بيت نتيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(يناير_2012)

هي قرية تقع شمال غربي محافظة الخليل وتبعد 20 كم عن مركزها، وتم تهجير سكانها منها في شهر تشرين الثاني من عام 1948 ضمن عملية يوعاف التي نفذها الجنود الصهاينة، ويتواجد أبنائها بشكل رئيسي في عمّان والزرقاء، وكانت القرية تشتهر بزراعة بالعنب والرمان والتين وتحتوي على العديد من المواقع الأثرية وكانت تعد من أكبر قرى شمال الخليل.

قدم العائلات التي سكنت بيت نتيف من العائلات الموجودة حاليا هي عائلة الشواكيك (أصل البلد كما يقال). وقيل كانوا يسمون بقوم أبو صبحة أو قوم عليوة ولكل تسمية قصة. وهم عائلة قليلة العدد الآن وقد ذكر أنهم قد شارفوا على اللإنقراض أيام الغزو بالدفاع عن البلد. وتضم عائلة الشواكيك آل تركي وآل دندن وأبناء جابر حسن ودار أبو قاسم... آل نصر الله (طزع).

كانت تقسم البلد إلى ثلاث حارات:-اولا)1- الحارة التحتى (حارة الجمارنة). وتضم:1) دار اخميس2) دار أبو نحلة3) دار أبو عودة3) دار الدبس4) دار أبو محمد(بكسر الحاء)5) دار أبو سرور 6)دار بشير 7)ودار حمد الله. ثانيا)الحارة الفوقى (حارة الكفرية) (بالكاف المنقلبة إلى شين كما في كلمة chair) 1)و تضم دار منصور2) دار أبو شعيرة(السحلة)3) دار الشواكيك 4 دار مطلق (كعاوشة ومنهم دار الاسمر)5) دار أبو راشد (الرواشدة)6) دار خلف 7)دار السيد احمد(السداحمة)8)دار أبو نانوس 9)دار سلمان(بريقع) 10)الكرمة (دار أبو اريالة ودار بدير ودار أبو عيّاش)11)الغروز (دار أبو غانم ودار أبو عيسى ودار الصوري)12)دار اعمر 13)دار أبو شحادة 14)دار عبد الهادي نصار15)دار أبو حميدة 3- حارة المشايخ:- وتضم دار أبو جاجة، دار شليك (شاهين)، دار أبو طربوش, دار عقل ودار أبو مسلم ودار خشرم ودارابو حلاوة ودار بدوان ويقال بان المشايخ كانوا يتبعون للجمارنة. يتوزع أهالي بيت نتيف في الأردن في اتلمناطق التالية بشكل كثيف: عمان العاصمة:- حي الأمير حسن (مخيم حنيكين)، حي الخلايلة، جبل هملان (منطقة النصر) جبل النزهة، أم قبلين، والزهور، وحي نزال، اليادودة. مادبا:- مخيم مادبا، ومخيم زيزيا. الزرقاء: جناعة، الجبل الأبيض، حي الأمير حسن (عوجان) وحي الأميرة رحمة. مخيم حطين، البلقاء: مخيم البقعة، الحنو.

يجدر بالذكر أن هناك عائلات أخرى لم أستطع توزيعها على حارات البلد الثلاث مثل أبو عدس ,الشعلان, قصول, علقم وأبو شربي....الخ.

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.