تبوك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 28°23′N 36°35′E / 28.383°N 36.583°E / 28.383; 36.583

تبوك
تبوك في السعودية
تبوك
الإحداثيات: 28°23′N 36°35′E / 28.383°N 36.583°E / 28.383; 36.583
الدولة علم السعودية السعودية
منطقة منطقة تبوك
عدد السكان (2010)
 - المجموع 791,535
منطقة زمنية EAT (غرينتش +3)
توقيت صيفي EAT (غرينتش +3)
الموقع الإلكتروني [1]

مدينة تبوك آهلة بالحياة الحضرية القديمة، ففيها أو حولها أصحاب الآيكة، و مواطن شعيب، وجبال مدين، وهي قريبة من أرض فلسطين حيث الأنبياء والرسل عليهم السلام، وتقع على ارض الشام المباركة ، وقد غزاها الرسول- صلى الله عليه وسلم- في السنة التاسعة للهجرة النبوية، وبهذه الغزوة خلدت في نفوس المسلمين ودرجت على ألسنتهم. توافرت فيها مقومات الجذب الزراعي، و السياحي، حيث سعت الدولة إلى ربط المنطقة بالطرق والمرافق الحديثة فاتبعت الأسلوب العلمي المتطور فاجتمع معها جمال الطبيعة وهي من أهم التفاصيل التي تجعل من البلد، مشهدًا من مشاهد السياحة والحضارة والشهرة فاعتدال الجو زاد رغبة كل من يأتي إليها أن يطول به المقام حيث معدل درجة الحرارة يكون متوسطأ في الصيف وبارداً في الشتاء مع وجود شواطئ بحرية جميلة خالية من التلوث الصناعي وبها شعب مرجانية ذات مناظر خلابة تشجع السائح على الغوص والتمتع بهذه المناظر وكذلك وجود جبال شاهقة الارتفاع مكسوة بالأشجار، وتعتبر تبوك نجمة مضيئة في سماء الشمال بمكانتها المتميزة بين مدن المملكة العربية لسعودية لما تعيشه في هذا الوقت من مناخ تطوري شامل يحمل تقدماً حضارياً وعمرانياً وزراعياً واقتصادياً وسياحياً..فرائحة الزهر ونسيم البحر والخضرة في كل مكان نمَّت السياحة في تبوك كوجه حضاري ويعود تاريخ تبوك إلى ما قبل الميلاد بخمسمائة سنة، كما تدل على ذلك الآثار التي وجدت بها وقد كانت تسمى باسم (تابو) ما يقارب سنة 500 قبل الميلاد. أو (تابوا)، كما تشير الآثار التاريخية أن منطقة تبوك كانت موطناً لأمم عديدة قبل الإسلام، كالعرب البائدة مثل ثمود، والأراميين والأنباط.. ويذكر المؤرخون أن تبوك كانت موطناً لقبائل عربية عديدة ذات تاريخ مشهور يرجع أصلها إلى حضرموت، وترجع هذه القبائل القحطانية إلى أصلين اثنين، هما: قضاعة وبنو كلب. في السنة التاسعة للهجرة غزا الرسول محمد بن عبد الله تبوك لصدّ الروم، الذين احتشدوا في بلاد الشام لمحاربة المسلمين. ولما وصل الجيش إلى تبوك وجد الروم قد تفرقوا. فأمضي الرسول، بعض الوقت في المنطقة، وعقد خلال ذلك معاهدات صلح مع أمراء المنطقة، ثم عاد إلى المدينة

موقع مدينة تبوك[عدل]

