تبادل أيوني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حبيبات راتنج.

التبادل الأيوني هي عملية كيميائية يحدث خلالها تبادل أيونات في محاليل كهرلية أو بين كهرل ومركب كيميائي. ويستخدم التبادل الأيوني في التنقية وفصل الشوائب من المياه والسوائل الأخرى بوساطة مكوثر أو مركبات التبادل الأيوني.

ومن المبدلات الأيونية الشائعة الراتنج والمكوثرات المسامية الزيوليت والطفلة والتربة الطينية. وقد تكون مبدلات الأيونات من النوع الذي يقوم بفصل الشحنات السالبة أو الشحنات الموجبة من المحلول. كما توجد أنواع في قدرتها عزل اللأيونات السالبة واللأيونات الموجبة على السواء. ويتم فصل الأيونات عن طريق تمرير المحلول في خليط من مبدلات الأيونات أو تمرير المحلول عبر عدة طبقات من المبدلات الأيونية.

استخداماتها[عدل]

وعلى سبيل المثال نستخدم في بيوتنا المبدلات الأيونية لفصل جزء من الكالسيوم الموجود في المياه واستبداله بأيونات الصوديوم، وهي توجد في المنظفات المستعملة في أجهزة تنظيف الصحون، حيث يستخدم لماء الشطف ماء خاليا من الكالسيوم حتي لا يكوّن بقعا من الجبس.

عامود مبدل أيوني لتنقية البروتين.

تستحدم المبدلات الأيونية كثيرا في الصناعات الغذائية والمشروبات وتنقية المعادن، وتنقية مواد البترول وصناعة الدواء، كما تستخدم في تجهيز مياه الشرب ومحطات إنتاج الطاقة الحرارية والنووية.

اقرأ أيضاَ[عدل]