تاريخ الإنترنت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أول خادوم ويب, حاليا في متحف سرن، يحمل عبارة « (بالإنجليزية: This machine is a server. DO NOT POWER IT DOWN!!) »، أي : « هذه الآلة هي مخدم. لا تطفئه !! »

تاريخ الإنترنت يرجع إلى زمن تطوير أولى شبكات الاتصال. فكرة شبكة حاسوبية، تسمح لعدة مستخدمين لأجهزة حاسوب من التواصل، تطورت بخطوات ومراحل متسلسلة. وبربط الشبكات نشأت شبكة جديدة هي شبكات الشبكات ((بالإنجليزية: network of networks)[1]) أو كما يلقبها البعض بالشباكة أو ما يعرف عالميا بـ إنترنت.

أولى تطبيقات فكرة ربط الحواسيب بدأت بأواخر خمسينيات القرن العشرين في حين بدأ الاستغلال في أواخر الستينيات.

بدأت شبكة الإنترنت في عام 1969 عندما قررت وزارة الدفاع الأمريكية أنشاء وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة (ARPA) وكان هدفها حماية شبكة الاتصالات أثناء الحرب ونتيجة ذلك ظهرت شبكة ARPA net وتطورت الإنترنت خلال الثمانينات بصورة سريعة ففي عام 1983 انقسمت شبكة ARPA net إلى شبكتين مختلفتين هما :شبكة ARPA net وخصصت للأستعمال المدني وشبكة mil net والتي خصصت للأستعمال العسكري، الا انهما كانتا متصلتين بحيث يستطيع مستخدمو الشبكتين من تبادل المعلومات فيما بينهم.

تسلسل زمني[عدل]

التواريخ المهمة والتي صارت علامة بارزة في تاريخ الإنترنت.[2] · [3] :

السنة الحدث
1958 شركة بل تخترع أول مودم يسمح بنقل البيانات الرقمية عبر خط الهاتف [4].
1961 ليونارد كلينروك من معهد ماساتشوستس للتقنية ينشر أول بحث عن نظرية استعمال تحويل الطرود لنقل البيانات.
1962 تشرع أربا Defense Advanced Research Projects Agency : ARPA (إحدى وكالات وزارة الدفاع الأمريكية) في أبحاثها
1964 ليونارد كلينروك ينشر كتابا حول استعمال تحويل الطرود في إنشاء شبكة[4].
1967 أول مؤتمر حول أربانت
1969 ربط أوائل الحواسيب من 4 جامعات أمريكية وفقا لـ 'واجهة معالجة الرسائل لصاحبها ليونارد كلينروك
1971 23 حاسوب مرتبط في أربانت. راي توملينسون Ray Tomlinson يرسل أول بريد إلكتروني.
1972 ميلاد InterNetworking Working Group, تنظيم مكلف بإدارة إنترنت
1973 إنجلترا ونرويج ترتبطان بالإنترنت بحاسوب لكل منهما
1979 استحداث مجموعات NewsGroups منتديات نقاش من طرف طلبة أمريكيون
1982 تعريف برتوكول TCP/IP وظهور كلمة « Internet »
1983 أول خادوم نطاقات DNS
1984 1000 حاسوب مرتبط
1987 10000 حاسوب مرتبط
1989 100000 حاسوب مرتبط
1990 اختفاء ARPANET
1991 الإعلان للجمهور عن World Wide Web
1992 مليون حاسوب مرتبط
1993 ظهور متصفح الوب NCSA Mosaic
1996 10 ملايين حاسوب مرتبط
2000 انتشار الإنترنت

ما قبل إنترنت[عدل]

شبكات التي قادت لنشأة الإنترنت[عدل]

النشأة[عدل]

تم أختراعه ٦/٩/١٩٨٥ في أوائل الستينات افترضت وزارة الدفاع الأمريكية وقوع كارثة نووية ووضعت التصورات لما قد ينتج عن تأثير تلك الكارثة على الفعاليات المختلفة للجيش، وخاصة فعاليات مجال الاتصالات الذي هو القاسم المشترك الأساسي الموجه والمحرك لكل الأعمال.