في شمال غربي المملكة العربية السعودية، على دائرة عرض 36 درجة، و65 دقيقة وخط طول 28 درجة، و49 دقيقة، تغطي منطقة تبوك ما مساحته ١١٦،٤٠٠ كيلو متر مربع من الأراضي الممتدة على ساحل البحر الأحمر من الحدود الأردنية في الشمال إلى جنوب مدينة أملج. وهي مقر إمارة منطقة تبوك ومن أجمل مدن المملكة العربية السعودية الثلاث عشر. "مدينة تبوك" وهي أكبر مدن شمال السعودية العاصمة الإدارية ومقر الدوائر الحكومية لمحافظاتها، توجد حول تبوك أهم الآثار في الجزيرة العربية. ففي الجنوب منها تقع مدائن صالح، ووادي القرى، ومنطقة الحجر، (وهي من ديار ثمود). وإلى الشرق تقع مدينة تيماء، وما بها من آثار ترجع إلى قرون بعيدة في أعماق التاريخ. وفي الغرب توجد(مَدْيَان)، وبها مقابر قوم شعيب وأصحاب الأيكة، وغيرها من الأماكن الأثرية وشهدت مدينة تبوك أول تحالف صليبي ضد الإسلام، بين نصارى الروم ونصارى العرب، فتسارعت إليها الجيوش الإسلامية في أكبر زحف إسلامي يقوده الرسول محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، مما اضطر جحافل الروم إلى الانسحاب. فسيطر المسلمون على شمال غربي الجزيرة وشرقيها. وهكذا كانت غزوة تبوك في السنة التاسعة للهجرة، نقطة تحول في تاريخ الدعوة الإسلامية. وأصبحت تبوك بعد الغزوة من أهم مناطق الدولة الإسلامية تعد منطقة تبوك البوابة الشمالية للجزيرة العربية، وطريقاً حيوياً للتجارة والحجاج والمعتمرين من خارج الجزيرة العربية. منطقة تبوك من المناطق الزراعية المهمة في المملكة، التي تسهم إسهاماً كبيراً في دفع عجلة التنمية والتقدم في البلاد. وترتيب المدينة من حيث الأهمية السادسة بعد الرياض مكة المدينة جدة الدمام، والرابعة من حيث الأهمية التجارية بعد الرياض وجدة والدمام وأهم المدن العسكرية ومن أهم المدن الزراعية وتعتبر تبوك مدينة تجارية زارعية عسكرية مهمة في شمال المملكة العربية السعودية، يوجد بها قاعدة الملك فيصل الجوية ثاني أكبر قاعدة جوية بالعالم وتوجد بها خمسة ألوية من القوات البرية الملكية السعودية وتقع مدينة تبوك تجديداً على بعد 700 كيلو شمال المدينة المنورةوعن محافظة خيبر 500 كيلومتر. و يبلغ عدد سكان مدينة تبوك اعتماداً على نتائج الإحصاء السكاني لعام ٢٠١٠ حسب مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات ٧٩١٥٣٥ نسمة، منهم ٦٦١١٥٣ سعودياً و ١٣٠٣٨٢ مقيماً. وعدد السكان في ازدياد مستمر. ويبلغ عدد المساكن المشغولة ١٣٢٤٤٠ مسكناً. ويوجد أيضاً في تبوك جبل اللوز المشهور بب ياضه الناصع في فصل الشتاء من أثر الثلوج الواقعة.

وتعتبر مدينة تبوك من المدن الزراعية، حيث يوجد بها العديد من المشروعات الزراعية المهمة التي تنتج القمح والفاكهة والدجاج والبيض، اشتهرت بزراعة وأشكال وألوان مختلف وشاسعه من الأزهار والورود وتصديرها لدول قريبة وبعيدة عديدة، ومن الآثار الإسلامية، منها مسجد التوبة الذي صلى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم قبل غزوة تبوك.

سبب تسميتها والقابها[عدل]

  • هناك أكثر من قول في سبب تسمية تبوك. ولكن من الثابت أنها

كانت معروفة بهذا الاسم قبل بعثة الرسول، حيث قال لأصحابه وهم في طريقهم إلى غزوها بقيادته:ستأتون غداً إن شاء الله عين تبوك.

  • القابها

1 تبوك الورد 2-بوابة الشمال،

الآثار والمعالم التاريخية[عدل]

كانت تبوك عاصمة لعدة دول وإمبراطوريات وكانت مصيف لقياصر الروم، وتعتبر مدينة تبوك غنية بالآثار

  • قلعة تبوك الأثرية

يرجع تاريخها إلى حوالي 3500 سنة قبل الميلاد، وقد جُدد بناؤها أكثر من مرة، كان آخرها عام 1062 هـ، كما يدل على ذلك نقش مرسوم عليها. ويقال أنها قلعة أصحاب الأيكة الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم أكثر من مرة.

  • مسجد التوبة

يسمى أيضاً مسجد الرسول، ويقال أن رسول الله اختطه عند بئر كانت مصدر الماء الوحيد في المنطقة. وكان المسجد مبنياً من الطين ومسقوفاً بجريد النخيل، وقد أجرى عليه تجديد عام 1062هـ/ 1651م. وفي 24 /8 /1393هـ، أمر الملك فيصل بن عبد العزيز، بتجديد بناء المسجد على طراز الحرم النبوي الشريف، وأضيفت إليه ما حوله من فناء، ودفنت البئر.

محطة تبوك إحدى محطات الخط الحديدي، الذي كان يمتد ما بين المدينة المنورة ودمشق، وقد دُمّر الخط خلال الحرب العالمية الأولى.

  • الحصون العثمانية

هناك الكثير من الحصون العثمانية، التي بنيت على مسافات متقاربة لحماية حجاج [بيت الله الحرام القادمين عن طريق خط الحجاز الحديدي.

قلعة وادرين الشهيرة[عدل]

قلعة وادرين تقع في مدينة تبوك بناها الأتراك عندما كانوا يسيطرون على الحجاز وكانت القلعة سيئة السمعة فكان الداخل لها مفقود والخارج منها مولود فهي عبارة عن محطة لسكة الحديد هذا بالنسبة للترك، واماهي وحسب الروايات عنها كانت وبالإضافة إلى أنها تنقل العتاد والسلاح وجنود الترك من وإلى ميادين القتال في أجزاء واسعة من شبة الجزيرة العربية فكانت تعتبر إحدى نقاط التجميع لأسرى أبناء الجزيرة العربية لتنقلهم إلى بلاد الترك، وقليل جدا من عاد بعد تلك الرحله الأبدية، فهي كما سجون، الأميركان الآن غوانتانامو وغيرها فبعد خروج الملك الموحد والمؤسس للسعودية الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن انتهت أسطورة الوادرين وغيرها ولهذا انتشر المثل الشعبي " قلعة وادرين " والذي يطلق على من يذهب ويتأخر بالرجعة.

