بيربينيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بيربينيا (بالفرنسية: Perpignan) وبالكتلانية مدينة فرنسية ومركز بلدية وعاصمة مقاطعة بيرينيس أورينتاليس التابعة لأدارة فرنسا الجنوبية. بيربينيا كانت عاصمة للإقليم بيرينيس أورينتاليس في العهد الملكي وكانت مركز الكاتلونية ومركز رأس المال التابع لمملكة مايوركا في القرون الثالث عشر والرابع عشر. في المدينة ذاتها.يبلغ عددسكان المدينة حسب أحصاء 2010.م300,000 ألف نسمة.

التاريخ[عدل]

يعود تاريخ المنطقة إلى العصر الروماني حيث بنى الرومان المدينة في بداية القرن العاشر الميلادي(حيث وجدت وثيقة بيربينياروم التي تعود إلى سنة 927 تؤكد ذلك). عندما أقام جيمس الأولملكأراغون وكونت برشلونة مملكة مايوركا في عام 1276.م أصبحت بربينان (بيربينيا الآن) العاصمة للاراضي الجديدة التي تم فتحها، بعد هذه الفترة بعقود قليلة عاشت المدينة عصرها الذهبي، فأزدهرت الأعمال والصناعات مثل صناعة القماشالجلود المشغولات الذهبية وغيرها من الحرف اليدوية الفاخرة.توفي الملك فيليب الثالث ملك فرنسا في اراضي المدينة حينما كان يشن حروب فاشلة ضد تاج أراغون. في عام 1344 ضم الملك بطرس الرابع ملك اراغون المدينة إلى مملكة مايوركا وبربينيان مرة أخرى وأصبحت جزء من مقاطعة برشلونة[[. وبعد سنوات قليلة من ذلك فقدت المدينة نصف سكانها بسبب المرض الأسود (الطاعون)وأحتلت بعدها من قبل الملك الفرنسي لويس الحادي عشر في عام 1463.م. وقامت انتفاضة عنيفة ضد الحكم الفرنسي والتي كان من الصعب اخمادها الا بعد حصار طويل للمدينة في سنة 1473.م.و في سنة 1493 أعاد الملك الفرنسي شارل الثامن المدينة إلى فريديناند الثاني ملك أرغون حيث كان يخطط لمهاجمة إيطالية لذلك كان يريد ان يضمن حدود مملكته مع مملكة أراغون. أحتلت المدينة مرة أخرى من قبل الفرنسيين خلال حرب الثلاثين عاما في أيلول / سبتمبر 1642، وتنازلت إسبانيا رسميا لفرنسا عن المدينة بعد توقيع معاهدة جبال البرنس(البيرينيه)أصبحت بيربينا رسميا جزء من مملكة فرنسا.

المرافق[عدل]

أهم المعالم كاتدرائيةالقديس يوحنا المعمدان الذي بدأ بنائها في عام 1324 وانتهت في عام 1509. قصر ملوك مايوركا والذي يقبع في تلة عالية وتحيط به الأسوار، أمر ببنائه لويس الحادي عشر أكمله شارل الخامس. واعيد تحديثها وصيانتها في عهد لويس الرابع عشر في القرن السابع عشر والتي تم تكليف المهندس العسكري فابان في ترميمها واعادة بنائها, حيث صممت الأسوار المحيطة بالمدينة في عام 1904 لاستيعاب الزيادة السكانية

الاقتصاد[عدل]

يعتمد أقتصاد المدينة على التجارة التقليدية واتي كان اشهرها صناعة النبيذ وزيت الزيتون ،والفلين (من الفلين البلوط الكويركس الذي ينمو في بربينيان لمناخها المعتدل)، والصوف والجلود، والحديد. وحيث ان المدينة تشكل إحدى طرق التجارة بين فرنسا وإسبانيا.

المناخ[عدل]

يتميز مناخ بيرينيا بأنه معتدل دافء على غرار مناطق جنوب فرنسا التي تتأثر بمناخ البحر الأبيض المتوسط.

الرياضة[عدل]

بيربينيا هي معقل لعبة الركبي حيث يوجد فيها ملاعب للركبي وفيها دوري من الدرجة الممتاز يحمل اسم برشلونة دراغونز.

الثقافة[عدل]

مهرجان سانتش بيربينا الشهير في الميدنة منع مرة، والآن ما زال الناس يحتفلون به ه celebrated in Perpignan, Arles-sur-Tech and Collioure.

منذ عام 2004، في كل سنة في نهاية الاسبوع الأخير من شهر اغسطس يقام في قصر ملوك مايوركا مهرجان موسيقي يمتدة لمدة 3 أيام. حيث يقدم الموسيقيون من جميع أنحاء العالم جميع أنواع الموسيقى من موسيقى البوب والموسيقى التقليدية الصوتية (الغيتار) والموسيقى التقليدية وموسيقى فرنسية وكاتالونية وأسبانية. في عام 2008 أنتخبت مدينة بربينيان، لتصبح عاصمة الثقافة الكاتالونية. وتنتشر الثقافتين الفرنسية والكاتالونية في المنطقة وكذلك تعتبر اللغتين رسميتين هناك.ويقام في المدينة مهرجان شانتش بيربينيا

المصادر[عدل]