بيت ليد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه المقالة بها ألفاظ تفخيم تمدح بموضوع المقالة، مما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية. يرجى حذف ألفاظ لتفخيم والاكتفاء بالحقائق لإبراز الأهمية. (أكتوبر 2010
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(سبتمبر 2014)

بيت ليد هي قرية فلسطينية تقع بالضفة الغربية.

الموقع والحدود[عدل]

تقع غرب نابلس وشرق مدينة طولكرم ويحيط بها كل من سفارين غرباً وقوصين شرقاً ورامين شمالاً وكل من كفر قدوم وكور جنوباً جنوب غرب.

وترتفع عن مستوى سطح البحر 452 م وينحدر تل انحداراً شديداً نحو الجنوب حيث تنتشر التربة السمراء والتربه البنية الحمراء في الجهة الجنوبية من التل في حين ينحدر انحداراً تدريجياً في الجهتين الشمالية والشماليه الغربية حيث تنتشر التربة البيضاء ويمتد جبل القعده في الجهة الشمالية الغربية وجبل راس الشامي في الجهة الشمالية من البلدة في حين يمتد جبل رأس الصعيدي (438 م) في الجهة الشرقية وسطح الأرض في نفسها مغطى بتربة سمراء.

تتألف البلدة من بيوت مبنية بالحجر والاسمنت وهي مكتظة في شكلها العام وبخاصة المباني القديمة التي لا يفصل بينها في وسط البلدة سوى أزقة ذات شكل دائري أو شبه دائري لذا فأن مخطط البلدة دائري شعاعي تتقاطع فيه الشوارع الضيقة المتفرعة بمحاذاة الطرق المتفرعة من وبخاصة في الجهة الغربية على جانبي طريق سفارين حيث تكاد مباني كل من وسفارين تلتحم بعضها مع بعض وقد ازدادت مساحة البلدة نتيجة هذا النمو العمراني من "22 دونم" في عام 1945 م إلى أكثر من "150 دونم " عام 1980 م.

اصل التسمية[عدل]

المساحة[عدل]

تبلغ مساحة اراضي " 16753 دونماً " وتزرع فيها مختلف أنواع المحاصيل الزراعية من حبوب واشجار مثمرة كالزيتون واللوز والتين وفي الغالب تعتمد الزراعة على مياه الأمطار.

السكان[عدل]

كان يقيم في عام 1922م نحو " 653 نسمة " وازداد عددهم في عام 1931م إلى " 738 نسمه " سكنوا في " 171 بيتاً " وقدر عدد السكان في عام 1961 م بحوالي " 1807 نسمه " وفيهم عدد من الذين هاجروا من خربة في فلسطين المحتلة عام 1948م وقدر عدد السكان عام 1980 م بنحو " 5000 نسمه " اما اليوم فيتجاوز العدد " 6000 نسمه حسب التعداد السكاني الأخير عام 2008 يوجدفي ما يقارب 15 عائلة وحامولة، منها عائلات: دريدي ، الراشد ، جمعة ، شايب ، زبادي ، حماده ، عطا الله ، جبر ، عامر ، عمر ، سلامه ، عنايه ، الحمايدة ، عطعوط ، الحاج إبراهيم ، الوسطة ، الكوع ، عثمان ، فقهاء ، القرارية

وتعود معظم هذه العائلات والحمايل إلى أصول ومنابع مختلفة، أتت من القرى والمدن والدول المجاورة

الحياة الاقتصادية[عدل]

يعتمد السكان في البلدة في حياتهم المعيشيه على الزراعة وخاصة الزيتون والحبوب بكافة أنواعها بالإضافة إلى تربية المواشي والحيوانات المدجنة.وأيضا العمل في مجال التعليم وحيث انهم يعملون أيضاً في مهن مختلف كالبناء والحداده والكهرباء وفي الوظائف المختلفة الأخرى.

الحياة العلمية[عدل]

تزودنا (السالنامه) عام 1311 هـ عن أعداد الطلاب في ((سنجق)) نابلس الذي انفصل عن البلقاء حيث بلغ اعداد الطلاب الذكور في البلدة (55 طالباً).

وفي أواخر عهد الأنتداب البريطاني كان أعلى صف في قرية الصف الرابع الابتدائي وفي الوقت الحالي يوجد ستة مدارس : مدرسة ذ شهداء الثانوية ومدرسة بنات الثانوية ومدرسة ذكور الأساسية ومدرسة صلاح الشايب الأساسية المختلطة ومدرسة بنات الأساسية العليا ومدرسة الأساسية المختلطة ،مدرسة الدوار.

ينسب للبلدة الفقهاء التالية أسماؤهم : ـ

  • عبد الله بن عمر بن مجلي بن عبد الحافظ البيت ليدي المنوفي عام 798 هـ .
  • عبد الله بن محمد بن يحيى بن عبد الحافظ البيت ليدي ولد سنة 776 هـ ومات في حدود سنة 840 هـ .
  • عبد الرحمن بن عمر بن مجلي بن عبد الحافظ البيت ليدي مات في عام " 803 هـ
  • .شهاب الدين احمد الحنبلي وصفه صاحب " شذرات الذهب في أخبار من ذهب " بالامامة العلامة المتوفي عام 871 هـ / 1179 م بالأمامه العلامة .
  • حسن بن خليل البيت ليدي الصالحي الحنبلي من رجال القرن العاشر خطيب جامع بيت ليهيا من اعمال دمشق ونائب ديوان الجيش .

الصحة[عدل]

انشئت عام 1964 م عياده صحية حكوميه فيها ممرض واحد دائم وفي عام 1990م أنشئ مركز لرعاية الامومة تابعة لجمعية الهلال الأحمر وفي عام 2002 م اقيم بناء مستقل للعياده الصحية ويوجد فيها مختبرات تحاليل طبيه كما ويوجد في البلدة صيدليتان وعيادات طبيه خاصة.

الخدمات العامة (الكهرباء، والمياه، والاتصالات)[عدل]

تم تزويد البلدة بالكهرباء عام 1974م من بلدية نابلس كما وتم ايصال شبكة المياه إلى البلدة عام 1993م ومصدرها من دائرة مياه الضفة الغربية، كما أنه يوجد العديد من الآبار الخاصة في البيوت السكنية التي لا تتجاوز بضعة امتار ومصدر تغديتها مياه الأمطار، كما ويوجد في البلدة خطوط الهاتف التي تغطي نسبة عاليه من البيوت. ويوجد في البلدة نادي ثقافي.