مشاهد من معجزات غزوة تبوك[عدل]

شهدت معركة تبوك العديد من المعجزات التي أجراها الله على يد نبيه محمد(صلى الله عليه وسلم) تأييداً له، وإظهاراً لصدقه، وتخفيفاً للشدّة والمعاناة التي لقيها المسلمون أثناء سيرهم إلى أرض الروم.

وقد ذكر المؤرّخون عشر معجزات حدثت في تلك المعركة، بعضها يتعلّق بالإخبار عن أمورٍ غيبيّة، والبعض الآخر يتعلّق بمعجزاتٍ حسّية شهدها الصحابة ووقفوا عليها، ومن تلك المعجزات :

دعاء الرسول محمد – في تكثير الماء في تبوك والإخبار عن تحوّلها إلى جنان

في طريق الذهاب أخبر النبي � من معه أنهم سيصلون إلى عين ماءٍ في تبوك، وطلب منهم أن يتركوها على حالها ولا يمسّوها، فلما وصلوا إلى تلك العين أسرع إليها رجلان واغترفا منها، فنقص ماؤها، ولما علم النبي غضب من فعلهما، ثم طلب من الصحابة أن يأتوه من ماء تلك العين، فغرفوا بأيديهم قليلاً حتى تجمّع لديهم شيء يسير، فأخذه رسول الله وغسل به يديه ووجهه، ثم أعاده فيها، فسالت بماء غزير حتى ارتوى الناس، والتفت النبي إلى معاذ بن جبل وقال : (يوشك يا معاذ إن طالت بك حياة أن ترى ما ها هنا قد مُلئ جناناً) رواه مسلم، وكانت معجزةً عظيمةً تنبّأ فيها النبي بتحوّل تلك المنطقة القاحلة إلى بساتين خضراء خلال فترةٍ وجيزة، وقد تحقّق ما أخبر عنه، وصارت منطقة تبوك معروفةً بوفرة أشجارها وكثرة ثمارها.

تعداد السكان[عدل]

تعتبر مدينة تبوك من أسرع المدن نمواً، حيث بلغ عدد سكانها في عام 1416 هـ حوالي 336000 نسمة ثم ازداد عدد سكانها عام 1420 هـ إلى 750000 نسمة

  • عدد سكان تبوك على مر الاعوم:
في عــام 1937 1969 1975 1992 2004 2010 2013
نسمــة 50000 135000 360000 480000 685000 950000 1000000

المحافظات التابعة لمنطقة تبوك في العهدالسعودي جرى ضم مدن أخرى لإمارة تبوك لم تكن في يوم من الايام تخضع لإمارة تبوك، وهي ضبا والوجه واملج، وما زال سكان هذه المدن يطالبون الدولة بمنطقة خاصة بهم نطرا لبعد تبوك عنهم. وهم يأملون بتحقيق ذلك ! أملج وتقع على البحر الاحمر قريبا من مدينة ينبع وتبعد عن تبوك 520 كيلو متر ! الوجه ويقع جنوب ضبا على البحر الاحمر وتبعد عن تبوك 350 كيلو متر ! ضباء. ! تيماء. ! العلاء. ! حقل :تقع على رأس خليج العقبة بالقرب من مدينة العقبة الأردنية وتبعد عن تبوك 200 كيلو متر ! البدع :واسمها التاريخي مدين لوجود آثار قوم نبينا شعيّب وتتميز مدينة البدع في احتظانها آثار أقوام متتالية منذ القدم وتعتبر البدع دليل تاريخي وأثري مهم, تقع البدع قريبا من البحر الاحمر حوالي 30 كم شرق قرية مقناء ! مقناء:هي ساحل مدين قديماً وهي مدينة ساحليه تقع على خليج العقبة وهي ميناء بحري قديم جداً وتتميز ببساتينها الجميلة وبجمال طبيعتها الخلاب لماتضمه من معالم طبيعيه رائعة وآثار قديمة واشتهرت منذ القدم بزراعة الفواكة لوفرة عيون الماءالتاريخية بها التي لا زالت تجري بالماء |-مجموع عدد السكان : 1,350,000

المنـاخ[عدل]

تمتاز مدينة تبوك بمناخ صحراوي حار وجاف في الصيف ويكون بارد وممطر في الشتاء ودرجة الحرارة العظمى في فصل الصيف 43 مئوية، والصغرى 25 مئوية وفي فصل الشتاء تكون العظمى 15-3الصغرى إلى تحت الصفر، ويتأثر في بعض الأيام بمناخ البحر الأبيض المتوسط كما تنخفض درجة الحرارة مما قد يؤدي إلى سقوط الثلوج بكثرة في بعض الأحيان. وتتمتع بمعدل هطول أمطار 55 مم.وتعاني المنطقة من قلة الأمطار في فصل الشتاء

