العام 1965 تم تشكيل أول مجلس قروي وتم تعيين أعضاءه من قبل العائلات والحمائل، وقد تولى رئاسة هذا المجلس في حينه السيد : عبد الله محمد محمود قاسم أبو سمرة.

- في العام 1968 وبعد النكسة بعام واحد تم اختيار السيد مصطفى أحمد جبر رئيسا جديدا لهذا المجلس القروي.

- في العام 1976 أقيمت أول انتخابات محلية حيث تم تشكيل أول مجلس قروي (منتخب) لبيت فوريك وتولى رئاسة المجلس في حينه السيد خميس اسعد عبد الرازق حنني، وتعاقب على هذا المجلس المنتخب عدة رؤساء ففي العام 1977 تولى السيد عبد الله محمد أبو سمرة رئاسة المجلس مرة أخرى، وما لبث وبعد فترة وجيزة أن تنازل عن منصبه هذا للسيد صالح مصطفى حاج محمد ليتولى رئاسة المجلس.

- في العام 1982 تم اختيار السيد محمد صالح الزر يقي رئيسا لهذا المجلس، وشاب المجلس في تلك الفترة إشكاليات جراء عدم إجراء انتخابات جديدة بسبب إعاقة الاحتلال، وتولى السيد عبد الله أبو سمره للمرة الثالثة رئاسة المجلس واستمر على رأسه حيت وفاته عام 1994.

- وفي نفس العام 1994 تولى ابنه السيد محمد عبد الله أبو سمرة رئاسة المجلس باختيار الأعضاء وتوافق أغلبية الحمائل والعائلات.

- في العام 1995 كان التحول الأكبر في تاريخ المراحل الإدارية التي مرت بها بيت فوريك، فقد تم منحها رتبة بلدية، بعد موافقة وزارة الحكم المحلي الفلسطينية لتصبح أول لجنة لمجلس بلدي بيت فوريك حيث تم تعيين 14 عضوا يمثلون خيارات عائلاتهم، وتولى رئاسة المجلس البلدي هذا السيد : محمد عبد الله أبو سمرة الذي استمر في منصبه هذا حتى وفاته بتاريخ 11/4/2000.

- بتاريخ 1/6/2000 تولى السيد عاطف عفيف عارف حنني رئاسة المجلس البلدي حتى تاريخ 23/11/2004.

- بتاريخ 23/12/2004 كانت بيت فوريك على موعد مع أول انتخابات محلية في عهد السلطة الوطنية الفلسطينية، وكان نتيجة هذه الانتخابات أن أفرزت مجلسا بلديا مكونا من 11 عضوا منتخبا تم انتخابهم بشكل مباشر من أهالي البلدة وضم المجلس في عضويته سيدتين لأول مرة في تاريخه. في حين تولى رئاسة البلدية السيد : حسام عبد عبد الله حنني، والذي باشر مهام عمله مباشرة بعد الانتخابات المحلية بفترة وجيزة وذلك مع بداية العام 2005

خاضت البلدة الكثير من المعارك ضد الإسرائيليين، فقد سقطَ ثلاثة قتلى من أهل البلدة خلال "معركة الصوانة" في 3 أبريل سنة 1968، كام دارت في السنة نفسها "معركة القعدة" التي راح ضحيتها خمسة من الأهالي. وفي 9 أغسطس سنة 1969 دارت "معركة الدريجات" وسقط فيها ثلاثة قتلى جدد، ثم "معركة خلة طانا" في 2 يوليو سنة 1970 التي سقط فيها قتيلان. كما قتل 30 من أهالي البلدة أثناء أحداث أيلول الأسود.

شهداء انتفاضة /1987م

45- تيسير حسين احمد مليطات

46- عرفات احمد عواد حنني

47- ضياء جهاد فايز حج محمد

48- حامد محمد حامد حج محمد

49- عايش وجيه سعيد خطاطبة

50- زاهي عارف صالح حنني

52- عايد عبد اللطيف خطاطبه

53- عزام جميل حامد نصاصره

شهداء انتفاضة الأقصى وضحايا الاستيطان

54- محمد سليمان زلموط (أبو عودة)

55- الشهيد عارف علي حنني

56- فريد موسى نصاصره

57- حكمت عبد المهدي حنني

58- إبراهيم موسى أبو غلمي (أبو يونس)

59- عبد اللطيف محمود مليطات (أبو ساجد)

60- مريم اسعد حنني (ام كفاح)

61- احمد مروان نصر الله حنني

الاستشهاديين في انتفاضة الأقصى

62- البطل حبش سمير أبو السعود حنني

63- البطل سعد توفيق حنني

64- البطل عنان محمد حنني

65- البطل محمود امين أبو غلمي

66- البطل برهان حسني حسن حنني

67- البطل محمد لطفي حنني

68- البطل ازهر غسان فواز حنني

69- البطل سائر كمال جميل حنني

70- البطل مصطفى مازن حنني

71- البطل زيد إسماعيل حنني

72- البطل أمجد عبد اللطيف مليطات

73- البطل يوسف احمد حنني

74- البطل نبيل عارف معروف حنني

75- البطل محمود احمد محمود حنني

76- البطل بشار عبداللطيف حنني