تاريخ الحاسوب 1950-1979

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يعرض هذا المقال تسلسلاً زمنيًا للأحداث التي شهدها تاريخ الحوسبة من عام 1950 إلى عام 1979. للحصول على سرد يوضح التطورات الإجمالية، انظر موضوعي تاريخ أجهزة الكمبيوتر وتاريخ علم الكمبيوتر ذوي الصلة. التسلسلات الزمنية للحوسبة: 2400 ق م - 1949، 1980 – 1989، 1990 – 1999، 2000 – 2009.

حقبة الخمسينات[عدل]

التاريخ المكان الحدث
سبتمبر 1950 ألمانيا باع كونراد سوزه ماكينة Z4 للمعهد الفيدرالي السويسري.
1950 المملكة المتحدة اختبار تورنج – قام عالم الرياضيات البريطاني والرائد في مجال الكمبيوتر آلان تورنج بنشر ورقة بحثية تصف التطور المحتمل لذكاء البشر والكمبيوتر وعالم الاتصالات. وقد أطلق على هذه الورقة البحثية في وقت لاحق اسم اختبار تورنج.
1950 المملكة المتحدة بدأ تشغيل الكمبيوتر Pilot ACE، والذي يشتمل على أنابيب تفريغ هوائي وخطوط إعاقة من الزئبق لذاكرته الرئيسية، في 10 مايو 1950 بالمعمل الفيزيائي الوطني بالقرب من لندن. ولقد كان هذا الكمبيوتر يعد هو الإصدار التمهيدي من الإصدار ACE الكامل، والذي صممه آلان تورنج.
1950 الولايات المتحدة الأمريكية موضوع الغلاف في مجلة التايمز عن الكمبيوتر الذي أنتجته جامعة هارفارد "MarkIII: هل بإمكان البشر صناعة رجل خارق؟" وقد شمل اقتباسًا عن هوارد آيكن، علّق فيه على الآلات الحاسبة (أجهزة الكمبيوتر) التي كانت قيد الإنشاء في ذلك الحين: "علينا التفكير في مشكلات أكبر قد تواجهنا إذا ما كنا نرغب في إبقائها مشغولة".
1951 الولايات المتحدة الأمريكية بدأ تشغيل الكمبيوتر التلقائي المتغير الإلكتروني المعروف باسم EDVAC.
30 مارس 1951 الولايات المتحدة الأمريكية تم طرح أول كمبيوتر ناجح على النطاق التجاري، الكمبيوتر التلقائي العام المعروف باسم UNIVAC، وقد كان كذلك أول كمبيوتر يقوم بمعالجة الأغراض العامة- حيث صُمم لمعالجة كلٍ من المعلومات النصية والرقمية. وقد قام بتصميمه كلٌ من ج بريسبر إيكيرت و جون ماوكلي، اللذان تحولت شركتهما بعد ذلك لتصير رمينجتون راند. وقد مثّل تنفيذ هذه الماكينة البداية الحقيقة لعهد الكمبيوتر. وقد سلمت شركة ريمنجتون راند أول ماكينة UNIVAC إلى مكتب التعداد في الولايات المتحدة. وقد استخدمت هذه الماكينة شريطًا مغناطيسيًا لإدخال المعلومات.
21 إبريل 1951 الولايات المتحدة الأمريكية بدأ تشغيل جهاز Whirlwind، وهو أول جهاز كمبيوتر يعمل في الوقت الفعلي وتم تصميمه لدى معهد ماساتشوستس للتقنية (MIT) بواسطة فريق عمل يقوده جاي فورستر لصالح نظام الدفاع الجوي في الولايات المتحدة.

يعد هذا الكمبيوتر أول جهاز يسمح بإجراء الحوسبة التفاعلية، حيث سمح للمستخدمين بالتفاعل معه عبر لوحة مفاتيح وأنبوب يعمل بشعاع الكاثود. وقد تم تطوير تصميم Whirlwind في وقت لاحق إلى بيئة أساسية شبه تلقائية يُطلق عليها اسم SAGE، وهي عبارة عن نظام شامل لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل في الوقت الفعلي والمستخدمة للإنذار المبكر من الهجمات الجوية.

17 نوفمبر 1951 المملكة المتحدة سطرت شركة جي ليونز، وهي شركة أطعمة في المملكة المتحدة تشتهر بنوع الشاي الذي تنتجه، التاريخ عندما قامت بتشغيل أول تطبيق تجاري على كمبيوتر إلكتروني. حيث تم تشغيل نظام جدول رواتب على Lyons Electronic Office (LEO) وهو نظام كمبيوتر قام بتصميمه موريس ويلكيز والذي سبق له أن عمل على الآلة الحاسبة التلقائية للتخزين المتأخر الإلكتروني والمعروفة باسم EDSAC.
خريف 1951 المملكة المتحدة تم تشغيل أقدم تسجيلات معروفة من الموسيقى التي يتم إنتاجها عبر الكمبيوتر على جهاز الكمبيوتر Ferranti Mark 1.

يعد Mark 1 هو الإصدار التجاري من الماكينة Baby التي أنتجتها جامعة مانشستر. وقد قام كريستوفر ستراتشي بكتابة برنامج الموسيقى.

1951 الولايات المتحدة الأمريكية EDVAC (كمبيوتر مُتغير إلكتروني). أول جهاز كمبيوتر يستخدم شريطًا مغناطيسيًا.

تمكن EDVAC من تحميل برامج جديدة من الشريط. ولأنه أحد مقترحات جون فون نيومان، فقد تم تركيبه في معهد الدراسات المتقدمة، في مدينة برينستون، بالولايات المتحدة الأمريكية.