Nuvola apps kweather.svg متوسط حالة الطقس في تبوك Weather-rain-thunderstorm.svg
الشهر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر المعدل السنوي
متوسط درجة الحرارة الكبرى ب°ف 38 44 54 66 74 78 81 84 78 69 57 49 74
متوسط درجة الحرارة الصغرى ب °ف 25 29 38 41 49 58 67 65 56 47 42 35 53
هطول الأمطار ببوصة 6.77 3.93 2.99 1.78 0.56 0 0 0 0 1.43 2.17 3.82 23.44
متوسط درجة الحرارة الكبرى ب °م 3.2 6.5 12.0 18.7 23.6 25.5 27.1 29.1 25.5 20.5 13.7 9.2 23.2
متوسط درجة الحرارة الصغرى ب°م -3.9 -1.5 3.6 5.2 9.2 14.5 19.7 18.4 13.6 8.5 5.3 1.5 11.9
هطول الأمطار ب مم 171.9 99.7 76.0 45.3 14.1 0.0 0.0 0.0 0.0 36.3 55.2 97.0 595.5
المصدر: [1] 2009-02-12

الجيولوجيا ومصادر المياه والخامات المعدنية[عدل]

تعد مدينة تبوك من المدن التي لاتعاني مشاكل في المياه إطلاقآ ويتألف التركيب الجيولوجي للإقليم في منطقة الدرع العربي ببروز في صورة الصخور لسلسلة جبال الحجاز والهضبة الصخرية العربية والتي تتكون من تراصف طبقات رسوبية تبرز في صورة أحواض وهضبات داخلية وتعتبر الطبقات الصخرية الرملية الخازنة للمياه في تكوين الساق، وتبوك المورد الرئيسي للمياه في المنطقة وتعتبر المنطقة من المناطق الزراعية وبلغت مساحة الرقعة المزروعة في عام 1420 هـ حوالي 2283840 هتكاز، وتركز 70% منها حول مدينة تبوك على طريق المدينة المنورة وطريق الأردن (الملك خالد سابقاً) ويتصدر القمح المحاصيل المزروعة، ويوجد على بعد 45 كم تقريباً من مدينة تبوك باتجاه الحدود الأردنية شركة تبوك للتنمية الزراعية (تادكوا) العملاقة أكبر شركة زراعية بالشرق الأوسط المتخصصة في إنتاج الفاكهة والأعلاف والحبوب والبطاطس والبصل، كما يوجد في تبوك شركة(أسترا) بمساحة 35 كم2 التي تنتج زهور القطف (الورد الجوري ،القرنفل، الليليم، الأقحوان ،الجربيرا، الآستر) وتصديرها إلى الأسواق المحلية فقط، وكذلك تنتج مزارع تبوك العنب والزيتون والدراق والخوخ والمشمش والحمضيات والتفاح،وتعدالمنطقة غنية بالخامات اللازمة في الصناعات، ويتوفر في مدينة تبوك خام الحديد و(خام السيليكات) والحجر الجيري وخام الطين الصلصال).

أوائل تبوكية[عدل]

1 أول إمارة تأسس في تبوك عام 1346/1925 2 أول امير للإمارة هو محمد بن شعيل 3 أول امير للإمارة من آل سعود هو الامير سعود بن هذلول آل سعود 4 أول امير يحكم تبوك لإكثر من 20 عام هو الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز 5 أول امير لتبوك من أبناء المؤسس هما الأمير عبد المجيد تلاه الأمير ممدوح 6 أول ملك سعودي يزور تبوك هو الملك سعود 7 أول مطار إنشئ بتبوك هو مطار الوجه 8 أول معلم في تبوك في المسجد الاثري(التوبة) هو الشيخ السيد إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الشريف الشهير بالمصري لدراسته بالأزهر الشريف وكذلك هو أول قاضي شرعي في تبوك إلى وفاته عام 1352 هـ

التعليم[عدل]

كانت تبوك تعتمد على تعليم أبنائها في المساجد والكتاتيب وكان أول معلم في تبوك في المسجد الاثري بمدينة تبوك هو الشيخ السيد إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الشريف الشهير بالمصري لدراسته بالأزهر الشريف وكان قاضي تبوك إلى وفاته عام 1352 هـ وفي العام 1360 هجري/1940 م أمر الملك عبد العزيز بإنشاء أول مدرسة للبنين حتى بلغ مجموع المدارس أكثر من 250 مدرسة أشهر تلك المدارس المدرسة السعودية الابتدائية التي عمل بها رفيق الحريري رئيس لبنان مدرسا للرياضيات أما مدارس البنات فقد بلغت 150 مدرسة وفي عام 1398 م أُفتتح في مدينة تبوك مركز لتعليم الفني والتدريب المهني ويوجد في مدينة تبوك جامعتين هما:جامعة تبوك و جامعة الأمير فهد بن سلطان الأهلية

المدارس العالمية[عدل]

المدرسه العالمية التركية المدرسه العالمية الهندية المدرسه العالمية الفلبينية

مركز الأمير سلطان الحضاري[عدل]

وهو معلم مهم من الناحية الثقافية والحضارية يتسع المسرح الداخلي ل2500 مشاهد، ومجهز لتقديم المسرحيات وعروض الأفلام السينمائية، إضافة إلى غرف المترجمين، والأجهزة المساعدة لعقد المؤتمرات والندوات ومسرح مكشوف يتسع لحوالي 5000 مشاهد.

