بيثاني هاملتون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بيثاني ميلاني هاملتون (من مواليد ۸ فبراير ١۹۹٠)، راكبة أمواج محترفة من أصل أمريكي. وأصبحت بيثاني مشهورة بعد أن كتبت لها النجاة بعد تعرضها لهجمة قرش حيث فقدت إثر هذه الحادثة ذراعها اليسرى، كما اشتهرت أيضا؛ لتغلبها على ما جرى لها ومعاودتها لركوب الأمواج باحتراف مجدداً. وقد كتبت عام ٢٠٠٤ عن تجربتها، وقصة حياتها راكبة الأمواج الملهمة: وهي قصة حقيقية عن الإيمان، والعائلة، والكفاح لركوب اللوح من جديد. حيث تم إصدار فلم راكبة الأمواج الملهمة في إبريل من عام ٢٠١١ استناداً إلى الكتاب، ومقابلات أخرى. وظهرت بيثاني في العديد من البرامج التلفزيونية بعد أن فقدت ذراعها. وتعتنق بيثاني الديانة المسيحية.

مسيرتها في ركوب الأمواج[عدل]

مراكز مسابقات ركوب الأمواج
التاريخ المسابقة والنتيجة الدولة
1998 ريل سن ميهنيهونيه (Rell Sun Menehune): المركز الأول علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
2002 أوبن وومنز ديفيجن التابعة للجمعية الوطنية لركوب الأمواج(Open Women's Division of the National Scholastic Surfing Association): المركز الأول علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
2004 إن إس إس إي (NSSA) مسابقة اقليمية: المركز الخامس علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
2005 إن إس إس إي (NSSA) مسابقة وطنية: المركز الأول علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
2005 مسابقة جزيرة أونيل للفتيات المحترفات (O'Neill Island Girl Junior Pro tournament): المركز الأول علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
2006 إن إس إس إي (NSSA) للبطولة الوطنية: الدوري النهائي لعمر ١۸ عام وما أقل: المركز الخامس علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
2006 فريق هاواي هايلايتس (Hawaii Team Highlights): المركز الرابع في مسابقة البرازيل و المركز الخامس في مسابقة العاب العالم في الولايات المتحدة. علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
2007 اقليميات إن إس إس إي (NSSA): المركز الخامس علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
2007 بطولة النساء في منطقة بايبلاين (Women's Pipeline Championship): المركز الرابع علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
2008 ركوب الأمواج المفتوح بالولايات المتحدة (US, Open Surfing) - مدينة هنتنغتون بيتش في كاليفورنيا: المركز الخامس علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
2008 مهرجان روكسي لمحترفي ركوب الأمواج (Roxy Pro Surf Festival) - جزيرة فيليب في أستراليا: المركز الثالث علم أستراليا أستراليا
2009 ركوب ريو العالمي للأمواج في ريو دي جانير في البرازيل: المركز الثالث علم البرازيل البرازيل
2009 بحيرة صغيرة إي إس بي (ASP) بطولة عالمية صغرى في أستراليا: المركز الثاني علم أستراليا أستراليا

هجمة القرش واستردادها لعافيتها[عدل]

ذهبت بيثاني لممارسة الركمجة صباحاً على امتداد شاطيء تانيلز الواقع في جزيرة كاواي برفقة صديقتها المقربة آلانا بلانكارد، و شقيق، و والد آلانا أيضا. و قد كانت حينها في ربيعها الثالث عشر بتاريخ ۳١ أكتوبر ٢٠٠۳. وبينما كانت بيثاني مستلقية على لوحها، وذراعها اليسرى تتدلى في المياه، والكثير من السلاحف تملأ المنطقة عند حوالي الساعة ٧:۳٠ صباحاً، قام قرش النمر الذي يبلغ طوله من ١٤-١٥ قدماً بقضم ذراع بيثاني اليسرى، وتحديداً من المنطقة الواقعة أسفل كتفها مباشرةً. وهرعت عائلة آلانا للمساعدة على سحبها، وإخراجها إلى الساحل، ثم قام والد آلانا بصنع سدادة من مقود لوح الركمجة؛ لوقف النزيف الحاد، ولفه على ماتبقى من ذراعها قبل نقلها إلى مستشفى ويلكوكس ميموريال (Wilcox Memorial Hospital). و قد كانت بيثاني قد فقدت ٦٠% من دمها عند وصولها إلى المستشفى. ثم تم إدخالها إلى غرفة العمليات التي كان من المفترض أن يخضع والدها فيها إلى عملية جراحية في ركبته ذلك الصباح. وقضت بعد ذلك سبع أيام في المستشفى كفترة انتعاش.

وبالرغم من الصدمة التي تعرضت لها بعد الحادثة، كانت مصرة على معاودة ركوب الأمواج، واستطاعت فعلا العودة إلى المياه من جديد. حيث مارست الركمجة في مدة لا تتجاوز شهراً واحداً من تعرضها للحادثة. وقامت بيثاني مبدئياً باستعمال لوح أطول، وأسمك قليلاً مما يسهل حركتها في المياه.

ولاحظت بعدها أنها تحتاج لجهد مضاعف أكثر؛ لتعويض فقدانها لذراعها اليسرى. ثم قامت بعدها بالمشاركة في سباق كبير بتاريخ ١٠ يناير بعد أن دربت نفسها على ركوب الأمواج بذراع واحدة. حيث عاودت استعمال اللوح القصير المخصص للسباقات التنافسية. وفازت بيثاني بجائزة التميز في الأداء السنوي لأفضل عودة للرياضي (Best Comeback Athelete ESPY Award) في شهر يوليو من عام ٢٠٠٤. كما نالت جائزة خاصة "جائزة شجاعة" في جوائز اختيار المراهقين (Teen Choice Awards) من العام نفسه.