كلفت الوزارة مجموعه من الباحثين لدراسة مهمة إيجاد شبكه اتصالات تستطيع أن تستمر في الوجود حتى في حاله هجوم نووي، وللتأكد بأن الاتصالات الحربية يمكن استمرارها في حاله حدوث أي حرب ,وأتت الفكرة وكانت غاية في الجرأة والبساطة، وهو أن يتم تكوين شبكه اتصالات Network ليس لها مركز تحكم رئيسي، فإذا ما دمرت أحدها أو حتى دمرت مائه من أطرافها فان على هذا النظام أن يستمر في العمل. وفي الأساس فان هذه الشبكة المراد تصميمها كانت للاستعمالات الحربية فقط. في ذلك الوقت لم يكن أي نوع من الشبكات Networks قد بنيت على الإطلاق ولهذا فان الباحثين تركوا لخيالهم … وأسسوا شبكه أطلق عليها اسم شبكه وكالة مشروع الأبحاث المتقدمة Advanced Research Projects Agency Network (ARPANET) وذلك كمشروع خاص لوزارة الدفاع الأمريكية، وكانت هذه الشبكة بدائية وتتكون من أربعه كمبيوترات مرتبطة ببعضها بواسطة توصيلات التلفون في مراكز أبحاث تابعه لجامعات أمريكية.

لقد جعلت الوزارة هذه الشبكة ميسره للجامعات ومراكز الأبحاث والمنظمات العلمية الأخرى ولأجراء الأبحاث من اجل دراسة إمكانيات تطويرها، ونتيجة لهذا الوضع فان ARPANET قد نمت بشكل ملحوظ، والشبكة التي كانت بسيطة تحولت إلى نظام اتصالات فعال.

السنوات التي تلت جاءت معها بتغييرات كثيرة، وفي ذلك الوقت فان الوصول للشبكة كان قاصرا على الجيش والجامعات والباحثين، ونتيجة لهذا الوضع فلقد أصبحت ARPANET عبارة عن شبكه تتكون من شبكات ذات مفاتيح وأطراف متعددة، وترسل المعلومات فيها باستخدام تقنية تفتيتها إلى مجموعات Packets اصغر، تتحرك بحريه واستقلالية من طرف إلى أخر لتصل إلى مبتغيها. كان هذا المشروع غير معروف حتى سنه 1980 حين تم إظهاره للضوء، ومنذ ذلك الحين فان التغييرات أصبحت تحدث بسرعة كبيره واستمر هذا النظام في الاتساع. ما بين سنه 1982و1985 كانت ولادة الانترنيت فلقد انقسمت ARPANET سنه 1983 إلى قسمين ARPANET و MILNET واستخدمت الأولى في جهود الأبحاث المدنية أما MILNET فاحتفظ بها للاستخدامات العسكرية.

منذ سنه 1980 فان شبكات جديده عديدة تكونت لخدمه بعض الفئات والمنظمات …إحدى هذه الشبكات كانت للمجتمعات الأكاديمية، وأخرى لمنظمات أبحاث الكمبيوتر حيث وصلت الباحثين بعضهم ببعض ليتشاركوا في المعلومات.

في سنه 1986 فان مؤسسه العلوم الوطنية National Science Foundationشبكت الباحثين بعضهم ببعض في كافه أنحاء الولايات المتحدة من خلال خمسه كمبيوترات عملاقة، وسميت هذه الشبكة باسم NSFNET. لقد تكونت هذه الشبكة من مراكز لخطوط الإرسال المتكونة من الألياف الضوئية ومن الأسلاك العادية، وبمساعده الاتصالات عبر الأقمار الصناعية والموجات الدقيقة Microwave وذلك كي تحمل كميات هائلة من المعلومات التي تتحرك سريعا جدا ولمسافات بعيده … إن هذه الشبكة NSFNET كونت العمود الفقري للبنية التحتية للانترنيت وخاصة بعد أن رفعت الحكومة الأمريكية يدها عنها.