مدينة الملك خالد الرياضية[عدل]

أنشئ مكتب لرعاية الشباب في عام 1401 هجري وفي تبوك مدينة رياضية متكاملة تحت مسمى مدينة الملك خالد الرياضية تشمل إستاد رياضي يتسع ل25ألف متفرج أيضآ ملاعب للتنس وكرة اليد والسلة ومسابح أول �بية وتأسس النادي الوطني مبدئيا عام 1379 هـ وتم تسجي��ه رسميا والترخيص له نهائيا عام 1381 هـ وهو من أقدم أندية منطقة تبوك الستة وبدأ في ذلك الحين بلعبة واحدة هي القدم بالإضافة للنشاط الثقافي, وقد تشكل أول مجلس لإدارة النادي برئاسة يوسف الوقيت وعضوية كل من عبد الرحيم حلواني كنائب للرئيس ومدرب في نفس الوقت ورشيد ياسين وحمدان حماد الجوفي أمينا للصندوق وصقر لافي وأحمد عبده وممدوح سعود ومانع نافع كأعضاء, وفي عام 1387 هـ توقفت مسيرة النادي حيث تم حل النادي وتوقفت نشاطاته وفي عام 1392 هـ بدأ محبو النادي بالمطالبة بإعادة افتتاح النادي والترخيص له لمزاولة نشاطه بالمنطقة وتم ذلك بالفعل عام 1394 هـ حيث تم الترخيص له نهائيا ولايزال يؤدي دوره الثقافي والاجتماعي والرياضي حتى الآن.

محافظات تتبع العاصمة تبوك والقرى السياحية[عدل]

وتتبع عاصمة منطقة تبوك من بعض المحافظات وهي:

  • تيماء وكانت تابعة لإمارة حائل قديماً ثم أصبحت تابعة لتبوك في الوقت الحاضر وتبعد عن تبوك 225 كيلو متر ويعود تاريخها إلى منتصف الألف الأول قبل الميلاد.
  • الوجه ويقع جنوب ضبا على البحر الاحمر وتبعد عن تبوك 350 كيلو متر وكان لميناء الوجه دور حيوي عبر التاريخ بحكم موقعها على ساحل البحر الأحمر من خلال عملية التنشيط التجاري بين موانئ البحر الأحمر وقد عرف قديما بميناء الحجر (مدائن صالح) كما أنه استخدم من قبل الأنباط وكذلك في العصور الإسلامية خاصة في العصر الأيوبي والمملوكي والعثماني.
  • حقل تقع على رأس خليج العقبة بالقرب من مدينة العقبة الأردنية وتبعد عن تبوك 200 كيلو متر وهيا مدينة مجاوره لحدود المملكة ويمكنك روئية بالعين المجردة ثلاث دول وعدة مدن حين تبلغ شاطئ حقل
  • أملج وتقع على البحر الاحمر قريبا من مدين ينبع وتبعد عن تبوك 520كيلو متر
  • البدع وتقع قريبا من البحر الاحمر حوالي 30 كم على خليج العقبة.
  • مقناء هي مدينة ساحليه قديمة تقع على خليج العقبة وهي ميناء بحري قديم وتتميز بجمال طبيعتها الخلاب لماتضمه من معالم طبيعيه رائعة وبرودة طقسها ليلاً وتبعد عن مركز البدع 30 كم.
  • بئر بن هرماس وتقع شمال مدينة تبوك على بعد 65 كم على مفترق الطرق المؤدية إلى الشام وخليج العقبة
  • الخريطة قرية ريفية وبها عين تسمي ((عين الخريطة))وتبعد 125 كم من تبوك.
  • الديسة قرية سياحية من الدرجة الأولى لوفرة أشجارها وعيون الماء
  • قيال قرية سياحية بحرية
  • شرما قرية سياحية بحريه ‏
  • البديعة قرية ريفيه
  • البيضاء قرية ريفيه
  • رحيب قرية ريفيه
  • الظلفة قرية ريفيه
  • الهدره قرية سياحية تمتاز بمناظرها الخلابه
  • بجدة هجرة ريفيه
  • ابو راكة قرية ريفيه

ووهناك عدد كبير من قرى منطقة تبوك ويبلغ تقريباً "200" قرية ريفية والتي تحتويهاالأثار[ادعاء غير موثق منذ 1322 يوماً]

المحافظـات[عدل]

تنقسم منطقة تبوك إلى خمس محافظات وهي كالآتي : 1-محافظة تيماء. 2-محافظة أملج. 3-محافظة الوجه. 4-محافظة ضباء. 5-محافظة حقل. ويتبع تبوك ومحافظاتها 170 قرية.http://www.tabukmc.com/wp/?p=197

‏ أحياء مدينة تبوك[عدل]

تتكون تبوك من أحياء سكنية ممتدة جنوبا وشرقا وشمالا وغربا وهي كالتالي

الراجحي المصيف المروج الورود
أبوسبعة المنتزة الاندلس رحيل
النخيل التعاون الاخويا غرناطة
القادسية الشفاء الصفا الخالدية
العزيزية الجديدة العزيزية القديمة المنشية العليا
السلام منطقة طريق المدينة منطقة المزارع القدس
الأخضر رايس السنبلة أم درمان
الأزهار الأزدهار الريان الرابية
الفيصلية الشمالية الفيصلية الجنوبية قرطبة السليمانية
المهرجان الصالحية السلمان قرطبة
ملحق سلطانة الربوة درة تبوك الروضة
النهضة النزهة الصناعية البساتين
كريم رحيل الرويعيات الربيغ
البوادي العين النظيم الأسكان الخيري
الأثيلي النسيم الراشد دمج
الحمراء الربوه1 الربوه2

الاسكان

  • وهناك مجمعات سكنية حكومية :
  1. إسكان قوى الأمن الداخلي.
  2. المدينة العسكرية.
  3. المدرعات.
  4. القاعدة الجوية.