1951 أستراليا تم استخدام الكمبيوتر التلقائي لمجلس الأبحاث العلمية والصناعية والمعروف باسم CSIRAC لتشغيل الموسيقى – وكانت تلك هي أول مرة يتم فيها استخدام كمبيوتر كأداة موسيقية.
1951 الولايات المتحدة الأمريكية اخترعت جريس موراي هوبر المحول البرمجي عالي المستوى A-0.
1952 الولايات المتحدة الأمريكية اكتمل إنشاء الماكينة IAS في معهد الدراسات المتقدمة، بمدينة برينستون، بالولايات المتحدة الأمريكية (بواسطة فون نيومان وآخرين).
1953 المملكة المتحدة أكمل فريق جامعة مانشستر إنشاء أول كمبيوتر يعمل بواسطة الترانزستور.
1953 الولايات المتحدة الأمريكية تم تعيين شركة آرثر أندرسون لتتولى مهمة برمجة جدول الرواتب لمنشأة التصنيع Appliance Park التابعة لشركة General Electric (GE) بالقرب من مدينة لويسفيل، في ولاية كنتاكي، بالولايات المتحدة الأمريكية. ونتيجة لذلك، اشترت شركة GE جهاز UNIVAC I والذي صار بعد ذلك أول جهاز كمبيوتر تجاري على الإطلاق في الولايات المتحدة. وكان جو جليكاوف يحتل منصب مدير قائد المشروع في شركة آرثر أندرسون للشراكة مع GE.
1953 العالم تقديرات بوجود 100 جهاز كمبيوتر على مستوى العالم.
1953 الولايات المتحدة الأمريكية تم إنشاء ذاكرة ذات نواة مغناطيسية.
1954 الولايات المتحدة الأمريكية بدأ جون باكوس وفريقه بشركة IBM العمل على FORTRAN (FORmula TRANslation)، وهو أول تطوير للغة برمجة عالية المستوى.
1954 الولايات المتحدة الأمريكية تم عقد أول مؤتمر حول الذكاء الاصطناعي في جامعة دارتماوث بولاية نيوهامشاير.
1956 الولايات المتحدة الأمريكية تم تصميم الآلة الحاسبة البحثية للمعدات الحربية البحرية والمعروفة باسم NORC لصالح القوات البحرية الأمريكية.
1956 الولايات المتحدة الأمريكية قدمت شركة Bendix Corporation جهاز الكمبيوتر Bendix G-15
1956 هولندا قام ادسخر دیكسترا بابتكار خوارزمية فعالة لأقصر المسارات في الرسومات البيانية كإعلان للقدرات التي يتمتع بها كمبيوتر ARMAC. وكان المثال المستخدم هو نظام السكك الحديدية في هولندا. وقد اختيرت تلك المشكلة تحديدًا لإمكانية شرحها والتحقق من نتائجها بسرعة. وعلى الرغم من أن هذا العمل هو أهم شيء سيتذكر الكثيرون ديجكسترا من أجله، إلا أن الرجل أسهم بالكثير في عدة مجالات في الحوسبة – فعلى وجه التحديد سيذكر الكثيرون الرجل للأعمال التي أنجزها بشأن المشكلات ذات الصلة بالتزامن، مثل اختراع السيمافور.
1957 الولايات المتحدة الأمريكية طرحت شركة IBM أول طابعة نقطية.
1957 الولايات المتحدة الأمريكية انتهت عملية تطوير FORTRAN. راجع عام 1954.
1957 الولايات المتحدة الأمريكية

لقد طُفت أنحاء هذه البلد طولاً وعرضًا وتحدثت مع النخبة فيها، ويمكنني أن أؤكد لك أن معالجة البيانات ليست سوى موضة لن تستمر حتى نهاية العام.

كبير محرري الكتب التجارية بدار النشر Prentice Hall.
1958 الولايات المتحدة الأمريكية تم تطوير لغة البرمجة LISP (مترجمة). تم الانتهاء منها في عام 1960. وLISP عبارة عن اختصار لمصطلح LISt Processing أو معالجة LISt. وقد استُخدمت في تطوير A.I.. وقد قام بتطويرها جون مكارثي في معهد ماساتشوستس للتقنية.
12 سبتمبر 1958 الولايات المتحدة الأمريكية اخترع جاك كيلبي في شركة Texas Instuments الدائرة المتكاملة.

عمل روبرت نويس، الذي أسس فيما بعد شركة Intel، على هذا الاختراع بشكل منفصل. وقد نجحت في Intel لاحقًا على إنجاز المعالج الدقيق. وقدمت طلبًا للحصول على براءة اختراع في عام 1959 وحصلت عليها في عام 1964. ولم تقبل اليابان ببراءة الاختراع هذه لذا كان بإمكان الشركات اليابانية أن تتفادى سداد أية رسوم، ولكن في عام 1989 - بعد نزاع قانوني دام لمدة 30 عامًا - منحت اليابان براءة الاختراع للشركة؛ وبذلك دفعت كل الشركات اليابانية الرسوم حتى عام 2001 - وبعد فترة طويلة صارت براءة الاختراع مهملة في جميع أنحاء العالم.

1959 العالم يُنظر لأجهزة الكمبيوتر المصنوعة في الفترة بين عامي 1959 و1964 على أنها أجهزة كمبيوتر من "الجيل الثاني"، ونظرًا لأنها تستند في تركيبتها إلى الترانزستور والدوائر المطبوعة – أدى ذلك إلى إنتاج أجهزة كمبيوتر أصغر حجمًا. ولمزيد من الفاعلية، كان بمقدور الجيل الثاني من أجهزة الكمبيوتر معالجة محولات برمجية للغات مثل FORTRAN (للعلوم) أو COBOL (للتجارة)، والتي كانت تقبل بالأوامر المماثلة للإنجليزية، مما جعلها أكثر مرونة في الاستخدام.
1959 الولايات المتحدة الأمريكية قامت جريس موراي هوبر باختراع لغة COBOL (وهي اختصار لمصطلح COmmon Business-Oriented Language أو لغة عامة تركز على التجارة) لتخلف لغة FLOW-MATIC، وقد انتهى العمل فيها في عام 1961..
1959 الاتحاد السوفيتي بدأت عملية تطوير وإنتاج حاسوب Minsk الكبير في الاتحاد السوفيتي. وانتهت في عام 1975.

