تبريد على أساس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
احتذر هذه المقالة بها مصطلحات غير موثقة يجب إضافة مصدرها العربي وإلا لا يؤخذ بها.
يمكنك تصحيح أي مصطلح، أو إضافة مصدر جيد بالضغط على رمز الكتاب في شريط التحرير.
Commons-emblem-issue.svg هذه المقالة عن موضوع غير موسوعي، ويحتمل أن تحذف ما لم يؤت بمصادر موثوقة لبيان أهمية الموضوع.
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

بتمويل من المفوضية الأوروبية في برنامج الإطار السادس للبحث (FP6) مشروعالتبريد على أساس يهدف إلى تحسين الجودة ,والسلامة, والشّفافية والتّتبع لسلسلة التّوريد المبرّدة/المجمّدة .للوصول إلى الهدف ,التقنيّات المربحة ,أدوات وأساليب المراقبة المستمرّة وتسجيل البيانات ذات الصّلة ومعالجة البيانات لإدارة المعلومات في كافّة أنحاء سلسلة التوريد جميعها جارية .بما أنّ الأسماك والدّواجن بارزة جدّاً في سوق المواد الغذائيّة الأوروبيّة وتنتمي إلى السّلع الأكثر حساسيّة فيما يتعلّق بالتسمّم الغذائي, سلسلة توريد الأسماك والدّواجن المبرّدة والمجمّدة تمّ اختيارها كحالات اختباريّة .

بيانات أساسيّة[عدل]

في عام 2004, المفوّضية الأوروبية حدّدت الحاجة لتطوير تقنيّات جديدة لضمان السلامة والتتبع في سلسلة توريد الغذاء. ووجّهوا دعوة للمشاريع في إطار موضوع "تكامل وتعزيز منطقة البحث الأوروبيّة",T5.4.4.1 سلسلة توريد المبرّدة والمجمّدة (المشروع المتكاملIP).[1] الاختصار: العنوان التبريد على أساس: "تطوير وتكامل تقنيّات مبتكرة لتحسين السلامة , الشفافية و ضمان جودة سلسلة توريد الأغذية المبرّدة والمجمّدة- اختبار حالة الأسماك والدواجن." المدّة: 4سنوات (من2006إلى 2010) الميزانيّة الكلّية: 15,6 Mio.€ مساهمة المفوّضية الأوروبية: 10,1 Mio.€ مخطّط التمويل: برنامج الإطار السّادس للبحث (FP6) الأوّلوية الموضوعيّة: جودة وسلامة الغذاء الوسيلة: المشروع المتكامل (IP) المنسّق: ttz بريمرهافن المشاركون: 26 شركاء من 12 بلد

خلفيّة[عدل]

سلامة الغذاء هي قضيّة حاسمة في سلسلة توريد الغذاء من ناحية صيانتها ومرقبتها -خاصّةً للمنتجات الغذائيّة المبرّدة والمجمّدة الّتي تعتبر حسّاسة خاصّةً للتلف الميكروبي. الهدف الرّئيسي لسياسة الغذاء الأوروبيّة هو لتحسين الصحّة ورفاهية المواطنين الأوروبيين من خلال جودة أعلى للمواد الغذائية وتحسين الرّقابة على الإنتاج الغذائي والعوامل البيئية ذات الصلة . استهلاك المنتجات الغذائية المبردة والمجمدة داخل أوروبا يزيد فوق المعدل كنتيجة للتغييرات الاجتماعية والثقافية (مثل الأسر الوحيدة المتزايدة), في حين أنّ سلامة الأغذية وجودتها هي مصدر قلق كبير بالنّسبة للمستهلكين .[2] تحسّنت الثّقة بالمنتجات الغذائيّة المبرّدة, خصوصاً في سلامة سلسلة التوريد الخاصة بهم من حيث قدرتها على المحافظة على جودة وهويّة المنتج إلى جانب قدرتها على اكتشاف تغييرات المنتج الضّارة والغير مرغوبة ولها أولويّة عالية لجميع المشاركين في إنتاج الأغذية والتّوزيع, خصوصاً كما [3] تتطلّب أن يتمّ تعيين التتبع في جميع مراحل السلسلة الغذائية .