بالإضافة إلى المنح التي تصدر من البلدية أو المنح الملكية

‏ النشاط الاقتصادي وأهم المنتجات[عدل]

الزراعة[عدل]

أدت وفرة الأراضي الزراعية الخصبة ووفرة المياه، إلى أن تشهد مدينة تبوك نهضة زراعية متميزة. وقد شجعت الدولة عشرات المشاريع الزراعية، من خلال الدعم الذي قدمه صندوق التنمية الزراعيه. ويمكن إيجاز هذه المشاريع فيما يلي:

  • 76 مشروعاً لإنتاج القمح، يتجاوز إنتاجها 100 ألف طن سنوياً.
  • 6 مشاريع لإنتاج الفاكهة.
  • 6 مشاريع لتربية الأغنام و��لأبقار وتسمينها.
  • 8 مشروعات لإنتاج الدواجن والبيض.
  • كما أُنشئت مشاريع زراعية كبرى عبر شركات ذات رأسمال ضخم، وهي:
    • مزارع أسترا: وهي تنتج الفواكة والخضراوات والأزهار والأغنام والطيور.
    • شركة تبوك للتنمية الزراعية(تادكو): وهي تنتج القمح والشعير والفواكة والخضراوات.
    • مشروع ألبان السّيرة: ينتج هذا المشروع الألبان من حوالي ألف بقرة حلوبة، حيث يتولى بسترتها وتصنيعها.

وأيضاً تبوك كانت باكورة إنتاج الزهور في المملكة منذ ثمانية عشر عاماً، وأصبحت أزهار تبوك تصل إلى دول الخليج العربي ولبنان وإنجلترا بعدما وصلت هذه الأزهار إلى ألمانيا وهولندا في السابق للتميز في نوعية الإنتاج وكان الوصول إلى إنتاج 181 مليون من الزهور سنوياً خلال هذا العام وهذا الرقم يمثل أكثر من 75 % من إجمالي إنتاج المملكة وبعد هذا النجاح الباهر لمزارع أسترا (مثلاً) ازداد الحافز لدى الكثير من المشروعات للاستفـادة من هـذه التجـربة والدخول في مجال إنتاج الزهور في مناطق مختلفة من المملكة والتي يبــــلغ عددها حاليا سبعة مشروعات في كل من الرياض والطائف ومناطق أخرى

التجارة[عدل]

نما القطاع التجاري في مدينة تبوك نمواً هائلآ خلال أقل من عشر سنوات، مواكباً النهضة التنموية التي حققتها المنطقة. وقد تمثل النمو بشكل ملحوظ في القطاعات الآتية:

  1. المقاولات
  1. مؤسسات بيع المعدات والآلات الزراعية
  1. الفنادق يوجد في مدينة تبوك حاليآ 23 فندق
  1. البنوك والمصارف.
  1. تجارة المنتجات الزراعية، حيث يصدر المزارعون بعض منتجاتهم لبعض مدن المملكة وبعض الدول المجاورة. كما تُصدر الزهور إلى دول الخليج وبعض الدول الأوروبية.

وفي عام 1400 هـ، أُنشئت الغرفة التجارية الصناعية للإسهام في دفع عجلة التقدم والتنمية، من خلال رعاية مصالح رجال الأعمال وتوعية رأس المال الوطني وإرشاده.

الصناعة ومدينة تبوك الصناعية الأولى[عدل]

لا يزال القطاع الصناعي في تبوك ناشئاً، إلاّ أَنه يتخذ خطوات نحو التوسع والرسوخ بشكل سريع. وفي تبوك عدد من المصانع، منها: (1) مصنعان لإنتاج علف الحيوان والدواجن. (2) مصنع لإنتاج أنابيب الري بأحجام مخلفة. (3) مصنع للأسمنت. (4) مصنع للمصنوعات الحديدية. (5) مصنعان لتعبئة الفواكة والخضراوات. (6) مصنع لإنتاج عبوات لتعبئة الخضراوات والفواكة. (7) 180 ورشة صناعية تقوم بأعمال الإصلاح والصيانة، وتصنيع بعض قطع الغيار.

