هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا

بي إم دبليو آي 8

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (سبتمبر_2011)


بي إم دبليو آي 8 سيارة مستقبلية تقدمها الشركة البافارية العملاقة كأحد السيارات المستقبلية صديقة البيئة ، ففي السنوات الأخيرة بدأ العالم كله يركز بشكل خاص على إنتاج سيارات صديقة للبيئة وأن يقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي تلوث الهواء الجوي وتسبب كوارث بيئية جمة . كل هذه القواعد الجديدة في عالم صناعة السيارات تدفع كل شركة للتفكير في طريقة جديدة وحل مناسب لأزمة التلوث العالمي الناتج عن محركات السيارات .

أعلنت شركة بي إم دبليو في معرض فرانكفورت الدولي لعام 2011 عن سيارتها الجديدة i8 والتي جاءت بتصميم مستقبلي غير ملامح التصميمات الأخرى من بي إم دبليو تماماً ، إنها سيارة رياضية توفر القوة في الأداء وكذلك توفر لسائقها أحدث الأنظمة التكنولوجية .

صرح بعض المسئولين في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات لعام 2011 بأن هذه السيارة سوف تكون متاحة في الأسواق بحلول عام 2014 ، ولكنهم صرحوا بأن التصميم الحالي للسيارة سيتم تعديل أجزاء كبيرة منه مما يعني أن تصميم السيارة سيختلف كثيراً عن الحالي .

السيارة من الخارج[عدل]

من الخارج نجد أن السيارة تتميز بوجود أبواب تنزلق لأعلى كما في المرسيدس SLS وفي اللامبورجيني وغيرها ، كما تم صناعة معظم أجزاء السيارة من ألواح الكاربون فايبر خفيفة الوزن ، ونلاحظ في مقدمة السيارة اختلاف كلي في التصميم عن بقية سيارات بي إم دبليو ، فنلاحظ اختفاء الشبكة الأمامية الكبيرة التي اشتهرت بها سيارات بي إم دبليو ، كما نلاحظ وجود مصابيح LED في المقدمة . تتميز السيارة كذلك بسقف بانورامي يمكن الركاب من رؤية المناظر الخارجية بكل وضوح .

الأداء[عدل]

تتوفر السيارة بنظامي قيادة مختلفين ، كما توفر محركين أحدهما يعمل بالطاقة الكهربية والآخر يعمل بالاحتراق الداخلي ويمكن استخدامهما معاً أو كل على حدة . تنطلق السيارة من 0 وحتى 60 ميل بالساعه في أقل من 5 ثوان ويمكنها السير حتى 94 ميل لكل جالون . يعمل المحرك الكهربي على المحور الأمامي بينما يعمل المحرك الخلفي ذات الثلاث اسطوانات والذي يولد قوة تبلغ 220 حصان على المحور الخلفي ، ويستطيع الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 155 ميل بالساعة وهي سرعة محددة الكترونياً . يتم شحن المحرك الكهربي بواسطة بطارية موضوعة بين المحور الأمامي والخلفي والتي تمكن المحرك من العمل لمسافة 20 ميل ذاتياً .

مراجع[عدل]