تاريخ العالم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تاريخ العالم اصطلاحا هو تاريخ الإنسان منذ بداية ظهوره كإنسان عاقل Homo sapiens إلى وقتنا الراهن. يتميز التاريخ الإنساني بتراكم الاكتشافات والابتكارات والاختراعات، إضافة للقفزة الكمومية وتغير البارادايم paradigm shift والثورات - التي شكلت الحقبات البشرية من تطورات مادية وروحية.

خريطة أوائل الهجرات البشرية، وفقا ل الميتوكوندريا السكان علم الوراثة. الأرقام هي السنين قبل (الدقة المتنازع عليها فى الوقت الحاضر ).

التاريخ الإنساني مخالفا لما قبل التاريخ بدأ باختراع الكتابة، بغض النظر عن الموقع الجغرافي. الكتابة هي التي هيأت وخلقت النية التحتية لتراكم المعارف والذكريات وبالتالي انتشار العلم والمعرفة. الكتابة بدورها أصبحت ضرورة في ضوء الثورة الزراعية التي انتجت الحضارة أي الاستفرار الدائم للجماعات البشرية التي طورت لاحقا أشكالا متنوعة من التجارة والتبادل السلعي.


تاريخ العالم قصة درامية بدأت قبل حوالي 5500 عام عندما تم اختراع الكتابة. وهي قصة تحاول تتبع التطور البشري منذ الحضارات الأولى وحتى عصر الفضاء. العالم، تاريخ. تاريخ العالم محاولة لتتبع التطور البشري. رغم أن البشر عاشوا على هذه اليابسة منذ حوالي مليوني سنة تقريبًا كما يقول بعض العلماء، إلا أن تاريخ العالم لم يبدأ إلا منذ حوالي 5500 (خمسة آلاف وخمسمائة عام) مع اختراع الكتابة. والكتابة منذ بدايتها نحو عام 3500 ق.م هي الوسيلة الوحيدة لمعرفة ما كتبه البشر عن أنفسهم وحياتهم وحضاراتهم. لذلك يُسمِّي علماء الآثار الفترة السابقة على الكتابة عصور ما قبل التاريخ.

مافبل التاريخ[عدل]

البشر في وقت مبكر[عدل]

اللوحة كهف، اسكو، فرنسا

القياسات الجينية تشير إلى أن نسب القرد الذي من شأنه أن يؤدي إلى الإنسان العاقل تباينت من سلالته التي من شأنها أن تؤدي إلى الشمبانزي (أقرب قريب حي من البشر المعاصرين) منذ حوالي خمسة ملايين سنة.[1] ويعتقد أن جنس Australopithecine والتي كانت على الأرجح أول القردة التى سارت أو مشت منتصبة، في نهاية المطاف أعقبها ظهور جنس هومو.نشأ الإنسان الحديث تشريحيا في أفريقيا منذ حوالي 200،000 سنة، والذي تم التوصل إليه قبل التحديث السلوكي حوالي 50،000 سنة.[2]

انتشار الإنسان الحديث بسرعة من أفريقيا في المناطق الخالية من الصقيع من أوروبا و آسيا منذ حوالي 60،000 سنة.[3] التوسع السريع للبشرية إلى أمريكا الشمالية و أوقيانوسيا وقعت في ذروة أحدث العصر الجليدي، عندما كانت المناطق المعتدلة من اليوم غير مضياف للغاية. حتى الآن، قد استعمرت البشر ما يقرب من جميع الأجزاء الخالية من الجليد من العالم بحلول نهاية العصر الجليدي، حوالي 12،000 سنة مضت. الفصائل شبيه الانسان الأخرى مثل الانسان المنتصب قد تم استخدام معدات خشبية بسيطة وأدوات حجرية بعد عدة ملايين من السنين، ولكن مع تقدم الوقت، أصبحت الأدوات أكثر دقة وتعقيدا. عند وقت مناسب بدأ البشر باستخدام النار لحرارة و الطبخ. أنها وضعت أيضا لغة في العصر الحجري القديم فترة وذخيرة المفاهيمية التي شملت دفن منهجي من القتلى والزينة للكائن الحي. التعبير الفني في وقت مبكر يمكن العثور عليها في شكل لوحة الكهف و النحت، وهى مصنوعة من الخشب والعظام. خلال هذه الفترة، عاش كل البشر حياة بدائية ، وكانت عموما حياة الرعى الرحل.