وحصلت على المركز الأول في الجمعية الوطنية لتعليم ركوب الأمواج (National Scholastic Surfing Association) في البطولات الوطنية عام ٢٠٠٥ حيث كان هذا هدفاً لطالما سعت بيثاني لتحقيقه من قبل أن تتعرض لهجمة القرش. ثم بدأت عام ٢٠٠۸التنافس كمحترفة في جمعية محترفي ركوب الأمواج (Association of Surfing Professionals) لتصفيات المباريات العالمية. كما حصلت على المركز الثاني في المنافسة الأولى التي انضم إليها عدد كبير من أفضل النساء ركوباً للأمواج.

الإعلام[عدل]

تمت استضافة بيثاني من قبل العديد من البرامج التلفزيونية بعد تعرضها للحادثة مثل برنامج ذا بيجست لوزر (The Biggest Loser)، و 20/20، و قود مورننق أمريكا (Good Morning America)، و إنسايد إيدشن (Inside Edition)، و ذا أوبرا وينفري شو (The Oprah Winfrey Show)، و ذا إيلين ديجينرز شو (The Ellen DeGeners Show)، و ذا تودي شو (The Today Show)، و ذا تونايت شو (The Tonight Show)، كما تمت استضافتها أيضاً من قبل مجلة ''بيبول'' (People)، وتايم (Time)، و أميركان قيرل(American Girl). بالإضافة إلى ذلك، احتلت قصة بيثاني غلاف العدد الأول من مجلة ناين (niNe).

وقامت شركة إم تي في بوكس (MTV Books) في عام ٢٠٠٤ بإصدار كتاب بيثاني، راكبة الأمواج الملهمة: وهي قصة حقيقية عن الإيمان، والعائلة، والكفاح لركوب اللوح من جديد ( الرقم الدولي المعياري للكتاب0-9922-7434-0) والذي يصف المحنة التي مرت بها. كما تم تناول قصتها في فلم وثائقي قصير، قلب الفتاة الملهمة، والذي قام بيكي بومغارتنر بإخراجه عام ٢٠٠٧. وقد ناقش هذا الفلم الذي وصف بأنه " فلم مبني على الإيمان" شجاعة بيثاني، وإيمانها العميق بالمسيح خاصة في الفترة التي تبعت ماتعرضت له، كما كشف عن المعنى الروحي الذي تحمله بيثاني.

وقامت بخوض منافسة في برنامج الألعاب آر يو سمارتر ذان آ فيفث قريدر؟(Are You Smarter Than a Fifth Grader) بتاريخ ٧ من شهر أغسطس عام٢٠٠۹ وفازت بمبلغ وقدره٢٥٠٠٠دولار. و ظهرت أيضاً بتاريخ ١٦ مايو ٢٠١٠ على قناة إي بي سي (ABC) في إحدى حلقات برنامج اكستريم ميك اوفر(Extreme Makeover): هوم إيدشن.

وقامت بيثاني في شهر مارس من عام ٢٠١١ بإنتاج فيديو للمنظمة المسيحية آي آم سكند (I Am Second)؛ تخبرهم فيه عن معاناتها، وكفاحها بعد الهجوم الذي تعرضت إليه، وإيمانها بالرب في تخطي الصعاب.

وتم إصدار فلم دراما وثائقي راكبة الأمواج الملهمة بتاريخ ۸ إبريل ٢٠١١ استناداً إلى كتابها الذي تم إصداره عام ٢٠٠٤. كما قامت آنا صوفيا روب بتمثيل دور بيثاني في الفلم بمشاركة دنيس كايد، وهيلين هنت، و كريج نيلسون، و كيري أندروود، و كيفن سوربو أيضاً كأبطال في الفلم. وقامت بيثاني بأداء كل الأدوار التي تتطلب ركوب الأمواج بذراع واحدة.

وتمت استضافتها كمتحدثة في كنيسة فيلوشيب (Fellowship Church) في مدينة قاربيفان في تكساس في عطلة نهاية الأسبوع بتاريخ ٢٠ أغسطس ٢٠١١. كما يمكن مشاهدة فيديو يحتوي على مقابلة القسيس إيدوين يانق مع بيثاني على موقع الكنيسة. وحضر في كنيسة فيلوشيب (Fellowship Church) أكثر من ٢٥٠٠٠ عن طريق الخدمات الثلاثة المقدمة في خمس جامعات مختلفة حول دالاس فورت وورث مرتوبلكس (Dallas/ Fort Worth mertoplex) وفي ميامي، فلوريدا.

كما ظهرت أيضا على قناة تي إل سي (TLC) في مسلسل 19 كيدز آند كاونتنق ( Kids and Counting19) في حلقة " عائلة دوغار تحت الماء" (Duggars Under the Sea)، عندما قامت عائلة دوغار بزيارتها في اتلانتا-جورجيا.

المراجع[عدل]

1.^ "About". Bethany's General Biography. BethanyHamilton.com. 2003. Retrieved 2007-09-17. 2.^ 2004 ESPY Awards: Best Comeback, ESPN.com, March 1, 2007 3.^ "Shark attack survivor discusses products and jewelry lines in new mag" Lanaly Cabali, The Garden Island, June 30, 2006. 4.^ "Heart of a Soul Surfer". Walking on Water. Retrieved 2007-06-08. 5.^ "Heart of a Soul Surfer: The Bethany Hamilton Movie". Retrieved 2007-06-08.

مصادر خارجية[عدل]

  • Official website
  • CBSNewsinterview