حقبة الستينات[عدل]

التاريخ المكان الحدث
1960 الولايات المتحدة الأمريكية
أوروبا
تم طرح لغة الخوارزمية ALGOL، وهي أول لغة برمجة منظمة متعلقة بالإجراءات.
1960 المملكة المتحدة تم طرح أول محول حسابي.
1960 الصرب تم تصنيع جهاز CER-10، وهو أول كمبيوتر يستند في تركيبه إلى أنبوب تفريغ هواء في معهد ميهايلو بوبين في صربيا، وهو أول جهاز كمبيوتر في جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية.
1960 رومانيا تم تصنيع MECIPT-1، وهو أول جهاز كمبيوتر يستند في تركيبه إلى أنبوب تفريغ هواء، في جامعة التقنيات المتعددة في تيميشوارا، ويعد هذا أول جهاز كمبيوتر في رومانيا. وقد بدأ العمل فيه في عام 1956 من قِبل إيوزيف كوفمان ويلهيلم لويوينفيلد وفازيلي بالتاك.
1961 الولايات المتحدة الأمريكية أصدر كينيث إيفرسون في شركة IBM لغة البرمجة APL.
1962 المملكة المتحدة أكمل فريق جامعة مانشستر تصنيع كمبيوتر ATLAS.

قدمت تلك الماكينة الكثير من مفاهيم التصميمات الهندسية المعاصرة: التخزين المؤقت والمقاطعات والمعالجة المتوازية والذاكرة المتراكبة والذاكرة الظاهرية والترحيل. وقد كانت هذه الماكينة هي الأكثر فاعلية في العالم وقت إصدارها.

1962 الولايات المتحدة الأمريكية بدأ العمل على تصنيع جهاز Linc، أحد بنات أفكار عالم الفيزياء ويسلي أ كلارك بمعهد ماساشوستس للتقنية في مايو 1961. وكان هذا هو أول نموذج أصلي لجهاز كمبيوتر حيث تدرج ليمر بأطوار تحسين وتطوير حتى يصل إلى المستخدم الفردي. وقد تم استخدامه لأول مرة في المعاهد الوطنية للصحة العقلية في مدينة بيثيسدا بولاية ماريلاند عام 1963. وينظر إليه البعض على أنه أول كمبيوتر شخصي.
1962 الولايات المتحدة الأمريكية Spacewar!، هي أول لعبة كمبيوتر قام بكتابتها ستيف راسل الطالب بمعهد ماساشوستس للتقنية.

تم تشغيل اللعبة على كمبيوتر DEC PAD-1، حيث كان المتنافسون يطلقون النار على سفن الفضاء لبعضهم البعض عن طريق إصدار مبكر من عصا التحكم.

1962  ? تم تصميم الكمبيوتر AN/UYK-1 بحواف دائرية ليمر عبر باب الهبوط في غواصات الصواريخ الباليستية، كجزء من نظام Transit، وهو أول نظام ملاحة عبر الأقمار الصناعية.
1963 الولايات المتحدة الأمريكية دوجلاس إنجلبارت يضع تصورًا للفأرة

لم تكن الفأرة شائعة حتى عام 1983 عندما تم استخدامها مع نظام Macintosh من شركة Apple Computer ولم تتبنى شركة IBM تطويره حتى عام 1983 – على الرغم من أن أجهزة الكمبيوتر المتوافقة مثل Amstrad PC 1512 كانت مجهّزة بفأرة قبل هذا التاريخ.

1964 الولايات المتحدة الأمريكية يُنظر لأجهزة الكمبيوتر التي تم تصنيعها بين عامي 1964 و1972 على أنها أجهزة كمبيوتر من "الجيل الثالث"، وتستند في تركيبها إلى أول دوائر مدمجة – مما يجعل منها ماكينات أصغر حجمًا. وتتمثل الأمثلة على تلك الماكينات في الحاسوب الضخم من الفئة IBM System/360، بينما بدأت أجهزة الكمبيوتر الصغيرة في فتح آفاق الحوسبة للشركات الصغيرة.
1964 الولايات المتحدة الأمريكية طرحت شركة IBM لغة البرمجة PL/I.
1964 الولايات المتحدة الأمريكية تم طرح System/360 من IBM – وهي أول فئة من أجهزة الكمبيوتر المتوافقة. وبحلول عام 1968 تم شحن ما يزيد عن 14000 كمبيوتر.
1964 الولايات المتحدة الأمريكية بدأ العمل في المشروع MAC في معهد ماساشوستس للتقنية بواسطة جوزيف كارل روبنيت ليكليدر:

سيتم توصيل العديد من أطراف التوصيل عبر حرم الجامعة بكمبيوتر مركزي، باستخدام آلية مشاركة الوقت. ويعد البريد الإلكتروني ولوحة النشرات من التطبيقات الشائعة.

1964 الصرب طرح معهد ميهايلو بوبين جهاز CER-20 ليعمل كـ "ماكينة مسك دفاتر إلكترونية".
1965 الولايات المتحدة الأمريكية كمبيوتر DEC PDP-8 الصغير. أول كمبيوتر صغير، من تصميم شركة Digital Equipment (DEC). وبلغت تكلفته 16000 دولارًا.
1965 الولايات المتحدة الأمريكية أصدر جوردون مور قانون مور. والذي اقترح فيه بشكل أساسي زيادة تعقيد المعالج كل عام.

صدر القانون في الذكرى الخامسة والثلاثين لإصدار مجلة Electronics. وقد تمت مراجعة القانون في عام 1975 لاقتراح مضاعفة التعقيد كل عامين.

