تاريخ إسكندنافيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يشير تاريخ إسكندنافيا إلى تاريخ منطقة أوروبا الشمالية المعروفة في الإنجليزية بمنطقة إسكندنافيا, خاصة في الدنمارك والنرويج والسويد.

عصر ما قبل التاريخ[عدل]

لم يتبقَ في الدول الإسكندنافية إلا أدلة قليلة عن العصر الحجري أو العصر البرونزي أو العصر الحديدي باستثناء أعداد محدودة من الأدوات المصنوعة من الحجارة والبرونز والحديد وبعض المجوهرات والحلي والحجارة وركام الحجارة. إضافة إلى ذلك، تعد المجموعة الواحدة المهمة الموجودة عبارة عن مجموعة واسعة النطاق والغنية برسومات الحجارة المعروفة بـنقوش ما قبل التاريخ.

عصر الفايكينج[عدل]

إحدى سفن الفايكينج التي أعيد تجديدها

في أثناء عصر الفايكينج, داهم الفايكينج (وهم محاربون وتجار إسكندنافيون) أجزاءً كبيرة من أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأمريكا الشمالية واستعمروها واكتشفوها وبشكل أكثر تحديدًا في المنطقة الحديثة المعروفة باسم نيوفاوندلاند (Newfoundland).

وتعود بداية عصر الفايكينج بنسبة كبيرة لعام 793, عندما سلب الفايكينج دير ليندسفارن (Lindisfarne) المهم في الجزيرة البريطانية, وقد كُتبت نهايتهم من خلال محاولتهم الفاشلة لغزو إنجلترا التي قادها هارلد الثالث ملك النرويج (Harald Hårdråde) عام 1066 وغزو النورمان.

عصر الاستيطان[عدل]

المستوطنات والرحلات الإسكندنافية

بدأ عصر الاستيطان حوالي عام 800 ميلادي. قام الفايكنج بغزواتهم المختلفة وفي النهاية استقروا في اسكتلندا وإنجلترا وجرينلاند وجزر فارو (Faroe Islands) وأيسلندا وأيرلندا وليفونيا (Livonia) ونورماندي (Normandy) وجزر شتلاند (the Shetland Islands) وصقلية (Sicily) وروس (Rus') وفينلاند (Vinland), المعروفة حاليًا باسم جزيرة نيوفاوندلاند. تمركز معظم المستوطنين السويد في روس وليفونيا والمناطق الشرقية الأخرى بينما تمركز النرويجيون والدنماركيون أساسًا في غرب وشمال أوروبا. ويُعرف المهاجرون الإسكندنافيون القادمون من الشرق في النهاية باسم الإفرنج (væringjar, التي تعني "الرجال المحلفين"), ووفقًا للمصادر السلافية الأقدم، أسس هؤلاء الإفرنج كييف روس (Kievan Rus), الدولة الأوروبية الشرقية الرئيسية التي سبقت غزوات المغول. خلَّف المحاربون الغربيون المعروفون بالفايكينج من ورائهم آثارًا ثقافية في مناطق مثل نورماندي الفرنسية وإنجلترا وأيرلندا، حيث أنشأ غزاة الفايكينج مدينة دبلن. وكانت أيسلندا أول دولة تسقط في يد الإستعمار في أواخر القرن التاسع.

القرن العشرون[عدل]

الحرب العالمية الأولى[عدل]

الحرب العالمية الثانية[عدل]

مواقع الهبوط الألمانية أثناء المرحلة الأولى من عملية فيسربونغ (Operation Weserübung).

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. "Ukrainian Net". The Outcomes Of Establishment Of Roman Catholic Church Structures And Church Power In Norway And Scandinavia. اطلع عليه بتاريخ 28 June 2005. 
  2. Ziemke، Earl F. (2000). Command Decisions. اطلع عليه بتاريخ 2 July 2005. 
  3. BYU History of Scandinavia

وصلات خارجية[عدل]

الأعمال الأدبية[عدل]

  • Derry, T.K. A History of Scandinavia: Norway, Sweden, Denmark, Finland, Iceland. Minneapolis: University of Minnesota Press, 1979. ISBN 0-8166-3799-7.
  • H. Arnold Barton, Scandinavia in the Revolutionary Era 1760–1815, University of Minnesota Press, 1986. ISBN 0-8166-1392-3.