وهناك 147 مصنع تحت الإنشاء للحديد والكيماوية وزراعية في المدينة الصناعية

تادكو : تقع تادكو في تبوك وتعتبر من أفضل شركات الزراعة بالعالم

  • برج تبوك

يجري العمل حالياً على إنشاء خزان مياه تبوك بشكل هندسي رائع وبتكلفة تصل إلى أكثر من 49 مليون ريال حيث أخذت فكرة التصميم لتكون مواكبة لتراثنا وبشكل مميز معلم من معالم المدينة، وقد صمم الخزان بارتفاع (86.50 متراً) وطاقة تخزينيـة (4800 م³) وعلى مساحة (65.000 م²) ويشتمل المشروع في الدور الأرضي على صالة استقبال ومكاتب إدارية ومصلى وأغراض أخرى، كما يوجد ثلاثة مصاعد واحد منها بمظهر بانورامي يطل على مدينة تبوك ومزارعها الخلابة، كذلك توجد صالة استقبال على ارتفاع (72 متراً) تتسع لـ (150) زائراً كما يوجد مطعم على ارتفاع 77 متراً بقطر (30 متراً) وجزء منه في الهواء الطلق يتسع لعدد (200) شخص، كما توجد منصة للرؤية بارتفاع (86.50) متراً وقطر (33 متراً) يمكن من خلالها مشاهدة جميع معالم تبوك. ولم يتم الانتهاء منه منذ 15 سنه

‏ الطيران والمطار[عدل]

مطار الأمير سلطان بن عبد العزيز يبعد عن مدينة تبوك حوالي 3 كم، وهو يخدم العديد من القرى التابعة لمنطقة تبوك، بني المطار في أوائل السبعينات وكان عبارة عن مهبط ترابي إلى أن تم تطويره على مراحل حتى أصبح مطارا إقليميا حين افتتح عام 1978 والآن يعتبر مطار تبوك رابع مطار بالسعودية من حيث الحركة والنشاط بعد المطارات الدولية الثلاث حيث استقبل مطار تبوك في عام 2004 314000 مسافر بمعدل نمو سنوي 4.35%. تم إنشاء مطار تبوك ليتسع ل1500 مسافر/الساعة أي 36000 مسافر باليوم أي12960000 مسافر في السنة, وهو يأخذ شكل المطار شكل جناحي طائر, وتمت تهيئته للطائرات العملاقة, ويستوعب زيادة الرحلات حيث أن المطار الحالي لايستوعب سوى 100 ��حلة بالأسبوع بالمطار ممرات متحركة هو ثاني مطار يستخدمها من المطارات السعودية أنشاء صالات دولية وداخلية المسافرين بمساحة 12600 متر مربع وصالة ملكية بمساحة 1060 متر مربع ومداخل مواقف منفصلة ومبنى الأدارة بمساحة 1255 متر مربع ومسجد بمساحة 490 متر مربع ومحطة أطفاء من الفئة التاسعة بمساحة 1850 متر مربع ومحطة طاقة كهربائية احتياطية بمساحة 625 متر مربع وورش صيانة بمساحة 3225 متر مربع ومبنى للشحن واستلام البضائع بمساحة إجمالية 1375 مترمربع ومباني للرصد الجوي بمساحة 450 متر مربع ومبنى للحراسات ومحطة معالجة المياه. ويتميز تصميم المطار بروح العصر المستوحاه من شكل الطائرة تخرج منها جسور متحركة ما بين الصالات والطائرة وروعي في التصميم الحلول المناسبة لتوفير الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة كما يحتوي المشروع على صالة لكبار الشخصيات.

السياحة والمراكز التجارية[عدل]

تعد مدينة تبوك سياحية ناشئة بقوة حيث وصل عدد السياح2004 لها في الصيف 660000 سائح وفي عام 2008 وصل لها في إجازات نصف السنة 780000 سائح وفي الصيف 1200000 سائح 98%ويوجد بالمدينة أسواق منها:* الأسواق

  • مجمع الراقي مول (المدينة العسكرية بوابة رقم 4 )
  • الحكير (تبوك سيتي سنتر سابقا)
  • الجاده
  • اسواق البدر
  • سوق تبوك المركزي
  • أسواق تبوك الدولية
  • رد تاغ
  • ستي تاورز
  • ستي ماكس
  • سنتر بوينت
  • هوم سنتر
  • إكسترا
  • مجمع جراند بلازا تبوك
  • سنتريا
  • الهرم بلازا
  • السنابل
  • اسواق الموسى
  • ويتم العمل على انشاء مجمعين تجارين بالاضافه الى مشروع المول التجارى والذي تقرر موقعه في طريق الملك فيصل بالقرب من جامع الوالدين

والذي وقع عقده صاحب السمو وزير الشؤون البلديه والقرويه

وغيرها من الأسواق التجارية

وهناك العديد من الأسواق الشعبية مثل:-

سوق الحراج : سوق شعبي يجمع العديد من الأدوات والملابس والمفروشات وبه كل ماقد يخطر على بالك مما لاتستطيع أن تراه في السوق وينشط في مدينة تبوك هذا السوق يقام كل جمعه بوصفه السوق الأكبر

سوق الخميس : يوم تسويقي جيد يتناثر به البائعون على رقعه واسعه من الأرض بامتداد ثلاثة خطوط كل خط يقار 500 متر وقد تكثر فيه المأكولات والحلوى

سوق الجمعه : يقام في حي المنتزه

سوق الخالدية: سوق لايقام إلا في شهر رمضان ينصب في وسط حي الخالدية بعد عصر كل يوم في رمضان تعرص فيه جميع مايمكن أن يعرض للبيع ولعله من المواسم التي ينتظرها الناس لشراء ماقد لايوجد من الموروث أو الأدوات القديمه أو المأكولات وقد يرتاده الناس لقضاء الوقت والإطلاع على المعروضات