بدأت تقديم خدمه الانترنيت للناس عمليا في سنه 1985 وكان عدد المشتركين يتزايد بشكل كبير وأصبح الانترنيت الآن وكما هو جلي أكبر شبكه في تاريخ البشرية. الانترنيت يعتبر حقيقة أحد الظواهر… ولربما يعتبر انه أكثر التطورات التي حدثت في وسائل الاتصالات البشرية بعد اختراع التلفون. لا تحاول البحث عن المركز الرئيسي للانترنيت في أي مدينة بل وفي أي مكان في العالم لسبب بسيط هو أن الانترنيت ليس له إدارة أو مركز رئيسي على الإطلاق. ويبدو أن ذلك غير مقنع لكثير من الناس ولكن الحقيقة أنه لا توجد إدارة مركزية للإنترنت وبدلا من ذلك فإنه يدار من تشكيلة من آلاف شبكات الكمبيوتر التابعة للشركات والأفراد كل منهم يقوم بتشغيل جزء منه كما يدفع تكاليف ذلك. وكل شبكة تتعاون مع الأخرى لتوجيه حركة مرور المعلومات حتى تصل لكل منهم وبمجموع هؤلاء تتكون الشبكة العالمية ولهذا لا يملك أحد الانترنيت... هناك ملايين خلف هذه الشبكة يتشاركون في مكوناتها، وهؤلاء سواء كانوا أفرادا أو منظمات أو شركات غير مستقرين في الغالب، ودائما يقومون بالتغيير بل ويتبدلون أنفسهم ولكنهم دائما في نمو وتزايد دائم كل لحظه... وهناك مواقع تضاف دائما ومواقع تتغير عناوينها أو تندثر.

أن نظام الإنترنت أو ما يسمى بروتوكول الإنترنت Internet Protocol تعتبر ملكيته عامه ويحظى بدعم من كل الشركات الصانعة للأجهزة المستخدمة في الإنترنت، ونتج عن هذا الدعم نمو هائل لهذه الشركات، ويسير هذا النمو متوازيا مع السرعة الكبيرة في نمو الإنترنت.

إن من أهم صفات الإنترنت أنه نظام مفتوح، وهذا يعني أنه يقبل أي نوع من أجهزة الكمبيوتر سواء كان منها ما يسمى غير المتلائم Incompatible مثل كمبيوترات ابيل ماكينتوشApple Macintosh أو الأميجا Amiga أو الأجهزة المتلائمة مع كمبيوتر أي بي إم Compatible IBM. وكذلك يمكن استخدام الكمبيوتر النقال Laptopبوصله بالتلفون النقال Mobile phone، وفي القريب سيكون استقبال الإنترنت عن طريق التلفزيون أيضا وذلك باستخدام جهاز محول خاص Decoder يمكن وضعه فوق التلفزيون أو أن بإدماج لوحة محول بيني إليكتروني مع إليكترونيات التلفزيون الداخلية.

