بيكا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

Pika‏
العصر: Oligocene–Recent‏[1]

بيكا الأمريكية (American pika) (أوكوتونا برنسبس) (Ochotona princeps) في حديقة سيكويا الوطنية (Sequoia National Park)
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوان
الشعبة: الحبليات (Chordata)
الطائفة: الثدييات (Mammalia)
الرتبة: أرنبيات الشكل (Lagomorpha)
الفصيلة: أوكوتونيدا (Ochotonidae)
توماس (Oldfield Thomas)، عام 1897
الجنس: أوكوتونا (Ochotona)
لينك (Heinrich Friedrich Link)، سنة 1795
نوع نمطي
أوكوتونا دوريكا (Daurian Pika)
لينك, سنة 1795
(ليبوس دوريكوس بالاس، سنة 1776)
الأنواع

انظر النص

بيكا (pika) (play /ˈpkə/ PY-kə؛ وتهجّأ على نحو منفصل pica)هي من الثدييات الصغيرة ذات جسم صغير وأذن مستديرة وليس لها ذيل خارجي. ويطلق الاسم بيكا على أي عضو في أوكوتونيدا - فصيلة داخل رتبة أرنبيات الشكل، التي تشتمل أيضًا على ليبوريداي (أرانب والأرانب البرية). هناك جنس أوكوتونا متعارف عليه في الفصيلة ويشتمل على 30 نوعًا. ويعرف أيضًا باسم "أرنب الصفير" بسبب إشارة الإنذار الحادة والخافتة التي تصدرها عندما تهبط إلى جحرها. ويبدو أن "بيكا" مشتق من التونجوس بييكا.

البيئة الطبيعية[عدل]

كولارد بيكا (Collared Pika) على ممر هاتشر بألاسكا

يتلاءم البيكا مع المناطق الباردة، وينتشر في آسيا وأمريكا الشمالية وأجزاء من شرق أوروبا. وأغلب أنواعه يعيش على جوانب الجبال الصخرية حيث تكثر الشقوق التي يأوي إليها، رغم أن بعضها يبني جحورًا بدائية. وأنواع قليلة منه تحفر جحورًا تسكن في السهول المفتوحة. وفي جبال أوراسيا، تتشارك البيكا جحورها غالبًا مع طائر سنوفينش الذي يبني عش هناك.[2]

الخصائص[عدل]

أوكوتونا من الحفريات

بيكا هي ثدييات صغيرة لها جسم صغير وأذن مستديرة. ويُقدّر طولها من 6 إلى 9 بوصات ويصل وزنها إلى ما بين 120 و350 جرام حسب النوع. وعلى غرار الأرانب، بعد الأكل تبدأ في إخراج فضلات خضراء لينة تأكلها مرة أخرى لتمتص أكبر قدر ممكن من التغذية، قبل أن ينتهى الأمر بإخراج كريات البراز الصلبة.

وهذه الحيوانات عشبية وتتغذى على تشكيلة متنوعة من المواد النباتية، ومنها طائر الفورب والحشيش والسعادي وأغصان الشجيرات والطحالب وحزاز الصخر. كما هو الحال بالنسبة للأرنبيات الأخرى، لدى البيكا قواطع قارضة وليس لها أنياب، رغم أن لها ضروس أقل من الأرانب، مما يجعل صيغتها السنّية :Upper: 2.0.3.2, lower: 1.0.2.3

والبيكا التي تسكن الصخور تلد أقل من خمس صغار، بينما تميل الأنواع التي تسكن الجحور إلى ولادة صغار أكثر وترضعهم بشكل أكبر، وربما يرجع ذلك إلى وفرة الموارد في موطنها الأصلي. تولد الصغار بعد فترة حمل تتراوح ما بين 25 إلى 30 يومًا.[2]

النشاط[عدل]

كومة نباتات، تجف على الصخور للتخزين التالي. وادي جاد، منتجع سنوبيرد سكي، وادي ليتل كوتونوود، يوتا
بيكا الأمريكية بفمها لقمة من الأعشاب الجافة. متنزه سيويا الوطني، كاليفورنيا

والبيكا نهارية أو شفقية، والأنواع الموجودة في المرتفعات العالية عادة ما تكون أكثر نشاطًا في أثناء النهار. وتكون في أوج نشاطها قبل فصل الشتاء مباشرة. والبيكا لها سبات شتوي لذا تقضي وقت الصيف عادةً في جمع وتخزين الغذاء الذي تتناوله في الشتاء. وكل أنواع البيكا التي تسكن في الصخور تخزّن "كومة قش" خاصة بها من النباتات الجافة، بينما تتشارك الأنواع التي تسكن الجحور في مخزون الطعام مع رفقائها في الجحر. وقطع الحشائش ملحوظ بكثرة في المرتفعات العالية. وكثير من الأصوات والسلوكيات الاجتماعية التي تُظهرها البيكا ترتبط بالدفاع عن أكوام القش.

وبيكا أوراسيا اعتادت على العيش في مجموعات أسرية وتتكاتف معًا في جمع الطعام والحراسة. وعلى الأقل تكون بعض أنواع البيكا إقليمية. وبيكا أمريكا الشمالية (أوكوتونا بينسبس وأوكوتونا كولاريس) هي حيوانات انطوائية، وتعيش في عزلة طوال العام باستثناء فصل التزاوج.

الأنواع[عدل]

هذه قائمة بثلاثين نوعًا.

المراجع[عدل]

  1. ^ Savage, RJG, & Long, MR (1986). Mammal Evolution: an illustrated guide. New York: Facts on File. صفحة 128. ISBN 0-8160-1194-X. 
  2. ^ أ ب Kawamichi, Takeo (1984). Macdonald, D., الناشر. The Encyclopedia of Mammals. New York: Facts on File. صفحات 726–727. ISBN 0-87196-871-1. 


وصلات خارجية[عدل]