6‏ حراج الأنعام

المستشفيات[عدل]

  1. مستشفى تبوك المركزي ( تحت الانشاء )
  2. مستشفى الملك فهد التخصصي ( تحت الانشاء )
  3. مستشفى النساء والولادة
  4. مستشفى الصحة النفسية ومعالجة الإدمان ( تحت الانشاء )
  5. مستشفى الملك خالد المدني
  6. مستشفى الأمير سلمان للقوات المسلحة
  7. مستشفى الملك خالد للقوات المسلحة
  8. مستشفى الأمير فهد بن سلطان الأهلي
  9. مركز السكري
  10. مركز الكلى
  11. مستشفى الملك فهد التخصصي والولادة بطريق عمان. ( تحت الانشاء )
  12. مدينة تبوك الطبية ( تحت الانشاء )
  13. مستوصف تبوك الأهلي الخاص
  14. مستوصف مباسم الخاص
  15. مستوصف العرجـان الخاص
  16. مستوصف قوى الأمن
  17. مستوصف عكاظ الخاص
  18. مستوصف الجزيره الخاص


يوجد أيضآ شركة طبية مشهورة عالميآ تتخذ من مدينة تبوك مقر لها هي شركة تبوك الدوائية وهي الشركه الخامسه عالميا بين شركات العالم لصناعة الادويه

بعض الشواهد الحضارية والثقافية والاجتماعية والمهرجانات والفنادق[عدل]

برج الخزان قصر الإمارة مبنى الامانة مركز الامير سلطان الحضاري مركز الامير فهد الاجتماعي النادي الادبي المكتبة العامة المكتبة النسائية الخاصة

المهرجانات في تبوك[عدل]

  • مهرجان التسوق
  • مخيم صيف تبوك الدعوي
  • كرنفال الورود والفواكة
  • مهرجان الربيع
  • مهرجان إبداع
  • المهرجان الٲراعي
  • الملتقى الثقافي وهو الأهم على مستوى المملكه

الجوائز[عدل]

  • جائزة التفوق العلمي
  • جائزة الابتكار العلمي
  • جائزة المزارع

فنادق تبوك[عدل]

  • هيلتون جاردن إن
  • فندق مكارم تبوك - صحاري - يقع على مدخل تبوك الجنوبي
  • فندق ميسلون
  • فندق رويال
  • فندق تبوك ميلينيوم - يقع في المدينة الجامعية
  • فندق العادل
  • فندق العربي
  • فندق الجزيرة
  • فندق الحمدان
  • فندق بلازا
  • فندق سحاب
  • المواسم الأربعة للأجنحة الفندقية

أهم شوارع مدينة تبوك[عدل]

  • طريق الامام تركي
  • طريق الامام عبد الرحمن بن فيصل
  • طريق الإمام فيصل بن تركي
  • طريق محمد بن أحمد الخطيب
  • شـارع جــــدة
  • شارع عمر بن الخطاب
  • شارع عبد الله السديري
  • شارع عثمان بن عفان
  • شارع أبي بكر الصديق
  • شارع هويمل الحاير
  • شارع الإمام محمد بن عبد الوهاب
  • شارع سليمان السديري
  • شارع مساعد السديري
  • شارع الإمام فيصل بن تركي
  • شارع الإمام عبد الله بن فيصل بن تركي

الطرق[عدل]

يوجد طرق عديدة مهمة تربط تبوك بمدن المملكة أهم هذه الطرق :

  • طريق تبوك تيماء المدينة المنورة سريع طولة 700 كم
  • طريق تبوك ضباء مزدوج طولة 190 كم
  • طريق تبوك حالة عمار الحدود الأردنية سريع طولة 100 كم
  • طريق تبوك حقل طولة 225 كم
  • طريق تبوك سكاكا طولة 440 كم تقريبا
  • طريق تبوك حائل طولة 670 كم تقريبا
  • طريق تبوك حائل المباشر تحت الإنشاء
  • طريق تبوك العلا مروراً بـ قلعة المعظم 350 كم
  • طريق تبوك المدينة السريع 450 كيلو

الجاليات[عدل]

يوجد العديد من الجاليات المقيمة بمدينة تبوك أهمها: الجاليات العربيه عاماً .. الجالية الأندونسية والجالية التركية والجالية الفلبينية والجالية الباكستانية والجالية الهندية والجالية الأمريكية والجالية الجنوب أفريقية

انظر أيضا[عدل]

‏*‏ جامعة الأمير فهد بن سلطان

‏*‏ مطار الأمير سلطان بن عبد العزيز الدولي

‏*‏ أمانة منطقة تبوك

‏*‏ الغرفة التجارية الصناعية بتبوك

‏*‏ مدينة الملك عبد العزيز العسكرية

‏*‏ مدينة الملك خالد الرياضية

موقع المجلس البلدي لمنطقة تبوك http://www.tabukmc.com/wp/

مراجع[عدل]

  1. ^ "Jordan Meteorological Department". Jordan Meteorological Department. اطلع عليه بتاريخ فبراير 12 2009.  Unknown parameter |dateformat= ignored (help)