تأشير جبري (شطرنج)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
التاشير الجبري

التاشير الجبري (بالإنكليزية:Algebraic notation) وهي طريقة لوصف وتسجيل تحركات القطع في لعبة الشطرنج. وابحت الان نظاما عالميا متفق عليه يستعمل في جميع المنظمات والكتب والمقالات التي تتناول الموضوع.

تسمية المربعات[عدل]

يتم تسمية كل مربع في لوح الشطرنج بتسمية مميزة له من دون بقية المربعات، وتكون هذه التسمية مكونة من حرف ورقم. تشير الحروف للاعمدة والارقام للاسطر، حيث يسمى اول عامود من يسار الفريق الأبيض بالحرف "a" وبقية الاعمدة ب"h,g,f,e,d,c,b" بالتسلسل. والسطر الاول من جهة الفريق الأبيض يرقم بالرقم واحد ثم ترقم باقي الاسطر بالتسلسل إلى ال 8. يتم نسمية كل مربع بتسمية العامود والسطر الذي يقع فيهما. مثلا يسمى المربع الذي يبدا به الملك الأبيض بe1.

تسمية القطع[عدل]

يتم تسمية القطع (ماعدا الجنود) باستعمال حروف إنكليزية كبيرة ترمز للحرف الاول من اسم القطعة وتكون كالتالي:

  • (K) م الملك
  • (Q) و الوزير
  • (R) ق القلعة
  • (N) ح الحصان
  • (B) ف الفيل

أما الجنود فلا يُشار لهم بالحرف الاول وانما يشار إلى احداثيات المربع الذي سيحتلوه فقط. ولاداعي للتمييز بين الجنود لان جندي واحد فقط قادر على التحرك إلى المربع الفلاني.

تسمية الحركات[عدل]

لكل حركة يُشار إلى اسم القطعة إضافة إلى موقع المربع الذي سيحتله المربع. مثلا فe5 تعني تحرك الفيل إلى المربع e5، و حf3 تعني تحرك الحصان إلى المربع f3، ويشذ عن ذلك حركة الجنود كما اسلفنا حيث يشار فقط إلى اسم المربع الذ ستحتله. مثلا c6 تشير إلى تحرك الجندي إلى المربع c6.

أما اذا كانت الحركة مقرونة بالتقاط قطعة من الفريق الخصم فان الحركة تكون مقرونة بالحرف "x"، مثلا حxd2 وتعني ان الحصان التقط القطعة الموجودة في المربع d2. اما اذا كان الاتقاط خاص بالجندي فان اسم العامود الذي غادره الجندي يكتب ضمن الوصف. مثلا لو تحرك الجندي المتمرك في العامود e5 إلى المربع d6 توصف الحركة ب exd6.