بيطار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
طبيب بيطري
صورة معبرة عن الموضوع بيطار
رمز البيطرية.

النوع مهنة
النشاط القطاع طب بيطري
الكفاءات طبيب
التكوين بين 5 و8 سنوات
حقل التوظيف عيادات بيطرية، مستشفيات بيطرية
التعلق بالمهنة جراح، طبيب
طبيب بيطري يعالج قطًّا

البيطار هو المختص في علاج وجراحة الحيوانات. شهادة الاجازة البيطرية هي شهادة محمية، تخول ممارسة طب وجراحة الحيوانات.

في الأساس مكون لعلاج الحيوانات الإنتاجية (أبقار، غنم، ماعز، ابل) في الأوساط الفلاحية وبهدف اقتصادي بحث، في الفترة بين 1945 م و 1974 م، أصبح الطلب متزايدا على البياطرة لعلاج حيوانات المزرعة في الوسط الحضري.

دور البياطرة محوري بالنسبة للصحة البشرية: ودلك لتحكمهم بالأمراض المتنقلة إلى الإنسان بصفة مباشرة أو غير مباشرة والتي يمكن ان تكون خطيرة جدا، على سبيل المثال داء الكلب، السل، انفلونزا الطيور، وكذا بمراقبة المواد الغدائية ذات المنشئ الحيواني والتي تدخل في غداء الإنسان، وهم السباقون والمختصون في مراقبة الاغدية حيوانية المنشئ (عسل، حليب، بيض، لحم...)

في المملكة المتحدة على سبيل المثال كما في مناطق أخرى، لا يسمح بعلاج الحيوان إلا للأطباء البيطريين المسجلين (مع وجود استثناءات قليلة معينة لعمال الشبه البيطري)، ويعتبر من غير القانوني لأي شخص غير مسجل أن يدعي كونه طبيب بيطري.

يعمل معظم الأطباء البيطريين في المرافق الصحية على علاج الحيوانات مباشرة ويكون تدخلهم في الممارسات العامة وعلاج الحيوانات من جميع الأنواع.

قد يكون الطبيب البيطري متخصصاً في مجموعة معينة من الحيوانات مثل الحيوانات المدللة والماشية وحيوانات الحديقة أو الخيول أو قد يتخصص في مبحث طبي ضيق مثل الجراحة، والأمراض الجلدية أو الطب الداخلي.

كما هو الحال مع المتخصصين في الرعاية الصحية البشرية، يواجه الأطباء البيطريين قرارات أخلاقية بشأن رعاية مرضاهم. تشمل المناقشات الحالية في إطار أخلاقيات المهنة العمليات التجميلية البحتة التي تجرى للحيوانات مثل نزع مخالب القطط وبتر الذيول وتقويم الآذان وتليين نباح الكلاب

أصل التسمية[عدل]

الافصح ان نقول بيطار ومبيطر بدلا عن الطبيب البيطري فعندما نقول طبيب بشري مثلاً واضح أن النسب فيها إلى بشر ولكن عندما نقول طبيب بيطري فإلى من تكون النسبة؟

جاء في لسان العرب:

«البَطْرُ: الشَّقُّ؛ وبه سمي البَيْطارُ بَيْطاراً والبَطِيرُ والبَيْطَرُ والبَيْطارُ والبِيَطْرُ، مثل هِزَبْرٍ، والمُبَيْطِرُ، مُعالجُ الدوابِّ: من ذلك؛ قال الطرمّاح: يُساقِطُها تَتْرَى بِكُلِّ خَميلَةٍ، كبَزْغِ الِبيَطْرِ الثِّقْفِ رَهْصَ الكَوادِنِ ويروى البَطِير؛ وقال النابغة: شَكَّ الفَرِيصَةَ بالمِدْرَى فأَنْفَذَها *** طَعْنَ المُبَيْطِرِ إِذْ يَشْفِي مِنَ العَضَد المدرى هنا قرن الثور؛ يريد أَنه ضرب بقرنه فريصة الكلب وهي اللحمة التي تحت الكتف التي تُرْعَدُ منه ومن غيره فأَنفذها. والعَضَدُ: داء يأْخذ في العَضُد. وهو يُبَيْطِرُ الدواب أَي يعالجها، ومعالجته البَيْطَرَةُ.»[1]

الصحاح في اللغة:

«وبَطَرْتُ الشيءَ أبطُرُهُ بَطْراً: شققْته؛ ومنه سُمِّيَ البَيْطارُ، وهو المُبَيْطِرُ. وربما قالوا بَيْطرٌ. وقال: شَقَّ البَيْطَرِ مِدْرَعَ الهُمامِ ومعالجته البَيْطرةُ[2]