ظهور الحضارة[عدل]

النصوص المسمارية أقرب نظام للكتابة المعروفة

في ثورة العصر الحجري الحديث ،التى بدأت حوالي 8،000 قبل الميلاد، شهدت تنمية الزراعة، والتي غيرت بشكل جذري أسلوب حياة الإنسان. الزراعة سمحت بجعل السكان أكثر كثافة بكثير، و في نفس الوقت أمكن تنظيم دول ذات سيادة متحدة. أنشات الزراعة أيضا فوائض الغذاء التي يمكن أن تدعم الناس التى لا تشارك مباشرة في إنتاج الأغذية. أسهمت تنمية الزراعة في إنشاء أول المدن. وكانت هذه أولى مراكز التصنيع التجارى ،ونشأت السلطة السياسية بدون أي إنتاج زراعي خاص بهم. أنشئت المدن وأمكنها التعايش مع محيطهم الريفى , وتم استيعاب المنتجات الزراعية وتوفير السلع المصنعة في المقابل ، وبدرجات متفاوتة من السيطرة والحماية العسكرية .[4][5][6]

كان تطوير المدن مرادفا لبزوغ الحضارة [7] نشأت الحضارات الأولى في وقت مبكر في بلاد ما بين النهرين (3500 قبل الميلاد)، [8][9] تليها الحضارة المصرية على طول النيل (3000 قبل الميلاد) [10] و الحضارة الهاربان في وادي السند (في الوقت الحاضر باكستان؛ 2500 قبل الميلاد) .[11][12] وضعت هذه المجتمعات توحيد عدد من الخصائص ، بما في ذلك الحكومة المركزية والإقتصاد المعقد والبنية الاجتماعية، ونظم اللغة والكتابة المتطورة، والثقافات المتميزة والأديان . والكتابة وثمة تطور آخر محوريا في تاريخ البشرية، حيث حققت إدارة المدن والتعبير عن الأفكار الذى أضحى أسهل كثيرا.

كما نشأت الحضارات المعقدة، وكذلك ظهرت أديان معقدة , هى الأولى من نوعها قد نشأت على ما يبدو خلال هذه الفترة.[13][14][15] كيانات جامدة مثل الشمس، والقمر، الأرض، السماء، والبحر في كثير من الأحيان أكثر تحديا.[16] الأضرحة التي تطورت إلى معابد وهى مؤسسات، مع استكمال تسلسل هرمي معقد من الكهنة والكاهنات وغيرهم من الموظفين. كان نموذجيا من العصر الحجري الحديث تميل إلى عبادة مجسم الآلهة. بين أقرب الباقين على قيد الحياة الكتب الدينية المكتوبة هي المصرية نصوص الأهرام، وهي أقدم من ذلك التاريخ الى ما بين 2400 و 2300 قبل الميلاد.[17] بعض علماء الآثار تشير، استنادا إلى الحفريات المستمرة من مجمع المعبد في جوبيكلى تيبي ("بوت بيللى هيل") في جنوب تركيا، التي يعود تاريخها إلى ج. قبل 11،500 سنة، سبقت أن دين الثورة الزراعية بدلا من اتباع في أعقابه، كما كان يفترض عموما.[18]

العصور القديمة[عدل]

الجدول الزمني[عدل]

التواريخ تقريبية، إرؤجع إلى كل مادة خاصة بعينها للحصول على التفاصيل

Archaic period in the Americas Archaic period in the Americas Archaic period in the Americas Imperial China Zhou Dynasty Shang Dynasty Xia Dynasty Three Sovereigns and Five Emperors Middle kingdoms of India Vedic period Indus Valley Civilization Middle Ages Ancient Rome Ancient Greece Phoenicia Aegean civilizations Kingdom of Axum Kingdom of Kush Ancient Egypt Caliphate Sasanian Empire Parthian Empire Seleucid Empire Achaemenid Empire Mesopotamia Post-classical era Iron Age Bronze Age

Regions not included in the timeline include: Southern Africa, the Caribbean, Central Asia, Northern Europe,
Korea, Japan, Oceania, Siberia, Southeast Asia, and Taiwan.

