تاريخ الأرض الجيولوجي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التاريخ الجيولوجي للأرض بدأ التاريخ الجيولوجي للأرض منذ سنوات 4567000000 عندما تشكلت الكواكب في النظام الشمسي من السديم الشمسي ، كتلة القرص على شكل من الغبار والغاز التي خلفها تشكيل أحد المنصهر في البداية ، والطبقة الخارجية للكوكب الأرض تبرد لتشكيل قشرة صلبة عندما بدأت المياه تتراكم في الغلاف الجوي. وشكلت القمر بعد ذلك بقليل ، وربما نتيجة لجسم بحجم كوكب المريخ مع حوالي 10 ٪ من كتلة الأرض ، ) المعروفة باسم Theia ، مما يؤثر على الأرض في ضربة خفيفة. بعض الشامل هذا الكائن اندمجت مع وطرد الأرض وجزء واحد في الفضاء ، ولكن ما يكفي من المواد لتشكيل نجا تدور حول القمر.

إطلاق الغازات المنتجة و النشاط البركاني الغلاف الجوي البدائي. أنتجت التكثيف بخار الماء ، تضاف اليها الجليد الذي ألقاه المذنبات ، والمحيطات.

كما السطح إعادة تشكيل نفسها بشكل مستمر على مدى مئات الملايين من السنين ، وشكلت القارات وفضت. هاجر والقارات عبر السطح ، والجمع بين الحين والآخر وتشكيل عظمى. ما يقرب من 750 ما (مليون سنة) بدأ ، وأقرب Rodinia المعروفة عظمى ، لكسر حدة. القارات في وقت لاحق إلى شكل معاد Pannotia ، ما 600-540 ، ثم أخيرا Pangaea ، التي تحطمت 180 ما .

وبدأ النمط الحالي للعصور الجليدية ما يقرب من 40 ، ثم تكثفت خلال العصر الجليدي حوالي 3 ما . المناطق القطبية ومنذ ذلك الحين شهدت تكرار دورات التجلد وذوبان الجليد ، وتكرار كل سنة 40،000-100،000. وانتهت الفترة الماضية الجليدية في العصر الجليدي الحالية منذ حوالي 10،000 سنة .

ويمكن التاريخ الجيولوجي للأرض تصنيفها في فترتين : ما قبل الكمبري وsupereon ودهر Phanerozoic.

Active Margin.svg هذه بذرة مقالة عن الجيولوجيا تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]