1965 الولايات المتحدة الأمريكية قام لطفي زادة (جامعة كاليفورنيا، بيركيلي) بتصميم منطق ضبابي، ويتم استخدامه لمعالجة البيانات التقريبية – مثل "100 تقريبًا".
1965 الاتحاد السوفيتي تم تصميم حاسوب BESM-6 الكبير في الاتحاد السوفيتي.
1965 الولايات المتحدة الأمريكية قام كلٌ من توماس إ كورتز وجون جورج كيميني بتطوير لغة برمجة البيسيك BASIC (وهي اختصار لمصطلح Beginners All Purpose Symbolic Instruction Code أو كود تعليمات رمزي لجميع الأغراض للمبتدئين) في جامعة دارتماوث، بالولايات المتحدة الأمريكية لم يتم تطبيق لغة BASIC على أجهزة الكمبيوتر الدقيقة حتى عام 1975. وكانت هذه أول لغة يتم تصميمها لتستخدم في بيئة مشاركة الوقت، مثل DTSS (نظام دارتماوث لمشاركة الوقت)، أو نظام التشغيل الشامل العام واختصاره GCOS.
1965 الولايات المتحدة الأمريكية تم تطوير تقنية تحويل الطرود بتمويل من ARPA. وقد جعل ذلك توصيل شبكات عبر أجهزة الكمبيوتر أمرًا ممكنًا.

لم تتم أول عملية تسجيل من كمبيوتر لكمبيوتر حتى 21 نوفمبر 1969، وكان ذلك بين ستانفورد وجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس.

1965 الولايات المتحدة الأمريكية تم تطوير أول كمبيوتر فائق، الطراز CDC 6600 للتحكم في البيانات.
1966 الولايات المتحدة الأمريكية دخلت شركة هوليت باكارد عالم أعمال الكمبيوتر للأغراض العامة بطرح الطراز HP-2115 للحوسبة، والذي يقدم القوة التي كانت تتمتع بها أجهزة الكمبيوتر الأكبر حجمًا. حيث قدم الدعم لنطاق عريض من اللغات، منها ALGOL وبيسيك BASIC وFORTRAN
1966 الصرب أصدر معهد ميهايلو بوبين في صربيا الطراز CER-200
1967 الولايات المتحدة الأمريكية بدأت عملية تطوير لغة البرمجة باسكال، لتنتهي في عام 1971. حيث استندت إلى ALGOL. وقد قام نيكلاوس ويرث بتطويرها لتكون أداة بيداغوجي
1967 الولايات المتحدة الأمريكية قام ديفيد نوبل من شركة IBM باختراع أول قرص مرن،

تحت إشراف ألان شوجارت، ليتم استخدامه مع نظام System/370. وقد تم سداد رسوم حقوق نشر الترخيص للدكتور يوشيرو ناكاماتسو في طوكيو، والذي ادعى أنه قد طرح فكرة لصناعة القرص المرن في عام 1950.

1967 الصرب قام معهد ميهايلو بوبين في صربيا، بجمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية، بتصنيع جهاز CER-200، وهو أول جهاز كمبيوتر يستند في تركيبه إلى الترانزستور.
1968 الولايات المتحدة الأمريكية أسس روبرت نويس وبعض من أصدقائه شركة Intel.
1968 الولايات المتحدة الأمريكية قام سيمور بابرت وفريق العمل في معهد ماساشوستس للتقنية بتطوير لغة اللوجو LOGO.
1968 الولايات المتحدة الأمريكية
ولكن ماالفائدة ... التي تعود من ورائها?

—مهندس بقسم الحوسبةالمتطورة بشركة IBM معلقا على الشريحة الدقيقة.

9 ديسمبر 1968 الولايات المتحدة الأمريكية دوجلاس إنجلبارت يعلن عن الحوسبة التفاعلية،

في مؤتمر الكمبيوتر المشترك في الخريف بسان فرانسيسكو: الفأرة والنوافذ على الشاشة والنص الفائق ومعالجة الكلمات على الشاشة بالكامل.

1969 الولايات المتحدة الأمريكية بدأت وزارة الدفاع الأمريكية في إنشاء شبكة وكالة مشاريع بحثية متطورة واسمها أربانت لإجراء أبحاث عن الشبكات.

إنها الأساس الأصلي لما يُشكّل الآن شبكة الإنترنت. وقد تم فتحه للمستخدمين من غير العسكريين في وقت لاحق بحقبة السبعينات وصارت الكثير من الجامعات والشركات الكبيرة لها تواجد على الإنترنت.

7 إبريل 1969 الولايات المتحدة الأمريكية تم نشر أول طلب تعليقات، RFC 1. وتعد RFC (مجموعة عمل الشبكة، طلب التعليقات) عبارة عن سلسلة من الورقات التي يتم استخدامها لتطوير بروتوكولات الشبكات وتعريفها؛ وتشكل في الأصل الأساس لأربانت، ويتم تطبيق آلاف منها الآن على جميع جوانب الإنترنت. وتعمل جميعها على توثيق كل شيء متعلق بالطريقة التي ينبغي أن تعمل بها شبكة الإنترنت وأجهزة الكمبيوتر، سواء كانت شبكات تستخدم بروتوكول TCP/IP أو كيفية كتابة عناوين البريد الإلكتروني فستكون هناك مجموعة من طلبات التعليقات تصف ذلك.
1969  ? مقدمة حول معيار RS-232 (واجهة تسلسلية) بواسطة EIA (رابطة الصناعات الإلكترونية)، وهي واحدة من أقدم الواجهات التسلسلية التي لا تزال قيد الاستخدام حتى يومنا هذا.
1969 الولايات المتحدة الأمريكية قامت شركة Data General بشحن عدد إجمالي من أجهزة الكمبيوتر Nova يبلغ 50000 جهاز يصل سعر الواحد إلى 8000 دولار. وكان Nova هو أول كمبيوتر صغير يعمل بنظام 16 بت وفتح الطريق أمام أطوال الكلمات التي كانت عبارة عن مضاعفات لـ 8 بت بايت. كما كان أول جهاز يستخدم دوائر تكامل على نطاق متوسط (MSI) من إنتاج شركة Fairchild Semiconductor، حيث لحقته طرز تستخدم دوائر تكامل على نطاق كبير (LSI). وجدير بذلك كذلك أن المعالج المركزي بأكمله كان يوجد داخل لوحة دائرة مطبوعة بحجم 15 بوصة.

