تاريخ الطبري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
غزوة الخندق في ترجمة البلعمي لتاريخ الطبري، وهي من أقدم الكتب المترجمة من العربية إلى الفارسية.[1]

تاريخ الأمم والملوك أو تاريخ الرسل والملوك المعروف بـ تاريخ الطبري هو كتاب في التاريخ من تأليف محمد بن جرير الطبري المتوفى ٣١٠ هـ.

والكتاب يؤرخ من بدء الخلق إلى نهاية سنة ٣٠٢ هـ، وقيل سنة ٣٠٩ هـ.

تعريف بالكتاب[عدل]

بدأ الطبري من أخبار آدم إلى أن انتهى بأخبار زمانه. والكتاب على طريق الأخبار وبالتسلسل، وغالبه بالأسانيد، ولم يشترط الطبري ثبوت جميع ما فيه بل أخذ بمدأ «من أسند فقد أحال».[2] حيث يقول الطبري في مقدمة الكتاب:

«فما يكن في كتابي هذا من خبر ذكرناه عن بعض الماضين مما يستنكره قارئه، أو يستشنعه سامعه، من أجل أنه لم يعرف له وجهًا في الصحة، ولا معنى في الحقيقة، فليعلم أنه لم يؤت في ذلك من قبلنا، وإنما أتى من قبل بعض ناقليه إلينا، وأنا إنما أدينا ذلك على نحو ما أدى إلينا.»

[3]

طبعاته[عدل]

من طبعات الكتاب المبكرة:

  • طبع في ليدن بين سنة ١٨٧٩ - ١٩٠١ م بإعتناء دي غويه وغيره من المستشرقين.[4]
  • في المطبعة الحسينية بمصر سنة ١٣٣٦ هـ بعناية يوسف بك محمد الحنفي ومحمد أفندي عبد اللطيف.[4]

كتب تتعلق به[عدل]

من الاستدراكات على الكتاب:

دراسات[عدل]

دراسات تتعلق بالكتاب:

  • «مرويات أبي مخنف في تاريخ الطبري» ، يحيىٰ بن إبراهيم بن علي اليحيى ، إشراف أكرم ضياء العمري ، دار العاصمة - الرياض سنة ١٤١٠ ه‍.
  • «مرويات سيف الدين بن عمر في تاريخ الطبري عن مقتل عثمان بن عفان» ، خالد محمد عبد الله الغيث - كلية الدعوة وأصول الدين / جامعة أم القرى / مكة المكرمة - ماجستير ١٤١١ هـ.

ترجماته[عدل]

قام الوزير أبو علي البلعمي بترجمة الكتاب إلى الفارسية سنة ٣٥٢ هـ، أي بعد ٤٢ عاماً على وفاة الطبري. وقد ترجم المستشرق لوي ديبو جزء من ترجمة البلعمي إلى الفرنساوية، ونشرت سنة ١٨٣٦ م. كما ترجم زوتنبرغ عمل البلعمي إلى الفرنساوية أيضا، وبدأ بنشره في باريز في عام ١٢٨٤ هـ / ١٨٦٧ م.[8]

وقال حاجي خليفة المتوفى سنة ١٠٦٨ هـ أن تاريخ الطبري تُرجم إلى التركية «وهو المتداول بين عوام الروم».[9]

وقد قام أبو القاسم باينده برتجمة حديثة إلى الفارسية، نشرت سنة ١٣٥٢ هـ ش / ١٩٧٣ م، من قبل مؤسسة الثقافة الإيرانية، بنياد فرهنك إيران.[10]

المصادر[عدل]

  1. ^ القيم، عبد النبي. ترجمة الأدب العربي إلي الفارسية. الأهرام . مؤسسة الأهرام. وصل لهذا المسار في رجب ١٤٣٥ هـ.
  2. ^ الشبل، علي بن عبد العزيز بن علي. امام المفسرين والمحدثين والمؤرخين أبو جعفر محمد بن جرير الطبري : ٢٢٤- ٣١٠ هـ، سيرته - عقيدته - ومؤلفاته (الطبعة الأولى). الرياض: مكتبة الرشد. صفحة ٩٩. 
  3. ^ تاريخ الطبري/الجزء الأول - ويكي مصدر
  4. ^ أ ب سركيس، يوسف اليان. معجم المطبوعات العربية والمعربة - الجزء الثاني. القاهرة: مكتبة الثقافة الدينية. صفحة ١٢٣٠. 
  5. ^ الخير، محسن. عريب بن سعيد القرطبي. الموسوعة العربية . هئية الموسوعة العربية سورية- دمشق. وصل لهذا المسار في رجب ١٤٣٥ هـ.
  6. ^ ترجمان، هبة. الهمذاني (محمد بن عبد الملك ـ). الموسوعة العربية . هئية الموسوعة العربية سورية- دمشق. وصل لهذا المسار في رجب ١٤٣٥ هـ.
  7. ^ ابن قاسم، عبد العزيز بن إبراهيم (١٤٢٠ هـ). الدليل إلى المتون العلمية (الطبعة الأولى). الرياض: دار الصميعي. صفحة ٧٤٠-٧٤١. ISBN 9960361594. 
  8. ^ شهاب، مظهر. البلعمي (أسرة ـ). الموسوعة العربية . هئية الموسوعة العربية سورية- دمشق. وصل لهذا المسار في أيار ٢٠١٤ م.
  9. ^ خليفة، حاجي. كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون - ج ١. بيروت: دار إحياء التراث العربي. صفحة ٢٩٨. 
  10. ^ آل قیس، قیس (ذو القعدة ١٤٣١ هـ). "کبیر مؤرخی العالم الاسلامی ابن جریر الطبری (٢٢٤ - ٣١٠ هـ .ق)". آفاق الحضارة الاسلامیة (طهران: أكاديمية العلوم الإنسانية والدراسات الثقافية) ١٣ (٢): صفحة ١٣.