تاجر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تجار من هولندا والشرق الأوسط في تبادل تجاري فيما بينهما.
بازار قاهري في مطلع القرن العشرين.

التاجر هو الشخص الذي يتعامل بالتجارة. أو بمعنى أخر هو رجل أعمال يتاجر في السلع التي تم إنتاجها من قبل الآخرين، من أجل كسب الربح. وقد عرف النظام السعودي التاجر بأنه هو كل من اشتغل بالمعاملات التجاريه واتخذها مهنة له.

يمكن أن تقسيم التجار إلى نوعين[عدل]

  • تاجر الجملة الذي يعمل في تسلسل بين المنتج والتاجر البيع بالتجزئة. بعض تجار الجملة يقومون فقط بتنظيم حركة البضائع بدلا من نقل البضائع نفسها. أما الذي يتعاملون بالبيع بالجملة ولديهم العديد من الشركات ومساهمين في العديد من الشركات العالمية فيعتبرون رجال أعمال ولا تنتفي منهم صفة التاجر لإنهم تجار لكن مرتبة رجال الأعمال تعتبر أعلى من مرتبة التجار العاديين.
  • تاجر التجزئة هو الذي يبيع السلع للمستهلكين (بما في ذلك الشركات التجارية). كما صاحب المحل هو تاجر التجزئة. فالشخص الذي يملك متجراً لبيع المواد الغذائية يعتبر تاجر وكذلك بائع الحلويات. وفي نفس الوقت الأشخاص الذي يتعاملون بالبيع بالجملة يعتبرون تجار.

شروط اكتساب صفة التاجر وفقا للنظام السعودي[عدل]

1.احتراف الاعمال التجاريه (وهو شرط اساسي).

2.الاستقلاليه علما بأن الفقه والقضاء والقانون التجاري في السعوديه الحقا بالشرط الاساسي ضروره مباشرة الاعمال التجاريه باسم ولحساب الشخص.

3.الاهليه للتاجر بحيث يكون له القدره وله الصلاحيه على مباشرة التصرفات القانونيه مع بلوغه سن الرشد, وسن الرشد في المملكه كما حدد بموجب قرار مجلس الشورى رقم 4/1 وتاريخ 5/11/1374 هو ثمانية عشر سنه , اما بشأن القاصر فيسمح للولي او الوصي الاستمرار فيما للقاصر من تجاره وقد نصت الماده 35 من نظام الشركات السعودي على امكانيه النص في عقد الشركه على استمرار الشركه مع ورثة الشريك وان كانوا قصر.[1]


مراجع[عدل]

  1. ^ د.عبدالهادي الغامدي ود.بن يونس حسيني ، كتاب القانون التجاري الأعمال التجارية - التاجر - الشركات التجارية ، الطبعة الثالثة من منشورات مكتبة الشقري