حقبة السبعينات[عدل]

التاريخ المكان الحدث
أكتوبر 1970 الولايات المتحدة الأمريكية قدمت Intel أول شريحة ذاكرة وصول عشوائي (RAM) ديناميكية. وقد أطلق عليها اسم 1103 وكانت سعتها تتراوح من 1 كيلوبت إلى 1024 بت.
1970 الولايات المتحدة الأمريكية بدأت عملية تطوير نظام التشغيل يونكس UNIX.

كان قد تم طرحه في وقت لاحق في صورة كود مصدر C بهدف المساعدة على توفير إمكانية التنقل، وتوفر الكثير من الإصدارات اللاحقة لأجهزة الكمبيوتر المختلفة، بما في ذلك كمبيوتر IBM الشخصي. ولا تزال النسخ الخاصة بها (مثل GNU/Linux) قيد الاستخدام على نطاق واسع على خوادم الشبكات ومحطات العمل العلمية. وكان قد تم تطويره في الأصل بواسطة كين طومسون ودينيس ريتشي.

1970 الولايات المتحدة الأمريكية تم تطوير لغة البرمجة Forth. وتتسم بتصميم بسيط ونظيف شكّل مصدر فيما بعد للوصول إلى ماكينة جافا وPostScript الظاهرية.
يونية 1970 الولايات المتحدة الأمريكية أكمل ستيف جيلر وراي هولت بمساعدة فريق من شركتي AiResearch وAmerican Microsystems تطوير مجموعة شرائح معالج دقيق متوازية سعة 20 بت لصالح المقاتلة النفاثة F-14A Tomcat التابعة لسلاح البحرية الأمريكية. وقد استخدم المعالج شرائح LSI لإنتاج كمبيوتر سريع وقوي وفعال وقابل للبرمجة يمكن تركيبه في المساحة بالغة الضيق بالطائرة. وقد استملت أكبر شريحة LSI على ما يعادل 3268 ترانزستور.
يونية 1970 الولايات المتحدة الأمريكية قامت CTC بإنشاء Datapoint 2200، وهو عبارة عن طرف توصيل قابل للبرمجة يشغل مساحة أقل. وقد وفرت وحدة المعالجة المركزية CPU متعددة الشرائح به أساسًا لإنتاج Intel 8008؛ وقد اشتمل على شاشة ومحرك شرائط مدمجين، وكان النظام بالكامل يشغل مساحة تعادل تقريبًا مساحة آلة كاتبة من النوع IBM Selectric. وسريعًا ما بدأ المستخدمين في التعامل مع النظام على أنه كمبيوتر كمبيوتر مستقل؛ وهذه الوحدة هي أقدم ما عُرف ومن ثم فهي تمثل وبشدة أجهزة الحاسوب الشخصي في حقبة الثمانينات وما يليها.
1971 الولايات المتحدة الأمريكية قام راي طوملينسون بتطوير أول برنامج يمكنه إرسال رسائل بريد إلكتروني من كمبيوتر لآخر.
15 نوفمبر 1971 الولايات المتحدة الأمريكية تم طرح أول معالج دقيق، المعالج 4004، والذي تم تطويره بواسطة فريق من شركة Intel.يشتمل على ما يعادل 2300 ترانزستور وكان معالجًا بسرعة 4 بت. وكانت قدرته تبلغ حوالي 60000 إرشاد في الثانية (0.06 مليون إرشاد في الثانية)، ويعمل بسرعة ساعة تبلغ 740 كيلو هرتز بحد أقصى.
1971 الولايات المتحدة الأمريكية أصدرت شركة Texas Instruments أول آلة حاسبة إلكترونية محمولة.
1971 الصرب أصدر معهد ميهايلو بوبين في صربيا نظام HRS-100، وهو أول نظام كمبيوتر هجين.
1972 الولايات المتحدة الأمريكية أسس كلٌ من نولان بوشنيل وتيد دابني شركة Atari، (انظر كذلك العام 1972).
1972 الولايات المتحدة الأمريكية تم طرح لعبة بونغ Pong – وتُعرف على نطاق واسع بأنها أول لعبة فيديو مقلدة شائعة. وقام آلان ألكورن باختراعها.
1972  ? تُعرف أجهزة الكمبيوتر التي تم إنتاجها بعد العام 1972 بأنها أجهزة كمبيوتر من "الجيل الرابع"، حيث تستند إلى دوائر LSI (التكامل على نطاق كبير) (مثل المعالجات الدقيقة) - وتحمل في العادة 500 مكون أو أكثر على الشريحة الواحدة. وطرأت بعد ذلك بخمس سنوات بعض التطورات شملت VLSI (التكامل على نطاق كبير للغاية) للدوائر المتكاملة - والتي تتألف في العادة من 10000 مكون. ويُنظر للجيل الرابع على أنه صالح للاستخدام حتى وقتنا هذا، ومنذ أن زادت قدرة الحوسبة ظلت التقنية الأساسية كما هي.
1972 الولايات المتحدة الأمريكية قام دينيس ريتشي بتطوير لغة البرمجة C في مختبرات بيل في الولايات المتحدة الأمريكية

