تايبيه-99 (دبابة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


تايبيه-99 (دبابة)
صورة معبرة عن الموضوع تايبيه-99 (دبابة)

تاريخ الصنع
العدد 700
المواصفات


الدبابة تايبيه-99 أحدث دبابة تدخل الخدمة حالياً، هي الصينية Type 99 (يطلق عليها أيضاً اسم ZTZ99) والتي تنتج من قبل شركة نورينكو Norinco.

صنع من هذه الدبابة أكثر من 700 دبابة، ويبلغ سعرها 1.9 مليون دولار.

التصميم[عدل]

خليط التأثير الروسي والغربي في تصميم وتقنيه هذه الدبابة، يمكن مشاهدته بوضوح. إنّ هيكل الدبابة مشابهة جدا للدبابة الروسية تي-72 (إنّ هيكل Type 99 مشابه جداً لهيكل تي-72 لكنه أطول بحوالي متر واحد)،

مع ذلك البرج الملحوم بشكل واضح يعتمد الأسلوب الغربي في التصميم (بدل البرج المصبوب التقليدي في الروسية تي-72 .

التسليح والتجهيز[عدل]

حيث زودت الدبابة بـمدفع روسي من عيار 125 مليمتر، سبطانة ملساء مع ملقم آلي والذي يسمح بالإبقاء على طاقم دبابة من ثلاثة أفراد، والمدفع مزود بكمّ حراري و نازع دخان و سبطانة المدفع يمكن أن تستبدل خلال ساعة واحدة تتسلح الدبابة بعدد 41 قذيفة، حُملت داخل هيكل الدبابة والبرج.

المدفع يمكن أن يطلق حوالي 8 قذائف بالدّقيقةعند استخدام الملقم الآلي ، و1-2 قذيفة بالدّقيقة بالتلقيم اليدوي .

إنّ ذخيرة الطاقة الحركيّة الأساسية المخترقة الدروع للمدفع 125 المليمتر، هي APFSDS مع خارق من تنجستن. القذيفة لها سرعة فوهه تبلغ 1,780 ثانية/متر وقادرة على اختراق 850 مليمتر من الدرع الفولاذي على مسافة 2,000 م. ذخيرة طاقة حركيّة من اليورانيوم منضب (DU) أيضاً طوّرت محلياً لصالح المدفع، والتي يمكن أن تخترق 960 مليمتر من الدرع الفولاذي على مسافة 2,000 م.

الدبابة Type 99 تحمل أيضاً الصاروخ الروسي AT-11 Sniper (القنّاص Refleks) وهو صاروخ موجّه مضادّ للدبابات، حيث يتم إطلاقه من الـمدفع الرئيس عيار 125 المليمتر. القذيفة تستعمل نظام توجيه ركوب شعاع ليزر، ولها مدى فعّال يصل من 100 م وحتى 4,000 م. إنّ نظام القذيفة يستطيع مشاغلة الدبابات التي جهّزت ب دروع تفاعلية (لاشتماله على رأس حربي ترادفي) بالإضافة إلى الأهداف الجوية الواطئة الطيران مثل المروحيات، في مدى بحدود 5 كيلومتر.

  • يوجد أربعة صواريخ محمولة داخل العربة
  • وتنتج الصين منذ منتصف التسعينات نسختها تحت اسم M 1199.

جهزت الدبابه أيضاً برشاشة سقفيه من عيار 12.7 مليمتر مضادة للطّائرات، بإمكانية حركة -4°-75°، تثبت بقرب كوة القائد الصغيرة،. إنّ الرشاشة مجهّزه بمنظار بصري. ويبلغ المدى الأقصى ضدّ الأهداف المحمولة جوا 1,500 م

  • وتبلغ النسبة الثابتة للنار 80-100 ط / د
  • تحمل الدبابات 300 طلقة لهذا المدفع، كما يتوفر رشاشة مليمتر محورية من عيار 7.62 ملم،

مثبته على الجانب الأيمن من المدفع الرئيسي، وهو مجهز بعدد 2,000 طلقة.

  • الدبابة أيضاً تجهّز بإثنان من قاذفات قنابل دخان (كل منها بخمسة سبطانات) واحد على كلّ جانب البرج.

الدخان الإضافي يمكن أن يولّد بحقن وقود الديزل في عادم المحرّك .

المحرك والبدن[عدل]

أما محرك الديزل للدبابة، فهو مبرّد بالماء بقوة 1.500 حصان، ويستند على تقنية ألمانية . إنّ البرج والهيكل مُصنع بالدرع الفولاذي الملحوم .

القوس الأمامي على البرج يمكن أن يضاف إليه طبقة من الدرع المركّب ورزمة الدرع من تصميم modular، ويمكّن استبدال الأقسام المتضرّرة بسهولة.

كما يتم إضافة دروع تفاعلية على البرج والهيكل وهذه من إنتاج صيني.. حماية تدريع برج الدبابة الأمامي مكافئ إلى 1,000-1,200 مليمتر من التدريع الفولاذي.

التجهيزات والتقنيات[عدل]

الدبابة Type 99 تستعمل نظام كهرو بصري فريد من نوعه، والذي يثبت على سقف البرج وراء فتحة المدفعي. النظام يشتمل على مستلم ليزر تحذيري (LWR) وسلاح على شكل صندوق للدفاع عن النّفس، يضم ليزر نشيط (LSDW)، الذي صمّم لاستعمال الليزر المتقدّم لمهاجمة أنظمة الرؤية البصرية ومدفعيي سلاح العدو. وعندما يكتشف LWR بأنّ الدبابة تنار بليزر توجيه سلاح معاد، فإن النظام يحذّر طاقم الدبابة، وفى هذه الحالة يتم تشغيل نظام LSDW ضدّ مصدر ليزر العدو. إن نظام LSDW يمكن أن يعرقل إشارة الليزر / توجيه تحت الحمراء من قذيفة العدو المقبلة، كما يعطّل بصريات مراقبة العدو (أنظمة رؤية بصرية optical، أنظمة رؤية ليلية ، أنظمة رؤية حرارية ,محدد مدى ليزري .. الخ)،ويتلف هذا النظام بصر وشبكية الرامي المعادي. ولاحقاً تم إلغاء هذا النظام نتيجة ضغوط دوليه.

المصادر[عدل]

مقاله لمجلة جينز للاسلحه عام 2001