تانيت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الهة تانيت في المتحف الوطني بباردو

تانيت (تينيت، تانايت، تانيث، تنت، أو تانيس) هي إلهة قرطاجية، فينيقية الأصل، وتعتبر حامية مدينة قرطاج. "عُبدت إلى جانب بعل حمون، وكانت تسمى: وجه بعل. وتعتبر تانيت رمزاً للأمومة والخصب والنماء وازدهار الحياة، وكانت مصدراً للتقوى والمحبة بين القرطاجيين فكانوا يهبون لها التقدمات الثمينة ويقسمون باسمها إذا أرادوا إثبات وفائهم وصدقهم. ورد في نقش قرطاجي: "إلى الربة تانيت، وجه بعل، وإلى الرب بعل حمون، هذا ما كرّسه بُدملقرت بن عبدملقرت بن هملقرت، لأنه سمع صوته، فليباركه الإله". وقد عثر على أكثر من 2000 لوح نقشي بنصوص شبيهة بهذا النص، بل تكاد تكون واحدة في عبارتها لا يتغير فيها شيء سوى أسماء القرطاجيين، وقدّر زمنها بمائتي سنة قبل دمار قرطاج"[1]. وقد احتلت تانيت منذ القرن الخامس قبل الميلاد المرتبة الاولى في النصوص القرطاجية.

أصلها[عدل]

افترض ج.قاربيني من جهته ان تكون تانيت الهة اصيلة مدينة صيدا بلغت قرطاج اثر الغزو الفارسي في ذلك الوقت كانت صيدا تحتل المنزلة الاولى بين المدن الفينيقية. و من هذا المنطلق يعتبر الباحث الإيطالي تبني القرطاجيون لعبادة تانيت انعكاسا للعلاقات الوثيقة التي جمعت قرطاج بصيدا و دليلا على حدوث اصلاح ديني استمد جذوره من التحولات الاقتصادية و السياسية التي شهدتها قرطاج اثر هزيمة هيمراس . أيضا مايؤكد على ان الالهة تانيت اصلها من صور هو ان قرطاج لطالما اعتبرت صور هي مدينتها الام بشهادة المصادر الاغريقية و الرومانية. لقد قدمت النقيشة المكتشفة في ساربتا 15 كلم جنوب صيدا دليلا قويا على ذلك , و هي ترجع لاواسط القرن السادس قبل الميلاد , يضاف إلى ذلك مواقع كثيرة في لبنان تعكس على مانرجح وجود هذه العبادة كعين تانيت و كفر تانيت , و نذكر اخيرا الدعم الذي قدمته النقيشة القرطاجية التي تشير إلى تانيت بلبنان. تبدو تانيت من خلال النصوص القرطاجية بمظهر الالهة المرتبطة بالهة اخرى , و هي عشتروت كما هو الحال في ساربتا و مالطا و قرطاج.

رمز تانيت[عدل]

الرمز المنسوب لتانيت هو عبارة عن مثلث (أحباناً شبه منحرف) تعلوه دائرة ويفصل بين هذين الشكلين الهندسين خط افقي. ويعطي الرمز في جملته شكل امراة بطريقة مبسطة جداً. ويقول معجم تانيت [2]. أن تانيت لم تجسّد في تمثال أو وثن معروف، وذلك على النقيض مما يرد عادةً، إذ لا دليل أركيولوجي أو تاريخي يثبت هذا التجسيد، ولقد اثبتت الحفريات حضور هذا الرمز في أنواع شتى من اللقي الاثرية كالتمائم وبعض المعالم الجزئية واللوحات الفسيفسائية كما هو في كركوان واكروبوليس سيلينوبت في صقلية.

معنى رمز تانيت[عدل]

لقد شكل هذا التركيب من ثلاث عناصر مربع او مثلث متساوي الساقين واسطوانة يفصلهما حاجز افقي ينتهي طرفاه غالبا بفرعين يتجهان يشكل عمودي . و هذه الصورة توحي على انها امراة ترتدي ثوبا طويلا و هي ترفع ذراعيها . و هنالك فرضية اخرى تفسر هذا الرمز على انه رموز لعقيدة شمسية حيث كان الفينيقيون ينقشون هذه الرموز على عتبات بيوتهم لايمانهم بقدرتها على حمايتهم .

نظائرها[عدل]

يقابل الإلهة تانيت :

أنظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ انظر عبد المنعم المحجوب: معجم تانيت، دار الكتب العلمية، بيروت، 2013
  2. ^ انظر عبدالمنعم المحجوب: معجم تانيت، دار الكتب العلمية، بيروت، 2013
  • الشاذلي بورونية قرطاج البونية تاريخ حضارة
  • فرانسوا ديكريه، قرطاج او امبراطورية البحر