(ويعد الرجل أحد مخترعي نظام التشغيل Unix)، وقد جاءت لتخلف لغة البرمجة B - التي أنتجتها مختبرات بيل كذلك. إنها لغة شائعة للغاية، وعلى وجه الخصوص بالنسبة لبرمجة الأنظمة - نظرًا لما تتمتع به من مرونة وسرعة. وقد اعتبرت اللغة C تغييرًا مُحدثًا في صناعة الحوسبة نظرًا لأنها ساعدت على تقديم البرمجة المهيكلة. أما خليفة اللغة C واسمها C++، فقد قُدمت في حقبة الثمانينات، وقد ساعدت بدورها على دخول عهد البرمجة كائنية التوجه

1972 الولايات المتحدة الأمريكية طرحت شركة هوليت باكارد أول آلة حاسبة علمية محمولة باليد، حيث صار بالإمكان في نهاية الأمر التخلص من مسطرة المهندس.
1 إبريل 1972 الولايات المتحدة الأمريكية طرحت Intel المعالج الدقيق 8008.
1972 الولايات المتحدة الأمريكية تم إنشاء أول وصلات دولية لأربانت. صارت أربانت بعد ذلك الأساس لما نُطلق عليه الآن اسم الإنترنت.
1972 النرويج أصدرت شركة Norsk Data جهاز Nord-5 ، أول كمبيوتر فائق الصغر فئة 32 بت.
1973 الولايات المتحدة الأمريكية قامت مجموعة يرأسها فينتون سيرف وروبرت إ خان بتطوير مجموعة بروتوكولات TCP/IP. وتلك هي البروتوكولات التي يتم استخدامها على الإنترنت.
1973 فرنسا قام ألين كروميلو بتطوير لغة البرمجة برولوغ Prolog في جامعة لوميني – مارسيليا بفرنسا. وقد قدمت نموذجًا للبرمجة المنطقية ويتم استخدامها في العادة لبرمجة AI والأنظمة الخبيرة.
1973 الولايات المتحدة الأمريكية قدمت الآلة الكاتبة على التلفاز، التي صممها دون لانكستر، أول شاشة معلومات هجائية رقمية على شاشة تلفاز عادية. وقد استخدمت مكونات إلكترونية بقيمة 120 دولارًا. وقد اشتمل التصميم الأصلي على لوحتي ذاكرة وبإمكانها إنشاء وتخزين 512 حرف في 16 سطرًا يتألف كل منها من 32 حرف. كما وفر شريط الكاسيت سعة 90 دقيقة مساحة تخزين تكميلية تسع ما يقرب من 100 صفحة من النصوص.
1973 الولايات المتحدة الأمريكية تم تطوير شبكة إيثرنت، وقد صارت طريقة شائعة لتوصيل أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة الكمبيوتر الأخرى ببعضها البعض – وذلك بهدف تمكين مشاركة البيانات، والأجهزة مثل الطابعات. ويُطلع على مجموعة من الماكينات المتصلة ببعضها البعض عبر تلك الطريقة شبكة محلية (LAN).
1974  ? CLIP-4، أول كمبيوتر يتسم بهيكل متوازي.
1974 كندا MCM/70، أول كمبيوتر شخصي يتم طرحة للتداول التجاري، من قِبل شركة Micro Computer Machines في كندا. وعلى الرغم من أنه كان يتمتع بشاشة بلازما وقابلية برمجة في لغة APL عالية المستوى ولم يتجاوز وزنه 20 رطلاً، إلا أنه لم يصادف نجاحًا على المستوى التجاري.
1 إبريل 1974 الولايات المتحدة الأمريكية تم طرح المعالج 8080. وكان يعمل بتردد يبلغ 2 ميجاهرتز وكان ينجز 0.64 مليون إرشاد في الثانية (MIPS).
1974 الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت شركة موتورولا عن طرح المعالج الدقيق MC6800 سعة 8 بت. ويتسم بسهولة تطبيقه مقارنة بالمعالج 8080 نظرًا لأنه لا يحتاج سوى مصدر إمداد بالطاقة فردي ليعمل ولا يحتاج لدعم الشرائح. وعلى النقيض من المعالج 8080، لم يتم بيعه كوحدة معالجة مركزية "لكمبيوتر/ماكينة أرقام" ذات غرض عام ولكن كمعالج مركزي للتحكم الصناعي وكمعالج طرفي.
1974 الولايات المتحدة الأمريكية غادر المهندسان تشاك بيدلي ووبيل منستش شركة موتورولا بعد اكتمال العمل على وحدة المعالجة المركزية (CPU) 6800 وانضما لشركة MOS Technology, Inc
9 أكتوبر 1974 المملكة المتحدة أطلقت ICL مجموعة جديدة من أجهزة الحاسوب الكبيرة، إنها الفئة ICL 2900
ديسمبر 1974 الولايات المتحدة الأمريكية تم طرح الجهاز MITS Altair 8800، وهو ثالث جهاز كمبيوتر شخصي يتم طرحه للتداول التجاري. وفي ديسمبر 1974، دعا مقال بمجلة Popular Electronics المستخدمين لطلب مجموعة أدوات للكمبيوتر. وعلى الرغم من ذاكرته المحدودة (كانت تبلغ 256 بايت) وقدرة المعالجة المحدودة، تم طلب 200 جهاز في أول يوم فقط. وقد تم شحن 10000 كمبيوتر بسعر 397 دولار للواحد. وقد تم تطوير الناقل Altair في وقت لاحق ليصير الناقل القياسي في الصناعة، S100 bus
1975 الولايات المتحدة الأمريكية أول تطبيق معالج دقيق للغة بيسيك BASIC من قِبل بيا جيتس وبول ألين، وقد تمت كتابته لصالح MITS Altair، أول كمبيوتر شخصي، وقد أدى ذلك لتأسيس شركة مايكروسوفت بنهاية العام.
1975 الولايات المتحدة الأمريكية تم طرح نظام Unix بالأسواق (راجع العام 1970).
1975 النرويج شركة Mycron النرويجية تطرح جهاز MYCRO-1، أول كمبيوتر أحادي اللوحة.
1975 الولايات المتحدة الأمريكية قام بيل جيتس وبول الين بتأسيس شركة مايكروسوفت.
1975 الولايات المتحدة الأمريكية أطلقت شركة MOS Technology, Inc. وحدة المعالجة المركزية (CPU) 6501. وهي متوافقة مع المعالج 6800 من موتورولا، والذي أقيمت دعوى قضائية ضده. لذلك تم سحب 6501 من السوق بسرعة وحل محله 6502 الذي يتمتع بتصميم متوافق،"[1] ولكن بشكلٍ ما متطابق إلى حد كبير مع 6501. وقد صار 6502 أحد أشهر وحدات المعالجة المركزية للسنوات العشر التالية ويتم استخدامه في كثير من أجهزة الكمبيوتر وأنظمة الألعاب (أشهرها Atari 2600 وApple II وCommodore PET, VIC-20 والكمبيوتر الصغير Acron Electron/BBC، ونظام Nintendo Entertainment System/NES.
1975 الولايات المتحدة الأمريكية تم طرح كمبيوتر IBM 5100؛ مجهّزًا بلوحة مفاتيح مدمجة وشاشة ووحدة تخزين كبيرة السعة على شريط، لقد كان يمثل أجهزة الحاسوب الشخصي التي سيتم إنتاجها بعد ذلك بسنوات، على الرغم من عدم استخدامها لمعالج دقيق.
نوفمبر 1975 الولايات المتحدة الأمريكية تم تأسيس شركة Zilog بواسطة موظفين سابقين في شركة Intel.
1 إبريل 1976 الولايات المتحدة الأمريكية تم تأسيس شركة Apple Computer, Inc. لتسويق جهاز الكمبيوتر أحادي اللوحة الذي قام بتصميمه ستيف فوزنياك وستيف جوبس.