مهد الحضارة[عدل]

في العصر البرونزي هي جزء من ثلاثة من العصور ( العصر الحجري ، العصر البرونزي ، العصر الحديدي) أنه بالنسبة لبعض أجزاء من العالم يصف بشكل فعال وقت مبكر من تاريخ الحضارة. خلال هذه الحقبة شهدت المناطق الأكثر خصوبة في العالم دولة المدن وأولى تطوير الحضارات . وتركزت هذه في وديان الأنهار الخصبة: في دجلة و الفرات في بلاد ما بين النهرين، و النيل في مصر، و السند في شبه القارة الهندية، و نهر اليانغتسى و نهر الأصفر في الصين.

سومر ، وتقع في بلاد ما بين النهرين ، هي أول حضارة معروفة شديدة التعقيد، وطورت أول دولة مدنية في الألفية الرابعة قبل الميلاد. وكان في هذه المدن أقرب شكل معروف للكتابة، بالنص المسماري ، ظهرت حوالى. 3000 قبل الميلاد. الكتابة المسمارية بدأت كنظام لل التصويرية. أصبحت هذه تمثيلات تصويرية مبسطة في نهاية المطاف وأكثر تجريدا. تم كتابة النصوص المسمارية على أقراص الطين , والتي ترسم رموزا مع أداة حادة القصب تستخدم القلم. الكتابة جعلت ادارة دولة كبيرة أسهل كثيرا.

وقد سهلت وسائل النقل بالطرق المائية من جانب الأنهار والبحار. على البحر الأبيض المتوسط، في هذه المرحلة من ثلاث قارات، عززت إسقاط القوة العسكرية وتبادل السلع والأفكار والاختراعات. شهدت هذه الحقبة أيضا تقنيات جديدة للأراضي، مثل سلاح الفرسان والمركبات القائمة على الحصان، التي سمحت الجيوش إلى التحرك على نحو أسرع. أدت هذه التطورات إلى صعود الامبراطوريات . جلبت هذه الحضارات الضخمة السلام والاستقرار على مناطق أوسع. الإمبراطورية الأولى ، والتى سيطرت على مساحات كبيرة من الأراضي والعديد من المدن، نشأت في مصر مع توحيد مصر السفلى ومصر العليا فى 3100 قبل الميلاد. على مدى آلاف السنين التى تلت، وديان الأنهار الأخرى أفرزت إمبراطوريات ملكية إرتفعت الى السلطة. في القرن 24 قبل الميلاد ، و الإمبراطورية الأكادية التى نشأت في بلاد ما بين النهرين، [19] وج. 2200 قبل الميلاد في اسرة شيا نشأت في الصين.

" المصارع"، وهو الأولمك تمثال صغير عصر، 1200-800 قبل الميلاد.

على مدى آلاف السنين التالية، فإن الحضارات قد تطورت في جميع أنحاء العالم.و التجارة ستصبح بشكل متزايد مصدرا للطاقة والدول التي لديها إمكانية الوصول إلى الموارد الهامة أو أن السيطرة على الطرق التجارية الهامة ستدفع بها إلى الهيمنة. في 2500 قبل الميلاد، و مملكة كرمة وضعت في السودان، جنوب مصر. في تركيا الحديثة فإن الحثيين إمتلكوا امبراطورية كبيرة وبحلول العام 1600 قبل الميلاد، الميسينية اليونانية بدأت في التطور.[20][21] في الهند كان هذا العصر الفترة الفيدية، الذي أرسى أسس الهندوسية والجوانب الثقافية الأخرى في وقت مبكر من المجتمع الهندي، وانتهت في القرن قبل الميلاد 6. من حوالي 550 قبل الميلاد، العديد من الممالك والجمهوريات المستقلة المعروفة باسم يشير الممالك الهندية القديمة وقد أنشئت في جميع أنحاء البلاد. كما نشأت الحضارات المعقدة في نصف الكرة الشرقي، أكثر المجتمعات الأصلية في الأمريكتين ظلت بسيطة نسبيا لبعض الوقت، مجزأة إلى ثقافات إقليمية متنوعة. خلال طور التكوين في أمريكا الوسطى ، (حوالي 1500 قبل الميلاد إلى 500 م)، بدأت الحضارات أكثر تعقيدا ومركزية التطوير، ومعظمها في ما هو الآن يعرف بالمكسيك، وأمريكا الوسطى، وبيرو. وتشمل هذه الحضارات مثل الأولمك، مايا، الزابوتيك ، موشي، و نازكا. وساعدت على إنشاء الزراعة كذلك، بزراعة الذرة ومحاصيل أخرى فريدة من نوعها إلى الأمريكتين، وخلق ثقافة متميزة والدين. ومن شأن هذه المجتمعات الأصلية القديمة أن تتأثر إلى حد كبير عن طريق الاتصال الأوروبي خلال الفترة الحديثة المبكرة.

