هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا

بي إم دبليو إم 5

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (يناير 2014)

بي إم دبليو إم 5 (بالإنجليزية: BMW M5) كان أول ظهور لهذه السيارة في معرض أمستردام الدولي عام 1984 ، وأول تجسيد لهذه السيارة كان يعتمد على الصناعة اليدوية مستفيد من شاسيه السيارة 535i وكذلك من محرك السيارة BMW M1 ، لقد كان إنتاج هذا الطراز هو أسرع إنتاج في العالم لسيارة سيدان بهذه الإمكانات في ذلك الوقت ، كذلك فإن التطورات التي طبقت على الطراز M5 انطلقت كلها من منصة الفئة الخامسة بما في ذلك طرازات E34 و E39 و E60 و E61 وكذلك F10 والتي ظهرت لأول مرة أواخر عام 2011 .

تظل تلك السيارة واحدة من أفضل السيارات السيدان الرياضية على الإطلاق ، على الرغم من منافسة كلاً من مرسيدس AMG و أودي كواترو GMBH .

تاريخ التطور[عدل]

سبقت M5 عام 1980 بالسيارة 535i وهي ثالث سيارة ترحال وتنقل تظهر من ورشة سيارات شركة بي إم دبليو .وفي حين تم تقليص إنتاج بي إم دبليو 3.0 سي إس إل و بي إم دبليو إم 1 ، تم إعادة صياغة وإنتاج الفئة الخامسة من جديد مزودة بمحرك إم 30 بي 35 .

إي 28 (إم5) (1958-1988)[عدل]

المحرك[عدل]

جاء الموديل الجديد من السيارة بمحرك سعة 4.4 لتر ، ومزود بثمانية اسطوانات على شكل حرف V ، وكذلك زود المحرك بشاحن تيربو مزدوج بحيث يعطي للسيارة قوة حصانية تبلغ 500 حصان عند 6000 : 7000 دورة للمحرك . تنطلق السيارة من الصفر إلى 60 ميل بالساعة في غضون 4.4 ثانية ، وعند تعطيل جهاز محدد السرعة يمكنها أن تصل إلى سرعة قصوى تبلغ 190 ميل بالساعة . وعلى الرغم من هذه القوة الكبيرة للمحرك والإمكانيات الميكانيكية العالية إلا أن السيارة تتميز باقتصاديتها في استهلاك الوقود حيث يبلغ معدل استهلاك الوقود 28.5 ميل لكل جالون .

السيارة من الخارج[عدل]

حاولت شركة بي إم دبليو أن تصحح جميع الأخطاء التي وقعت فيها في النسخ السابقة لهذه السيارة. فتصميم السيارة الأمامي يعكس مدى القوة التي تكمن تحت غطاء المحرك، حيث تم تصميم هذا الغطاء بخطوط تكون شكل حرف V وتنتهي بالشبكة الأمامية المعتادة للسيارات البافارية بي إم دبليو ، كذلك تجد انسيابية واضحة في جسم السيارة وخطوطها على الجانبين ، مع إطارات وجنوط رياضية جذابة.

روابط خارجية[عدل]


Auto.gif هذه بذرة مقالة عن أحد أنواع السيارات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.