أن أفضل تعريف للانترنيت وابسطه هو أنه أكبر شبكه كمبيوتر في العالم، ففي سنه 1997 قدرت شبكه الانترنيت بأنها مكونه مما لا يقل عن ست عشر مليون مشترك، بينما قبلها بعام واحد فإن العدد لم يزيد عن خمسه ملايين، أما سنه 1998 فلقد تخطت أعداد الكمبيوتر المشتركة عدد الخمسين مليون. وساهمت السرعة الكبيرة في انخفاض أسعار أجهزه الكمبيوتر والعدد الكبير المتزايد من الذين يزودون خدمه الإنترنت في الارتفاع المتواصل والمستمر في أعداد المشتركين. إن كل ما يحتاجه المشترك هو أن يكون جهازه مزودا بقطعه المودم، وهي أداه إلكترونية تجعل الكمبيوتر قادرا على التعامل مع خط التلفون. لقد ساهم في سرعة نمو الإنترنت قدرته على أن يصل شبكات مختلفة التكوين والمصادر مما أعطى المستخدمين الحرية في اختيار الأجهزة وبدون قيود. إن تكاليف المشاركة في استخدام الإنترنت تختلف من بلد لآخر، ولكنها في البلاد المتطورة مخفضه سواء كان ذلك للفرد العادي أو للمؤسسات الكبيرة. بالنسبة لاشتراك الأفراد فالتكلفة رمزية أما بالنسبة للمؤسسات الكبيرة فان الاتصال بالإنترنت بواسطة استئجار الخط لا يزيد عن بضع مئات من الدولارات وإذا كان لدى المؤسسة شبكه محلية وتم وصل هذه الشبكة بالإنترنت فانه فورا سيكون كل مستخدم لهذه الشبكة على اتصال بالإنترنت. يضاف لذلك كله أجرة الخط التلفوني الذي يتم حسابه على تعريفة المكالمات المحلية. الانترنيت من ناحية واقعية عبارة عن شبكه تتكون من آلاف الشبكات الصغيرة المنتشرة في أنحاء العالم ولكن ماذا يفعل الناس في حقيقة الأمر على الانترنيت ؟ الجواب انهم يتبادلون الرسائل من خلال هذه الأجهزة الإلكترونية فيما يسمى بالبريد الإلكتروني e-mail … لقد أصبح الإنترنت وبسرعة جهاز البريد الحقيقي للعالم كله … إن مستخدمي الإنترنت يستطيعون تبادل البريد إلكترونياً وبتكلفه وسرعة أفضل بكثير من البريد التقليدي.

كما انهم يتشاركون في مجموعات تتناقش فيما بينها وتعرف باسم مجموعات الأخبار كما يتبادلون الأحاديث ويطالعون المعلومات التي يرسلها البعض أو المؤسسات المختلفة وهي معلومات متنوعة تنوع البشر واهتماماتهم … يمكنك أن تقرأ الصحف والمجلات وتطالع المحاضرات وتتصفح خرائط وتعرف أخبار الطقس وتحصل على نصائح لرحلتك أو أخبار الرياضة أو تشتري بضاعة أو تستمع للموسيقي أو ترى فيلما أو أي شيء يخطر على بالك أو لا يخطر. إن الاتصالات والأعمال التجارية عبر الإنترنت ستكون اعظم الأحداث المميزة التي ستأخذنا للقرن القادم والألفية الثالثة. إن الإنترنت ينظر إليه الآن بأنه وسيله التفاهم العامة التي تعطيك ما تريد مشاهدته أو قراءته بدون أن يفرض عليك كما في الوسائل الأخرى. إن المعلومات المذكورة تلك وغيرها تأتي من كل مكان … وليس الأمر في الإنترنت قاصراً على تلقي الفرد هذه المعلومات بل بإمكانه أن يرسل المعلومات التي يريدها كي يطلع عليها من يرغب في جميع أنحاء المعمورة، فهو وسيله اتصال بين جهتين، وبالتالي فإن كل مستخدم للإنترنت يمكن أن يكون مصدرا للمعلومات كما يمكن أن يكون مستقبلاً لها أيضا. الإنترنت يعتبر أكبر مكتبه معلومات في العالم على الإطلاق … هذا وبينما كان الإنترنت في بداية الأمر حصرا على الجامعات ومراكز الأبحاث والوكالات الحكومية فإن الإنترنت قد تحرك خارجا للجماهير في كل مكان، وساعد في ذلك انتشار شبكات الاشتراك المجانية بالإنترنت وخدمات المعلومات على الخط والتي أصبحت ميسرة للأفراد. وانه للأسف فإن هناك القلة من الناس ينشرون في الإنترنت أمورا يعتبرها البعض الآخر مسيئا … وكأي وسيله إعلام أخرى فإن عليك أن تعرف ما يناسبك وتأخذه، وتعرف مصادر ما لا يناسبك وتتجنبه.