العصر المحوري[عدل]

في بداية القرن الثامن قبل الميلاد ، شهد ما يسمى ب "العصر المحوري" حيث تطورت مجموعة من الأفكار الدينية والفلسفية التحويلية ، معظمها بشكل مستقل، في العديد من المواقع المختلفة. خلال القرن السادس قبل الميلاد ، الصينية الكونفوشيوسية، [22][23] الهندي البوذية و اليانية، و اليهودية التوحيد كلها تطورت. (كارل جاسبر يتضمن نظرية السن المحورية أيضا فارس الزرادشتية في هذه القائمة، ولكن غيرهم من العلماء أثارو جدلا حول الجدول الزمني لجاسبر للزرادشتية.) في القرن 5 سقراط و أفلاطون حيث حققت تقدما كبيرا في تطوير الفلسفة اليونانية القديمة

في الشرق، وكانت ثلاث مدارس فكرية للسيطرة الصينية التفكير حتى العصر الحديث. وكانت هذه الطاوية، [24] (فلسفة) بالقانون[25] و الكونفوشيوسية.[26] التقليد الكونفوشيوسية، التي من شأنها تحقيق الهيمنة، بحثت عن السياسية الأخلاق ليس إلى قوة القانون ولكن على سبيل المثال السلطة والتقاليد. والكونفوشية انتشرت لاحقا في شبه الجزيرة الكورية ونحو اليابان..

في الغرب ، والتقاليد الفلسفية اليونانية متمثلة فى سقراط، [27] أفلاطون,[28] و أرسطو، [29][30] وتنتشر في جميع أنحاء أوروبا و الشرق الأوسط في القرن الرابع قبل الميلاد من قبل فتوحات الاسكندر المقدوني الثالث، المعروف أكثر باسم الإسكندر الأكبر.[31][32][33]

المراكز الحضارية القديمة[عدل]

المراكز الحضارية القديمة

قيام الحضارات الأولى بحلول عام 3500 ق.م، بدأ التحضر أولاً في جنوب غربي آسيا، ثم في مناطق أخرى من إفريقيا وجنوب وشرق آسيا، وقد قامت كل تلك الحضارات على ضفاف الأنهار وفي أوديتها وحيثما توفر الماء والأرض الخصبة ومن ثمَّ سهولة زراعة أراضيها. ومن هذه الوديان: 1- وادي الرافدين، 2- وادي النيل، 3- بلاد الشام. 4- كوش، 5- وادي السند، 6- وادي نهر هوانج هي. 7- الجزيرة العربية، 8- أكسوم.

أما باقي أنحاء العالم في آسيا وإفريقيا وأوروبا فقد كانت تعيش حياتها القديمة من 3500 ق.م. الى 1200 ق.م وادي الرافدين (دجلة والفرات). يعد وادي الرافدين واحدًا من أخصب بقاع العالم لوفرة الماء والطمي الذي تأتي به مياه نهرية من منابعها في المناطق الجبلية. لذا قامت فيه واحدة من أعرق الحضارات الإنسانية. فقد مورست الزراعة التي أدَّت إلى الاستقرار في القرى في جنوبي الوادي في منطقة عرفت باسم سومر، حيث مارس أهلها الزراعة والصيد، وبرعوا في بناء السدود، وقنوات المياه لري أراضيهم الزراعية وحمايتها، وكان إنجازهم الأكبر في تاريخ العالم هو اختراعهم لنوع من الكتابة في حوالي عام 3500 ق.م. بدأت كتابتهم تصويرية ثم تطورت إلى شكل غير تصويري يعرف بالمسماري (الأسفيني) لأن مكونات الرموز تشبه المسامير (الأسافين)، والأخيرة ترجمة للاسم الذي أعطاها إياه الكلاسيكيون وهو كيونيفورم (الكتابة المسمارية). ومعظم ما كتبه السومريون ومن جاء بعدهم في وادي الرافدين كان على ألواح (رُقم) طينية تطبع عليها الرموز طبعًا. وقد أشارت الألواح التي وجدت إلى مستوى عال من الثقافة.

