تاريخ عسكري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

Ramses II at Kadesh.jpgGustavus Adolphus at the Battle at Breitenfeld.jpgM1A1 abrams front.jpg

الحرب
التاريخ العسكري
العصور
قبل التاريخالتاريخ القديمالتاريخ الوسيطالإسلامية
البارودالثورة الصناعيةالحديث
موقع المعركة
الجوالبرالبحرالفضاءالمعلومات
أسلحة
المدرعةالمدفعيةالبيولوجيةسلاح الفرسان
الكيميائيةالإلكترونيةالمشاة
النوويةالنفسية
التعبية

الاستنزافالعصاباتالمناورية
الحصارالشاملةالخنادق

الاستراتيجيات

الاقتصاديةالكبرىالعمليات

نظام عسكري

تشكيلاترتبوحدات

الإمداد

المعداتالمستلزماتخط الإمداد

قوائم

معارك •قادةعمليات
حصاراتمنظرينحروب
جرائم حربأسلحة


التاريخ العسكري هو مزيج من الأحداث التاريخية للبشر التي تندرج تحت مسمى الصراع. هذه الأحداث من الممكن أن تتحول من صراع قبلي إلى حرب عالمية, فالنشاط العسكري البشري مستمر منذ آلاف السنين ولكن وقت بدئه تحديدًا من غير المتفق عليه. يعتقد البعض أنه دائمًا ما كان هنالك صراع عسكري والبعض الآخر يؤكد علي عدم وجود دليل على هذا في حقبة ما قبل التاريخ والحقيقة أنه كان وما زال يوجد العديد من المجتمعات المسالمة.

الملك رمسيس الثاني في معركة قادش
مدفع إنجليزي

الفترات الزمنية[عدل]

إحدى طرق تقسيم موضوع ضخم هي عن طريق تقسيمه زمنيًا, رغم أن هذا يفتقد إلى الدقة؛ لأن بعض الأساليب المستخدمة في الحقبة القديمة لا زالت سارية حتى الآن وأيضًا بعض المناطق البعيدة عن أوروبا قد لا يكون لها نفس التقييم رغم التشابه الزمني المجرد بينهما مثل حروب العصور الوسطى في أوروبا والوضع العسكري في شرق آسيا على سبيل المثال.

حروب ما قبل التاريخ[عدل]

بداية حروب هذا العصر مختلف عليها من قبل علماء علم الإنسان والمؤرخين, ففي المجتمعات الأولية مثل مجتمعات الصيادين لم يكن هناك أدوار اجتماعية ولا تقسيم وظيفي, لذا كان كل شخص قادرًا على المساهمة في الإغارات أو في الدفاع. جلبت معرفة الزراعة العديد من التغيرات بين فئة المزارعين والصيادين ،ومن المحتمل في فترات المجاعة أن كان الصيادون يشنون غارات واسعة على المزارعين في القرى الأخرى مما دفع إلى بداية الحروب العسكرية المنظمة, وفي المجتمعات الزراعية المتقدمة تطور هذا الاختلاف فولدت فكرة الجنود المتخصصين والمليشيات المسلحة.

حروب العصور القديمه[عدل]

الدليل الاثري الأول علي معركه في العصور القديمة حدثت من حوالي 7 آلاف سنه وتقع علي ضفاف النيل في مصر في منطقه تعرف بالمقبره 117.وجد عدد كبير من الهياكل العظميه التي تشير الي ضحايا معركه ما. كثير من ما يعرف بتاريخ العصور القديمه ما هو الا تاريخ عسكري من غزوات وتحركات وابداعات تقنيه، وبالطبع يوجد أسباب عديده لذلك منها ان الممالك والامبراطوريات في سعيها للسيطره علي قلب العالم القديم لم تكن لتتم الا بالقوه العسكريه بسبب محدوديه الزراعه ووجود مناطق قليله صالحه لها بإمكانها ان تعيل مجتمعات كبيره لذا كانت الحروب امرا مألوف. الاسلحه والدروع صممت لكي تكون متينه ولكي تبقي أكثر من غيرها مما صنع الإنسان ولهذا الكثير من الاثار المكتشفه هي لاسلحه. الاسلحه قديما كانت تصنع بكميات ضخمه وهذا ما جعلها متوفره بكثره علي مر التاريخ ،وهذا ما جعلها أيضا أكثر ما يكنشف من الاثار ،مثل هذه الاسلحه كانت أيضا رمزا للفضيله والذريه لذا تجدها كثيرا في المقابر والاثار القديمه للمحاربين العظماء، والكتابه أيضا ان وجدت تكون غالبا لتأريخ انتصارات الملوك وفتوحاتهم. عندما استخدم الإنسان الكتابه كان يهدف بهذا الي التأريخ لمثل هذه الأحداث من معارك ضخمه وغزوات التي اعتبرها الكثيرون قديما تستحق التسجيل بكتابات شخصيه أو بقصائد وملاحم مثل هوميروس بالفعل الكتابات الأول كانت حول الحروب من اناحيه العسكريه والناحيه الدراميه. تطور بناء الأمم ونمو الامبراطوريات دعم الحاجه الي الانضباط والكفاءه وهذا أيضا دعم الحاجه الي التأريخ والكتابه.