التحسينات من خلال التبريد على أساس[عدل]

التبريد على أساس يهدف إلى تحسين الجودة ,السلامة والشفافية لسلسلة التوريد الغذائية. من خلال نظرة استباقيّة ومتكاملة ,التبريد على أساس سيطبّق بحث معمّق لكلّ خطوة من سلسلة التّوريد المبرّدة/المجمّدة. نواتج هذا المشروع متكاملة في نهج شامل لتقديم حلّ كامل, لتعزّز إلى حد كبير حالة الطريق لسلسلة التوريد الغذائيّة بأكملها من-"المزرعة إلى المستهلك". المشروع سيؤدّي لمفهوم مبتكر للتتبع والاقتفاء-"تتبع تبريد" لتشمل المساهمة من أجهزة الاستشعار المبتكرة للكائنات الدقيقة ذات درجة الحرارة المنخفضة ,تقنيّات التبريد والتغليف المبتكرة والعلامات الذكية . التّركيز على مشروع التبريد على أساس هو لتوفّر لأوّل مرة على الإطلاق حلّ متكامل لكامل سلسلة توريد الأغذية المجمدة والمبردة. سيتمّ ذلك من خلال تطبيق برنامج البحث متعدّد التخصّصات وتطوير العمل الّذي يتضمّن مجموعة واسعة جدّاً من التخصّصات: بدءاً من الكيمياء الحيوية; علم الوراثة وعلم الأحياء الدقيقة, خلال التّبريد, التغليف, العلامات الذكية (التبريد على أساس) والتموين وحتّى تقنيّات المعلومات مثل وتعريف تردّدات الراديو الإيجابيّة والسلبية,نظام تحديد المواقع العالمي, خدمات المعلومات العامة, إدارة سلسلة التوريد الالكترونيّة ونظام دعم القرار .هذا يتكامل مع حلّ التتبع المبتكر الّذي يقترحه التبريد على أساس لسلسلة توريد الأغذية المجمدة/المبردة الّذي يدعى تتبع تبريد .

الأدب[عدل]

  • فيرينا راب, ستيفاني بروكنر, إيفا بيرل, ايفون كامبمان, بريجيت بيترسن, جوديث كريينسشميد: "النموذج العام لتقدير العمر الافتراضي لدعم إدارة السلسلة الباردة في سلاسل توريد الدواجن ولحم الخنزير" مجلة عن علم السلسلة والشبكة, الناشر واجينينجن الناشرين الأكادميين, الرقم التسلسلي القياسي الدّولي 1569-1829 (طباعة), مجلد8, عدد1, 2008,الصفحات 59-73. [4] هذا المنشور فاز جائزة أفضل ورقة في الفئة "إدارة سلسلة" في المؤتمر الدّولي الثّامن عن الإدارة في سلاسل وشبكات الأغذية الزراعية في واجينينجن 2008.[5]
  • جاين بيرن: "نموذج الإنذار يمكن أن يتوقّع سلالة بكتيرية, باحثو الادّعاء." foodproductiondaily.com,20 حزيران 2008, [6]
  • ماريا جوجونسدوتير, هانس ماجنسون, كولبرون سفينسدوتير, بجورن مارجيرسون, هيلين ل.لاوزن, ايجولفور رينسون, ايميليا مارتينسدوتير: "تأثير الغليف بالجوّ المعدّل وتبريد ممتاز على العمر الافتراضي لسمك القدّ الطازج(جادوس مورهوا) مستويات من لدرجات المختلفة للنضارة في التغليف"

فينسلا أوغ فوروبرون, سكيرسلا ماتيس 22-08, تقرير-ماتيس, أيلول 2008,الرقم التسلسلي القياسي الدّولي 1670-7192.


المراجع[عدل]

  1. ^ Europa.eu
  2. ^ Europa.eu
  3. ^ لائحة 178/2002/EC عن قانون الأغذية العام (Europa.eu)
  4. ^ Metapress.com
  5. ^ Ytally.com
  6. ^ Foodproductiondaily.com

وصلات خارجية[عدل]