وقد استعمل السومريون الطوب المحروق لبناء القصور الفخمة والمعابد الكبيرة، وكانت لهم دياناتهم الخاصة كما أنهم عرفوا نظام الحساب. وهو العد في وحدات ستينية (كل 60 تمثل وحدة). كانت البلاد في العهد السومري مدنًا، غير متحدة، وتتصارع فيما بينها. وكان من أشهر هذه المدن أور، ونّفر، وأريدو، وأمَّا، ولاغش. وكان وادي الرافدين عرضة لغزوات وهجرات متكررة من جيرانه شرقًا وغربًا وشمالاً، ساميين وغير ساميين. وكانت أهم الهجرات هي هجرات الساميين من بلاد الشام وهم الذين عُرفوا فيما بعد بالأكَّاديين منذ نحو 3000 ق.م. كما حدثت هجرة سامية في فترة لاحقة أثمرت ظهور آشور وبابل، التي كان من أشهر ملوكها حمورابي.

وادي الرافدين (دجلة والفرات)[عدل]

يعد وادي الرافدين واحدًا من أخصب بقاع العالم لوفرة الماء والطمي الذي تأتي به مياه نهرية من منابعها في المناطق الجبلية. لذا قامت فيه واحدة من أعرق الحضارات الإنسانية. فقد مورست الزراعة التي أدَّت إلى الاستقرار في القرى في جنوبي الوادي في منطقة عرفت باسم سومر، حيث مارس أهلها الزراعة والصيد، وبرعوا في بناء السدود، وقنوات المياه لري أراضيهم الزراعية وحمايتها، وكان إنجازهم الأكبر في تاريخ العالم هو اختراعهم لنوع من الكتابة في حوالي عام 3500 ق.م. بدأت كتابتهم تصويرية ثم تطورت إلى شكل غير تصويري يعرف بالمسماري (الأسفيني) لأن مكونات الرموز تشبه المسامير (الأسافين)، والأخيرة ترجمة للاسم الذي أعطاها إياه الكلاسيكيون وهو كيونيفورم (الكتابة المسمارية). ومعظم ما كتبه السومريون ومن جاء بعدهم في وادي الرافدين كان على ألواح (رُقم) طينية تطبع عليها الرموز طبعًا. وقد أشارت الألواح التي وجدت إلى مستوى عال من الثقافة.

وقد استعمل السومريون الطوب المحروق لبناء القصور الفخمة والمعابد الكبيرة، وكانت لهم دياناتهم الخاصة كما أنهم عرفوا نظام الحساب. وهو العد في وحدات ستينية (كل 60 تمثل وحدة). كانت البلاد في العهد السومري مدنًا، غير متحدة، وتتصارع فيما بينها. وكان من أشهر هذه المدن أور، ونّفر، وأريدو، وأمَّا، ولاغش. وكان وادي الرافدين عرضة لغزوات وهجرات متكررة من جيرانه شرقًا وغربًا وشمالاً، ساميين وغير ساميين. وكانت أهم الهجرات هي هجرات الساميين من بلاد الشام وهم الذين عُرفوا فيما بعد بالأكَّاديين منذ نحو 3000 ق.م. كما حدثت هجرة سامية في فترة لاحقة أثمرت ظهور آشور وبابل، التي كان من أشهر ملوكها حمورابي.


