بيت وزن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بيت وزن قرية فلسطينية تتبع محافظة نابلس في الضفة الغربية، تقع غرب مدينة نابلس وبني بقربها الحرم الجامعي الجديد لجامعة النجاح الوطنية مما ساهم في تحسين مستواها الاقتصادي في السنوات الأخيرة.

وصلات خارجية[عدل]

تقع قرية بيت وزن شمال مدينة نابلس امتدت بين الطريق المؤدي إلى قلقيليه والطريق المؤدي إلى طولكرم ومن بيت وزن التي تقع على سفح جبل بالإمكان مشاهدة بناء ضخم حاول مهندسيه ان يحاكي أسلوبه ببنائه مبنى ال قاسم في بيت وزن الذين لعبو دورا مهما لا يستهان به وشكلوا تحالفات هامة في القرن التاسع عشر 1817-1867 والتي انتهت بتحالف عائلتي حسين عبد الهادي في نابلس وقاسم الاحمد في بيت وزن بحكم فلسطين باكملها عام 1834 (كتاب قرى الكراسي). تمتد اراضي قرية بيت وزن من مثلث عصيره الشمالية وحدود مدينة نابلس شرقا حتى ملعب البلدية الحالي، واليوم يسكن في القرية قرابة 1200 نسمة وينتمون لعائلتي أبوعيشه وعبد الحق

مصادر[عدل]

Flag of Palestine.svg هذه بذرة مقالة عن فلسطين بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.


يعتقد أن التسمية محرفة من كلمة (وزين) السريانية بمعنى الأوز، تقع إلى الشمال الغربي من مدينة نابلس وتبعد عنها 4 كم، تقع بين الطريقين الرئيسيين نابلس – طولكرم، ونابلس – قلقيلية ويصل إليها طريق محلي طوله 500 م، ترتفع عن سطح البحر 560 م، وتبلغ مساحة أراضيها الكلية 3700 دونم. يحيط بأراضيها قرى رفيديا، بيت إيبا، جنيد، صرة ونابلس، ويزرع في أراضيها الحبوب والأشجار والزيتون والفواكه ولا سيما التين واللوز، وفي القرية نبع ماء يشرب منه القرويون، وقد أقيم خزان لجمع المياه. من االينابيع الموجودة (عين البلد، عين مرطوبيا، عين الزراعية، العين الفوقة وتستخدم هذه الينابيع للزراعة حيث أنها تكون عزيرة في فصل الشتاء فقط وأما باقي السنة تنخفض كميات المياه في تلك الينابيع.. وفي السابق كان أهالي القرية يستخدمونها لمياه الشرب ومن عام 1995 م أصبح لدى القرية شبكة مياه (ماكروت).

بلغ عدد سكانها عام 1922 حوالي 270 نسمة ارتفع إلى 310 نسمة وفي عام 1967 م بلغ عدد سكانها حوالي 354 نسمة ارتفع إلى 717 نسمة عام 1987 م وبلغ عدد سكانها حتى عام 2005 م حوالي 1500 نسمة ويقدر بعدد المغتربين من أهل القرية بحوالي 1000 نسمة موزعين على معظم الدول العربية والاجنبية. وبلغ عدد اهالي القرية في عام 2007 إلى 1050 نسمة داخل الوطن..

فيها مسجد عمري ومسجد حديث تم بناؤه بتبرعات من أهالي بيت وزن ومن الخارج، وبها مدرسة واحدة (مدرسة بيت وزن الأساسية المختلطة) إلى الصف العاشر ويكمل الطلبة دراستهم في مدينة نابلس وبيت إيبا ورفيديا، ويقدر عدد طلابها بحوالي 240 طالب وطالبة ويقدر عدد الطلبة الجامعيين من بيت وزن والذين يدرسون في جامعات فلسطين معظمهم في جامعة القدس المفتوحة وجامعة النجاح الوطنية بحوالي 100 طالب وطالبة، ويوجد فيها خدمات صحية (مستوصف) إنشأ من اللجنة العلمية حيث يوجد في المستوصف خدمات صحية متكاملة.

استوطن في القرية في الماضي قاسم الأحمد جد عائلة القاسم المعروفة في نابلس بنى فيها قصرا كبيرا عمره الآن أكثر من 200 سنة وفيه أكثر من 50 غرفة ولا يزال هذا البيت قائماً في القرية وقد اتخذت منه جامعة النجاح الوطنية (التي هي أصلا قد تم بناؤها على أراضي بيت وزن) مقرا لبعض الدراسات.