حروب القرون الوسطى[عدل]

مع استخدام اسرجه الخيل في العصور المظلمه تغيرت العسكريه الي الابد، هذا الاختراع تواكب مع تطورات علميه ثقافيه واجتماعيه مما ادي الي تغير طبيعه الحروب القديمه والتكتيكات العسكريه وبرز دور الفرسان والمدافع. مثل هذا النموذج برز في الصين في القرن الخامس حين تحركت جحافل المشاه والخياله الصينيه للقضاء علي البدو ،و في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أيضا استخدموا اسلحه وتقنيه اعلي بكثير منها في أوروبا في ذلك الوقت، وأيضا في أفريقيا امبراطوريه الفولاني وظفت اساليب العصور الوسطي في معاركها.

حروب عصر البارود[عدل]

تم تطوير البارود في عهد سلاله صونج في الصين، انتشرت هذه التقنيه لاحقا لتصل الي السلطنه العثمانيه والتي من هناك وصلت الي الامبراطوريه الصفويه في فارس والامبراطوريه المغوليه في الهند، ثم لاحقا تبنتها الجيوش الاوربيه خلال الحروب الإيطاليه في أوائل القرن السادس عشر. هذا كله وضع حد لهيمنه الفرسان المدرعه، وتزامن هذا مع انحدار نظام الاقطاع وتحول مدن العصور الوسطي الي دول مما ادي الي خلق الجيوش النظاميه المحترفه التي حلت محل جبات الضرائب الاقطاعيين والمرتزقه التي كانت تشكل جيوش العصور الوسطي. تعرف الفترة بين عام 1648 حتي قيام الثوره الفرنسيه عام 1789 بفترة حروب الامراء حيث كانت المعارك تشن بشكل أساسي من قبل الدول الملكيه والامبراليه وكانت حروب محدوده المدي والاهداف، وكانت تشهد تغيرات في التحالفات وشكل المرتزقه السواد الاعظم.

حروب العصر الصناعي[عدل]

بعد انتشار الاسلحه خصوصا الاسلحه الصغيره بدأت الدول في التخلي عن اعتمادها الكامل علي الجنود المحترفيين وافساح المجال للمجندين إجباريا، التطور التكنولوجي أصبح عنصرا أساسيا وأصبح امتلاك التكنولوجيا المتطورة عنصر حاسم في النصر مثل معركه سادوا. استخدم عنصر التجنيد الإجباري في هذا العصر لزياده الطاقه البشريه المتاحه للقتال واستخدم هذا الأسلوب علي نطاق واسع بواسطه نابليون بونابرت.

حروب العصر الحديث[عدل]

تطورت الحرب في التاريخ الحديث وانتقلت من نشاط تقليدي الي مشروع علمي حيث أصبح النجاح يقدر كثيرا من الأسلوب المتبع لتحقيقه, فمفهوم الحرب الشامله هو اخر مطاف هذه النزعه وأصبحت الجيوش تطور التقنيات العلميه أكثر من اي وقت مضي ،مع هذا من الجدير بالذكر ان نعرف ان هذا التطور العلمي يحدث نتاج دعم العامه له وقياده الحكومات الوطنيه بالتعاون مع شركات مدنيه ضخمه مثل لوكهيد مارتن في أمريكا. مفهوم الحرب الشامله من الممكن القول انه ليس مفهوم عسكري حديث ولكن تطور لمفهوم الاباده الجماعيه في الحروب القديمه. ما يميز التنظيمات العسكريه الحديثة عن سابقتهاليس الاراده من اجل الفوز بأي ثمن ولكن التنوع التكنولوجي في استخدام الادوات النتاحه للفوز من غواصات لأقمار صناعيه ومن سكاكين لاسلحه نوويه

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]