وادي النيل[عدل]

الحضارة المصرية القديمة في العصور التاريخية بدأت تنمو في وادي النيل نحو عام 3100 ق.م. وقد ازدهرت الزراعة في الوادي حيث تطرح فيضانات النيل تربة خصبة سنة بعد أخرى. ومنظر الحقل الزراعي الذي نشاهده هنا كان قد رسم على أحد القبور في القرن الخامس عشر قبل الميلاد. وادي النيل. بدأت الحضارة فيه منذ عام 3100 قبل الميلاد، وكانت البلاد منقسمة إلى إقليمين، شمالي وهو الوجه البحري، وجنوبي وهو الوجه القبلي. وتم توحيدهما في نحو عام 3100 ق.م على يد ملك من الوجه القبلي اسمه نعرمر (مينا). وظلت مصر متحدة سياسيًا طوال تاريخها القديم، فيما عدا فترات ضعف كانت تتوحد مرة أخرى بعدها. وحكمتها أُسَر بلغت إحدى وثلاثين أسرة. وعرف المصريون الكتابة التصويرية الهيروغليفية، وتفرّع عنها نوع من الخط غير التصويري للحياة اليومية اسمه الهيراطيقي الذي أدى إلى الديموطيقي. وكان الخطان التصويري وغير التصويري يستخدمان معًا، كلٌّ لغرضه. وهم أول من اخترع ورق البَردي للكتابة عليه بقلم من البوص. وكانوا متدينين جدًا، فبنوا معابدهم من الحجارة، ومساكنهم من الطين أو الطوب المحروق وغير المحروق. وتميّزت دياناتهم بالإيمان بحياة بعد الموت، لذا كان حرصهم على الحياة الآخرة، ببناء القبور وتزويدها بأمتعة وأثاث لاعتقادهم أن الميت قد يحتاجه في حياته الآخرة، ولذا حنّطوا موتاهم أملاً في ألا تفنى أجسادهم في الحياة الآخرة. كما بنوا الأهرامات لتكون مدافن لهم، أو لتعلو مدافن ملوكهم وملكاتهم وسادتهم. وقد ظلّت الأهرامات معجزة هندسية ومن عجائب العالم السبع. وكانت حضارتهم راقية، فعرفوا الآداب والطب والهندسة والحساب والفن والصناعات الراقية الدقيقة. وامتد حكمهم إلى ماوراء وادي النيل، فقد حكموا في القرن الخامس عشر قبل الميلاد منطقة سوريا الكبرى، وأجزاء من السودان الشمالي، كما أدّت هذه الحضارة دورًا مهمًا في حركة التجارة العالمية وذلك بسبب موقعها الاستراتيجي من آسيا وإفريقيا.

في الفترة بين القرنين الثالث عشر والثاني عشر قبل الميلاد بدأ التدهور يعتري حضارة المصريين القدماء، بسبب الغزوات التي تعرضت لها ممن عرفوا بشعوب البحر، وهم شعوب جاءت من وسط أوروبا وغزت العالم القديم برًا وبحرًا ومنه مصر التي تمكنت من صدها ثم تدهورت الأحوال ووقعت مصر تحت الحكم الأجنبي.