يستخدم الجهاز المعالج الدقيق MOS Technology 6502.

1976 الولايات المتحدة الأمريكية طرحت شركة IBM أول طابعة ليزر – إنها الطابعة IBM 3800.

تم طرح إصدارات الألوان الأولى في السوق في عام 1988.

1976 الولايات المتحدة الأمريكية تم طرح الشريحة Intel 8085. وهي عبارة عن إصدار مُحسّن من 8080، مُجهّز بمجموعة فائقة من مجموعة إرشادات شرائح 8080 (فقط زوج من الإرشادات الإضافية). ومصدر إمداد بالطاقة فردي بجهد 5 فولت (بينما تحتاج 8080 لمصادر جهد كهربائي مختلفة ومتعددة).
1976 الولايات المتحدة الأمريكية طرحت شركة Zilog الشريحة Z80. وهي عبارة عن مجموعة فائقة من الشريحة 8080 مزودة بسجلات وإرشادات إضافية، وتستخدم جهد كهربائي واحد فقط للإمداد بالطاقة. وقد تمت كتابة CP/M في الأصل من أجل الشريحة 8080، إلا أن الكثير من التطبيقات لجأت لاستخدام Z80. وكان Z80 هو معالج أجهزة الكمبيوتر المنزلية مثل Tandy TRS-80 الذي تم طرحه عام 1977، وSinclair ZX Spectrum الذي تم طرحه في عام 1982 والكثير غير ذلك.
1976 الولايات المتحدة الأمريكية قدمت شركة MOS Technology, Inc. نظام الكمبيوتر الدقيق KIM-1 كإعلان عن وحدة المعالجة المركزية (CPU) 6502.
1976 الولايات المتحدة الأمريكية اخترعت شركة Cray-1 الكمبيوتر الفائق على يد سيمور كراي.

ترك الرجل العمل في شركة Control Data في عام 1972 ليؤسس شركته الخاصة. وقد اشتهرت تلك الماكينة بتصميمها الشبيه بحدوة الحصان وبكونها أول جهاز كمبيوتر فائق يستخدم أسلوب معالجة فيكتور بشكل عملي. وقد تم شحن 85 جهاز بتكلفة 5 مليون دولار لكل واحد.

1976 الولايات المتحدة الأمريكية شركة Commodore تشتري MOS Technology, Inc. في البورصة. وتبلغ قيمة MOS حوالي 12 مليون دولار. وقد التحق تشاك بيدلي للعمل بشركة Commodore ككبير مهندسين. وبشراء شركة MOS، بدأت Commodore في العمل على إنتاج كمبيوتر Commodore PET.
1977 الولايات المتحدة الأمريكية شركة Commodore تطرح الكمبيوتر Commodore PET. والذي يأتي مجهّزًا بذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 4 كيلوبايت أو 8 كيلوبايت، ومنصة كاسيت مدمجة وشاشة أحادية اللون مقاس 9 بوصات.
1977 الولايات المتحدة الأمريكية
لا يوجد سبب قد يدفع أي شخص لامتلاك كمبيوتر في منزله.

—كين أولسين، مؤسس ورئيس ورئيس مجلس إدارة شركة Digital Equipment Corporation.

