تبريد بالامتصاص

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التبريد بالإمتصاص (بالإنجليزية: absorption refrigerator) هو التبريد باستخدام مصدر للحرارة (مثل الطاقة الشمسية,الحرارة المهدرة من المصانع , حرارة مباشرة من انظمة التسخين) للتزود بالطاقة اللازمة لتشغيل نظام التبريد . التبريد بالامتصاص يعتبر الطريقة الأكثر شهرة بعد التبريد بالضغط عندما يكون استخدام الكهرباء غير ممكن أو باهض الثمن أو غير مطلوب وأيضاً عندما يكون الإزعاج الصادر من الضاغطات معضلة وأيضاً عندما يكون هناك فائض الحرارة ممكن استخدامه (مثل عوادم المحركات ,العلمليات الصناعية , محطات الطاقة الشمسية).

على سبيل المثال التبريد بالامتصاص يعمل بوساطة الحرارة من احتراق الغاز المسال ويستخدم غالباً لتخزين الأطعمة في السيارات الفارهة . والتبريد بالامتصاص ممكن استخدامه في تكييف المنازل باستخدام الحرارة من مسخنات الماء وهذا الاستخدام فعال جداً.

التبريد بالامتصاص والتبريد بالضغط كلاهما يبرد عند درجة غليان منخفضة (أقل من 0 فهرنهايت / -18 درجة مئوية) وفي كل النوعين عندما مائع التبريد يتبخر يطرد بعض الحرارة خارجاً ليوفر الشعور بالتبريد . الفرق الرئيسي بينهما هو في مائع التبريد , التبريد بالامتصاص المائع يتغير من الحالة الغازية ويعود للحالة السائلة أما في الأخرى مائع التبريد يتغير من الحالة السائلة ويعود للحالة الغازية . والفرق الآخر بينهما هو نوع مائع التبريد . التبريد بالامتصاص مائع التبريد يكون الماء او الامونيا , والتبريد بالضغط مائع التبريد يكون كلوروفلوروكربون. التصنيف القياسي لموائع التبريد بالامتصاص يطرح في الإصدارات الرسمية، مثلاً في الولايات المتحدة تجده في ANSI/AHRI standard 560-2000.

مبدأ العمل[عدل]

التبريد الماص يستخدم مصدر حرارة للتزود بالطاقة لتدوير عملية التبريد .

دائرة التبريد بالامتصاص يمكن شرحها ووصفها في ثلاث أطوار أو مراحل

1- التبخر : مائع التبريد السائل يتخبر في بيئة ضغط منخفض (متدني الضغط الجزئي) وبالتالي تنتقل الحرارة من محيط "المبخر" .

2- الامتصاص : غازات التبريد الممتصة تتحلل "تختلط" مع مائع آخر - لتقليل ضغطها في المبخر وجلب كمية موائع لتبخيرها .

3- تجديد دورة التبريد : مائع التبريد تم تسخينه وتبخيره وثم يتم تكثيفه في مبادل حراري لتجديد دورة التبريد في المبخر .

انظر أيضا[عدل]