التكوين[عدل]

بيطري يفحص عين نعجة

يعتبر امتحان الالتحاق بكليات الطب البيطري من أصعب الامتحانات، إذ يجب استكمال ما يلزم من الشروط قبل أن يصبح المترشحون قادرين على تحقيق هذا الهدف، يحصل الناجحون بعد فترة التكوين على شهادة الدكتوراه في الطب البيطري. يجب على الأشخاص الذين يرغبون في متابعة دراسات عليا في الطب البيطري أن تكون معهم شهادة الدكتوراه في الطب البيطري من أمريكا الشمالية أو ما يعادلها لخريجي الطب البيطري في المملكة المتحدة أو غيرها من دول الكومنولث.

هناك عدد من البلدان بالإضافة للولايات المتحدة وكندا لديها مؤسسات معتمدة على هذا النحو مثل أستراليا، أيرلندا، نيوزيلندا والمملكة المتحدة.

  • الولايات المتحدة: لا يوجد حاليا سوى 28 مدرسة للطب البيطرية تحقق معايير الاعتماد التي حددها مجلس التعليم في الجمعية الأميركية للطب البيطري، تبلغ مدة الدراسة 8 سنوات على الأقل ويجب أن يكون للمترشح ثانوية عامة + 4 سنوات دراسة جامعية ناجحة للحصول على فرصة الولوج إلى دراسة الطب البيطري، في بعض الأحيان يكون البعض متحصلا على درجة المجستير عندما يبدأ تكوينه كبيطار. اما التخصصات فهي من ثلاث إلى خمس سنوات.
  • كندا: هناك حاليا 5 مدارس للطب البيطري التي تفي بمعايير الاعتماد التي حددها مجلس التعليم في الجمعية الأميركية للطب البيطري والجمعية الكندية للطب البيطري

هناك عدد من البلدان الأخرى أيضا لديها مؤسسات معتمدة على هذا النحو مثل أستراليا، أيرلندا، نيوزيلندا والمملكة المتحدة.

تختلف فترات الدراسة للحصول على شهادة الاجازة في الطب البيطري من بلد إلى اخر وهذه امثلة تبين الفرق:

  • فرنسا: تدوم حوالي 7 سنوات فبعد دراست سنتين تحضيريتين يجتاز المترشح امتحان للالتحاق بأحد مدارس ال بيطرة الفرنسية الأربعة.
  • مصر: مدة الدراسة 5 سنوات، وشروط الاتحاق هي الحصول علي الثانوية العامة (علمي علوم) بمجموع مرتفع فهيي تعتبر احدي كليات القمة في مصر
  • الجزائر: تدوم الدراسة 5 سنوات، أما شروط الالتحاق فهي الحصول على درجة قريب من الجيد في امتحان الثانوية العامة.
  • المغرب: تدوم الدراسة 6 سنوات وللالتحاق لازم الحصول على باكالوريا علوم تجريبية أو رياضية ومعدل لا يقل عن 15 للدراسة بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة

بدلا من تكوين طبيب بيطري حامل شهادة الدكتوراه يمكن تكوين فني بيطري. الفني البيطري (ممرض بيطري) يتلقى تكوين لمدة سنتين أو أربع سنوات في إحدى المدارس الفنية، مؤهل لمساعدة الطبيب البيطري في العديد من الإجراءات الطبية لكن لا يسمح له في معظم الدول بممارسة الكثير من الإجراءات التي تقتصر على الطبيب البيطري من أهمها تشخيص الأمراض.

يشمل القبول في كلية الطب البيطري قدرة تنافسية عالية، تفاوت عدد مقدمي الطلبات المؤهلين من سنة إلى أخرى[3]. ويرجع هذا أساساً إلى أن عدد الكليات البيطرية المعتمدة ظلت على حاله منذ 1983، لكن عدد المتقدمين ارتفع إلى حد كبير، نتيجة لذلك قبل فقط 1 من أصل 3 متقدمين لكلية الطب البيطري في عام 2005.

حوالي 80 ٪ من الطلاب المقبولين هم من الإناث. في وقت مبكر من تاريخ الطب البيطري في الولايات المتحدة الأمريكية وكان معظم الأطباء البيطريين ذكور. مع ذلك خلال سنوات التسعينات كانت النسبة متساوية تقريبا، أما الآن فقد عكس ذلك[3].

المراجع[عدل]