إن المعلومات الهائلة والمتنوعة التي نشأت عن العمليات التقنية التي ربطت آلاف الشبكات ببعضها كونت فضاءاً يظهر على شاشات الكمبيوتر وكأنه عالما حقيقيا يشابه عالمنا الواقعي الذي نعيش به وهذا العالم يسمى Cyberspace "سايبر سبيس" وهو ذو أبعاد مدهشة وغير عاديه، انه مصدر عالمي ذو قيمه هائلة من المعلومات المتآلفة. حدود الإنترنت ونقاط ضعفه: مع وجود الإمكانيات الهائلة للإنترنت، والتي جعلته يوصف بأنه أكبر وأعظم إنجاز يتحقق في هذا العصر، فإن إمكانياته لها حدود كما انه يحتوي على نقاط ضعف لا يستهان بها في كثير من الظروف وهي:

  • صعوبة استعماله: إن الكثيرين يجدون صعوبة في استعمالة وخاصة الأفراد غير المتخصصين. ويتطلب الأمر تدريبهم وإرشادهم عن تفاصيل استعمال الإنترنت. وأنه ومع أن الملايين يستعملون الإنترنت، فإن نسبة كبيرة منهم لا يقومون بتشغيله على الوجه الأكمل.
  • صعوبة المحافظة التامة على سرية وأمن المعلومات: وخاصة إذا لم تستخدم تقنيات عالية، وأجهزة متطورة وحديثة لمنع مخترقي أنظمة الشبكات، فإن المعلومات السرية الخاصة بالشركات وما أشبه ذلك، يمكن أن تكون هدفا سهلا لهم إما للعبث أو للتخريب.
  • عدم وجود معايير قياسية: ليس هناك شكل ثابت أو معيار واحد قياسي لتركيبة الصور أو الفيديو أو الصوت يمكن استخدامه في عمليات ارسالها واستقبالها مما يجعل هذه العملية معقدة وصعبة، كما تسبب استهلاك وقتا طويلا عند استحضار الصفحات التي تتواجد بها تلك الأشكال للصور والفيديو من الإنترنت.

أنه بسبب وجود الكمية الهائلة والتي لا يمكن لفرد تخيل ضخامتها، فإن الوصول بسرعة إلى مكان المعلومات التي يريدها أحدنا هي عملية صعبة للغاية. وإذا ما وجدت تلك المعلومات التي تريدها، فإنك ستجد كمية كبيرة ومتنوعة منها، والتي يمكن أن تسبب لك حيرة عند اختيار المناسب منها. قد تكون الحقيقة القائلة بأن لا أحد يمتلك أو يتحكم بالإنترنت مفيدة، ولكنها أيضا قد لا تكون بتلك الفائدة. إن ترك الأمور تجري على علاتها بشكل عام على المستوى العالمي، وبدون إدارة، أنتجت في الحقيقة أساليب قطرية مختلفة لإدارة الإنترنت، حيث مارست كثير من البلاد سلطات رقابية على شكل وأسلوب وتكاليف إدخال الإنترنت لدى مواطنيها، وبطرق تختلف من بلد لآخر حسب ما يراه نظام كل بلد.

البروتوكولات[عدل]

انفتاح الشبكة على التجارة[عدل]

انظر أيضا[عدل]

مراجع وهوامش[عدل]

  1. ^ (إنجليزية) Ronda Hauben نشر(بالإنجليزية: The Internet: On its International Origins and Collaborative Vision) en 2004. متوفر هنا : (بالإنجليزية: The Internet: On its International Origins and Collaborative Vision).اطلع عليه يوم 29 août 2006.
  2. ^ (فرنسية) Histoire d'Internet, 7dragons.com Ultimate web Guide.اطلع عليه يوم 31 /8/ 2006
  3. ^ (إنجليزية) RFC2235 - Hobbes' Internet Timeline v1, Robert H. Zakon and The Internet Society, 1997. Consulté en mars 2009.
    (إنجليزية) Hobbes' Internet Timeline v8.1.اطلع عليه يوم 25 /11/2005
  4. ^ أ ب Fabien Gandon
Crystal Clear app Internet Connection Tools.png هذه بذرة مقالة عن موضوع يتعلق بالإنترنت تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.