تاريخ ليبيريا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


من الممكن تقسيم تاريخ ليبيريا إلى مرحلتين أساسيتين هما التاريخ القديم والتاريخ الحديث.

تاريخ ليبريا القديم[عدل]

أسست ليبيريا سنة 1822, وتاريخها مميز ومختلف جدا عى باقى الدول الأفريقية.حيث أنها أسست من مجموعة تسمى (The American colonization Society) وكانت فكرة هذه المجموعة هي وضع العبيد المحررين في أفريقيا مرة أخرى لأن أفريقيا هي مكانهم الأصلى. أستطاعت هذه المجموعة إقناع قبائل المنطقة بوضع العبيد المحررين هناك.

و تحملت هذه المجموعة برئاسة (Jehudi Ashmun) مسئولية تعليم العبيد كيفية التحكم وإدارة بلد وأعطوا هذه البلد دستور مبنى على الدستور في الولايات المتحدة الأمريكية. أعطيت لهذه البلد أيضا عاصمة (Monrovia) وأتخذ الاسم من رئيس أمريكا (جيمس مونرو 1817-1825).

رغم أن النظام يظهر بإنه ديمقراطى فهو بعيد وأشد البعد من هذا, لأن أهل الأرض الأصليين لم يعطوا نفس الحقوق كأحفاد الأفارقة العبيد, وهذا يدل على أن نظام التفريق لم يترك ذهن الناس حتى في ذلك الوقت. تعامل الأفارقة الأصليين كمدنيين من مستوى ثاني, وهذه مطابقة للمعاملة التي كان يقابلونها الأفارقة في المستعمرات الأوروبية. والجدير بالذكر هنا هو أن لم تفكر أى دولة أوروبية استعمار هذه البلد حيث أنها كانت تحت حماية أمريكية ولذلك يقال أن ليبريا هي الدولة الوحيدة الأفريقية التي لم تستعمر وهذا ليس لحسن حظها ولكن لمجرد أن ليبريا كان لها شأن أخر.

تاريخ ليبريا السياسى الحديث[عدل]

كانت أهمية ليبريا في أيام الحرب العالمية الثانية هي امتلاكها مزارع المطاط, وكانت تتنتج المطاط وهو مصدر هام كان للحلفاء في الحرب ولذلك ساعد الأمريكان ليبريا بضخ الكثير من المال لبناء الطرق, الموانى, والمطار الدولي في مونوروفيا.

في عام 1943 أنتخب (william tubman) وأستمر في إعادة أنتخابه حتى وفاته عام 1971 وهذا حدث قليلا بعد انتخابه للمرة السابعة. في ظل حكمه كانت البلد في سلام واشتركت في الأمم المتحدة وكانت من أحد مؤسسى الإتحاد الأفريقى عام 1963.

الاقتصاد[عدل]

كان الاقتصاد في هذه البلد ضعيف جدا, فكانت الصناعة في هذه البلد قليلة وكان مصدر الدخل هو تصدير المطاط وخام الحديد والمصدر الأخر هو السماح للسفن التجارية الأجنبية استخدام العلم اليبيرى في التجارة وهذا لأن قوانين ليبريا ورسوم الدفع عندها من الأرخى في العالم.

المصادر[عدل]

Lowe, Norman. "Problems of Africa/Liberia-a Unique Experiment." Mastering Modern World History. 4th ed. London: Macmillan, 1982. 572-73. Print.