انظر أيضا[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Chen, F.C. & Li, W.H. (2001). "Genomic divergences between humans and other hominoids and the effective population size of the common ancestor of humans and chimpanzees". Am J Hum Genet 68 (2): 444–456. doi:10.1086/318206. PMC 1235277. PMID 11170892. 
  2. ^ "Human Evolution by The Smithsonian Institution's Human Origins Program". Human Origins Initiative. Smithsonian Institution. اطلع عليه بتاريخ 2010-08-30. [وصلة مكسورة]
  3. ^ PMID 22552077 (PubMed)
    Citation will be completed automatically in a few minutes. Jump the queue or expand by hand
  4. ^ Stearns، Peter N.؛ William L. Langer. The Encyclopedia of World History: Ancient, Medieval, and Modern, Chronologically Arranged. Houghton Mifflin Company. ISBN 0-395-65237-5. 
  5. ^ تشاندلر، T. أربعة آلاف سنة من النمو الحضري: إن تعداد التاريخية. ويستون، NY: ادوين ميلين صحافة، 1987.
  6. ^ Modelski، G. مدن العالم: -3٬000-2000. واشنطن، DC: فاروس 2000، 2003.
  7. ^ كلمة "الحضارة" تأتي من الكلمة اللاتينية civilis، ومعناها "المدني"، تتعلق CIVIS، ومعناها "المواطن"، و سيفيتاس،وتعنى "المدينة" أو "دولة مدينة. "
  8. ^ أسكالون، إنريكو. بلاد ما بين النهرين: الآشوريين والسومريين والبابليين (قواميس الحضارات؛ 1). بيركلي: مطبعة جامعة كاليفورنيا، 2007 (غلاف عادي، ISBN 0-520-25266-7).
  9. ^ لويد، سيتون. والآثار في بلاد ما بين النهرين: من العصر الحجري القديم إلى الغزو الفارسي.
  10. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع grimal1992
  11. ^ التشين، بريدجيت (1997). أصول الحضارة: إن علم الآثار ما قبل التاريخ والمبكر من جنوب آسيا. نيويورك: فايكنج.
  12. ^ التشين، ريمون (محرر) (1995). في علم الآثار من المبكر تاريخية جنوب آسيا: ظهور المدن والدول. نيويورك: مطبعة جامعة كامبريدج.
  13. ^ "The Sun God Ra and Ancient Egypt". Solarnavigator.net. اطلع عليه بتاريخ 2009-04-18. 
  14. ^ "The إله الشمس وإله الرياح في كيزيل، "حسب يست بالكامل رمزية تشو، في Webfestschrift راء النهر السلسلة الأولى I، Webfestschrift Marshak: عيران أد أنيران 2003.
  15. ^ ماريا جيمبوتاس. بلغة الآلهة، هاربر كولينز, 1989, ISBN 0-06-250356-1.
  16. ^ تيرنر، باتريشيا، وتشارلز رسل كولتر، قاموس الآلهة القديمة، نيويورك، مطبعة جامعة أكسفورد, 2001.
  17. ^ Allen، James (2007). The Ancient Egyptian Pyramid Texts. Atlanta, Ga.: Scholars Press. ISBN 1-58983-182-9. 
  18. ^ Patrick Symmes, "History in the Remaking: a temple complex in Turkey that predates even the Pyramids is rewriting the story of human evolution," Newsweek, March 1, 2010, pp. 46–48.
  19. ^ Wells, H. G. (1921), 'The Outline of History: Being A Plain History of Life and Mankind', New York, Macmillan Company, p. 137.
  20. ^ Chadwick, John (1976) The Mycenaean World, Cambridge University Press, ISBN 0-521-29037-6.
  21. ^ Mylonas, George E. (1966), Mycenae and the Mycenaean Age, Princeton University Press, ISBN 0-691-03523-7.
  22. ^ Ch'u، Chai (1973). Confucianism. Barron's Educational Series. صفحة 1. ISBN 978-0-7641-9138-1. 
  23. ^ Nystrom، Elsa A. (2006). Primary Source Reader for World History: To 1500. Thmpson, Wadsworth. صفحة 46. ISBN 978-0-495-00609-1. 
  24. ^ Miller, James. Daoism: A Short Introduction (Oxford: Oneworld Publications, 2003). ISBN 1-85168-315-1
  25. ^ "Chinese Legalism: Documentary Materials and Ancient Totalitarianism". Worldfuturefund.org. اطلع عليه بتاريخ 2009-04-18. 
  26. ^ "Confucianism and Confucian texts". Comparative-religion.com. اطلع عليه بتاريخ 2009-04-18. 
  27. ^ "Socrates". 1911 Encyclopaedia Britannica. 1911. 
  28. ^ Stanford Encyclopedia of Philosophy: Plato
  29. ^ "The Catholic Encyclopedia". Newadvent.org. 1907-03-01. اطلع عليه بتاريخ 2009-04-18. 
  30. ^ "The Internet Encyclopedia of Philosophy". Utm.edu. اطلع عليه بتاريخ 2009-04-18. 
  31. ^ PDF: A Bibliography of Alexander the Great by Waldemar Heckel
  32. ^ Alexander III the Great, entry in historical sourcebook by Mahlon H. Smith
  33. ^ "Trace Alexander's conquests on an animated map". Ac.wwu.edu. تمت أرشفته من الأصل على June 15, 2008. اطلع عليه بتاريخ 2009-04-18. 

مراجع[عدل]

قراءات أخرى[عدل]

'Rise of the West'

وصلات خارجية[عدل]