تاريخ عرب الأهواز (كتاب)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تاريخ عرب الأهواز
(بالفارسية: پانصد سال تاریخ خوزستان)

معلومات الكتاب
المؤلف عبد النبي قيم
اللغة العربية
الموضوع تاريخ
التقديم
عدد الصفحات 505
ترجمة
تاريخ النشر 2013
الناشر دار مدارك للنشر
تم تعریف کتاب "تاريخ عرب الأهواز " في جامعة لييج في بلجیکا[1]

تاريخ عرب الأهواز كتاب كتبه الكاتب العربي الأهوازي عبد النبي القيم ویضم الكتاب 512 صفحة ویبحث تاريخ الأهواز من البداية لحد القرن التاسع الهجري بإيجاز، وبعد ذلك يسرد الأحداث التي مر بها إقلیم الأهواز خلال القرن الـ9 هـ. ق بدءا من وصول السید محمد المشعشعي سدة الحکم وتأسیس دولة المشعشعیین في عام 845 هـ.ق حتی حكم بني کعب في القبان والفلاحیة نحو قرنین من الزمن وانتهاء بمقتل الشیخ مزعل بن الحاج جابر الکاسبي نهایة عام 1314هـ.ق (1897 م). علّق «القیم» علی الکتب التي تناولت تاریخ الأهواز مبینا مدی صحة المعلومات الواردة في هذه الکتب وفقا للمنهج العلمي لدراسة التاریخ غیر أن النصیب الأوفر کان لکتاب «تاریخ خوزستان علی مدی 500 عام» لـ«أحمد کسروی» حیث یعد کتاب الباحث «القیم» الذي یبحث عن تاریخ إقلیم الأهواز، تحلیلا ونقدا لکتاب «کسروي» من خلال البحث والدراسة المیدانیة التي أجراها حول تاریخ الشعب العربي في الأهواز علی مدی خمسة قرون،[2] کما بحث الأحداث التاریخیة بحیادیة تامة وتحدث عن الشعوب الإیرانیة بصورة شمولیة وأسلوب موضوعي بحت بعیدا عن النزعة العنصریة[3] التي تطغی عادة علی کتابات العدید من الباحثین والکتاب الإیرانیین عند تعاطیهم تاریخ وهویة وثقافة الشعوب غیر الآریة في إیران سیما العرب.

أعلن عن «تاريخ عرب الأهواز» بأنه الکتاب الذي حقق أکبر نسبة مبیعات حتی إن العدید من الصحف أشادت بهذا الإنجاز وتناولته في إطار دراسات ومقالات نقدیة عدة.[بحاجة لمصدر]

المراجع[عدل]

  1. ^ "إلهام لطيفي طالبة دكتوراة علم الإجتماع عرضت كتاب 500 سنة من تاريخ خوزستان في جامعة لييج البلجيكية" (بالفارسية). وكالة الأنباء الطلابية في أيران (ايسنا). 1390. مؤرشف من الأصل في 2016-03-04. اطلع عليه بتاريخ 2012-07-15. {{استشهاد ويب}}: الوسيط غير المعروف |شهر= تم تجاهله يقترح استخدام |تاريخ= (مساعدة)
  2. ^ قاسم منصور (1389 الشمسية). "حوار مع عبد النبي قيم المؤرخ و كاتب كتاب تاريخ عرب الأهواز". حوار (بالفارسية). موقع علم الإنسان والثقافة. مؤرشف من الأصل في 19 سبتمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 20 يوليو 2012. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (مساعدة) والوسيط غير المعروف |شهر= تم تجاهله يقترح استخدام |تاريخ= (مساعدة)
  3. ^ "نظرة في تاريخ خوزستان" (بالفارسية). موقع آفتاب. 1388 الشمسية. مؤرشف من الأصل في 7 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 20 يوليو 2012. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (مساعدة) والوسيط غير المعروف |شهر= تم تجاهله يقترح استخدام |تاريخ= (مساعدة)