5 يونية 1977 الولايات المتحدة الأمريكية تم طرح كمبيوتر Apple II الذي يستند في تركيبه إلى المعالج الدقيق 6502 من إنتاج شركة MOS Technology يعمل بسرعة 1 ميجاهرتز ومزود بذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 4 كيلوبايت. ويتمتع الجهاز بهيكل مفتوح، كما استخدم رسومات ملونة، وواجهة كاسيت صوت لتحميل البرامج وتخزين البيانات. ولاحقًا، في يوليو 1978، تم توفير محرك أقراص مرنة مع واجهة مصممة بشكل أنيق.[2] وقد تم إصدار واحد من الأمثلة الأولى على "التطبيق القاتل" من أجله برنامج جدول بيانات VisiCalc – في عام 1979.
أغسطس 1977 الولايات المتحدة الأمريكية قدمت شركة Tandy كمبيوتر TRS-80 المجهّز بلغة "Level I BASIC". وعلى الرغم من أن الجهاز يتمتع بإصدار 4K BASIC أولي (إصدار مُجرّد من المجال العام "Li-Chen Wang BASIC") والرسومات المطبقة إلا أنه سرعان ما صار الجهاز الأكثر مبيعًا.
سبتمبر 1977 الولايات المتحدة الأمريكية طرحت شركة Heathkit الكمبيوتر المنزلي H8. والذي استند في تركيبته إلى المعالج 8080a وتم شحنه مجهّزًا بـ HDOS وهو نظام تشغيل أقراص من Heathkit وBenton Harbor BASIC.
1978 الولايات المتحدة الأمريكية قامت شركة Tandy بترقية TRS-80 بلغة "8K Level II BASIC" من مايكروسوفت محسنة بدرجة كبيرة، بالإضافة إلى "واجهة توسعة" والتي عملت على إضافة ذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 23 كيلوبايت، بالإضافة إلى قرص مرن وواجهة طابعة. وبفضل تلك الإضافات صار الجهاز TRS-80 كمبيوتر شركات صغيرة حيوي.
8 يونية 1978 الولايات المتحدة الأمريكية تقديم معالج Intel 8086 إصدار 16 بت، وهو أول معالج دقيق من الفئة x86. كانت الترددات المتاحة هي 5 و8 و10 ميجاهرتز، مع مجموعة إرشادات تتألف من حوالي 300 عملية. وقت طرحه، كان أسرع معالج 8086 هو الإصدار 8 ميجاهرتز والذي حقق 0.8 مليون إرشاد في الثانية واشتمل على 29000 ترانزستور. وعلى مدار ثلاثة عقود، ظل المعالج x86 هو بنية مجموعة التعليمات الأكثر شيوعًا والأعلى نجاحًا على المستوى التجاري في تاريخ الحوسبة الشخصية.
1978 اليابان تم طرح لعبة الفيديو المقلدة "Space Invader"، لتطلق شرارة الهوس بألعاب الفيديو. وفي عام 1979، حققت لعبة Asteroids من إنتاج شركة Atari رواجًا مذهلاً.
1979 الولايات المتحدة الأمريكية قدم جون إتشبياه وفريق العمل بشركة Honywell لغة البرمجة Ada لوزارة الدفاع الأمريكية.
1 يونية 1979 الولايات المتحدة الأمريكية تم تقديم المعالج Intel 8088، المتوافق مع ناقل بيانات بسعة 8 بت – إلا أن ذلك جعله أرخص من أن يتم استخدامه في صناعة أجهزة الكمبيوتر. وقد تم استخدام معالجات Intel في الملايين من أجهزة الكمبيوتر المتوافقة مع كمبيوتر IBM الشخصي، وذلك نظرًا لاختياره في تركيبتها.
1979 المملكة المتحدة تم طرح كمبيوتر Commodre PET في المملكة المتحدة. ونظرًا لأنه يستند في تصميمه إلى معالج 6502 بسرعة 1 ميجاهرتز فقد تمكن من عرض النص أحادي اللون واشتمل على ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 8 كيلوبايت. وقًدّر سعره بـ 569 دولارًا. ويمكن شراء إصدار يتمتع بذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 16 كيلوبايت مقابل 776 دولارًا، أما مقابل 914 دولارًا فيمكنك الحصول على ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 32 كيلوبايت.
1979 هولندا
واليابان
تم اختراع القرص المضغوط.
1979 الولايات المتحدة الأمريكية أصدرت شركة موتورولا المعالج الدقيق 68000، وهو أول معالج في المجموعة 68k. ويعد مرور خمس سنوات تم استخدامه في ماكينات مثل Apple Macintosh وAtari ST وCommodore Amiga.
1979 الولايات المتحدة الأمريكية بعد فترة وجيزة من إصدار V7 Unix، والذي اشتمل على UUCP، وهو بروتوكول للاتصال عبر خطوط الهاتف القياسية، قام توم تراسكوت وجيم إليس بإنشاء Usenet، وهو نظام مجموعة نقاش عالمي. أما اليوم، فيتم استخدام بروتوكولات الإنترنت ولا يزال شائعًا.
1979 الولايات المتحدة الأمريكية غادر أربعة من المبرمجين الذين ينتابهم الاستياء شركة Atari وأسسوا شركة Activision، وهي أول ناشر لبرامج ألعاب الفيديو الخاصة بجهات خارجية. وتقوم شركة Activision بالترويج لكلٍ من اللعبة والمبرمج، وبذلك تغير طريقة تسويق البرامج.
1979 الولايات المتحدة الأمريكية كمبيوتر IBM الشخصي. شعرت IBM أن هيمنتها على سوق الكمبيوتر تتآكل بفعل أجهزة الكمبيوتر الشخصية الجديدة، مثل Apple II وCommodore PET. ولذا بدأت الشركة في العمل على إنتاج كمبيوتر شخصي خاص بها. وعند الانتهاء منه، تم طرح هذا الكمبيوتر ليكون كمبيوتر IBM الشخصي في 12 أغسطس 1981.
1979 الولايات المتحدة الأمريكية أصدرت شركة Texas Instruments الكمبيوتر الدقيق TI-99/4. وقد استخدم هذا النظام شرائط الصوت بشكل تدريجي لتخزين المعلومات، بالإضافة إلى وحدات ROM، المماثلة لوحدات الألعاب، وذلك للاحتفاظ ببرامج الألعاب. وبالإضافة إلى ذلك، قامت TI بطرح مُصدر صوت رقمي، استنادًا إلى شريحة خاصة بهم، للطراز TI-99/4 والذي يليه، الطراز 4A

أنظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ see 6502 microprocessor history
  2. ^ Steven Weyhrich (28 December 2001). "Apple II History Chapter 5, The Disk II". اطلع عليه بتاريخ [[2008-11-27 {{{2}}}|2008-11-27]] [[{{{2}}}]]. 

وصلات خارجية[عدل]