تثقيف الأقران

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (ديسمبر 2013)
Wiki letter w.svg هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (مايو_2013)

تثقيف الأقران هو نهجٌ لـتعزيز الصحة، ويتم من خلاله دعم الأفراد وتشجيعهم على الترويج للتغييرات المعززة للصحة بين أقرانهم. وبدلاً من أن يقوم متخصصون في مجال الصحة بتثقيف أفراد من عامة الناس، تكمن فكرة تثقيف الأقران في أن الأفراد العاديين هم أفضل من يمكنهم تشجيع بعضهم البعض على اتباع السلوكيات الصحية.

مجالات التطبيق[عدل]

بات مفهوم تثقيف الأقران مشهورًا للغاية في مجال الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز". ويُعد الدعامة الأساسية لمكافحة هذا المرض في العديد من الدول النامية،[1] وذلك بين فئات الشباب أو العاملين في البغاء أو الرجال الشواذ أو متعاطي المخدرات عن طريق الأوردة.

هذا بالإضافة إلى ارتباط مفهوم تثقيف الأقران بجهود مكافحة تدخين التبغ أو تعاطي المخدرات أو الكحوليات بين الشباب.

سير العملية[عدل]

عادةً ما يبادر المتخصصون في مجال الصحة أو المجتمع بتطبيق برنامج تثقيف الأقران، حيث يقومون باختيار أفراد من المجتمع "المستهدف" للعمل كمثقِّفين لأقرانهم. ويتم تدريب الأفراد الذين تم اختيارهم على المعلومات الصحية ومهارات التواصل ذات الصلة. وبمساعدة هذه المهارات، يصبح هؤلاء المثقِّفون قادرين على جذب أقرانهم للدخول في مناقشات حول القضية محور الاهتمام، ساعين بذلك إلى نشر المعرفة والمهارات المعززة للصحة. وتُعد الغاية من هذا الأمر هو أن الرفاق المألوفين الذين يقدمون اقتراحات ذات معنى وصلةٍ بواقعهم المحلي وبلغتهم المحلية المناسبة واضعين في الاعتبار البيئة المحلية، من المرجح أن يكونوا الأكثر قدرة على الترويج لتغيير السلوك المعزز للصحة.

تتباين للغاية درجات الدعم المقدم لمثقِّفي أقرانهم. ففي بعض الأحيان، يكونون متطوعين بدون أجر، وفي أحيانٍ أخرى يحصلون على مكافآت شرفية صغيرة أو يتلقون راتبًا معقولاً لقاء مجهوداتهم. وقد يتم دعم المثقِّفين لأقرانهم عن طريق عقد اجتماعات منتظمة ودورات تدريبية، أو يكون متوقعًا منهم استكمال عملهم دون الحصول على أي دعمٍ رسمي.

النظريات[عدل]

طُرحت العديد من النظريات بشأن كيف يفترض بتثقيف الأقران تحقيق نتائج إيجابية.

نظرية "قادة الرأي العام" لكيلي[عدل]

تقترح نظرية "قادة الرأي العام"‏ [2] عقد مقارنة بين تثقيف الأقران والتسويق للمنتجات التجارية. ويُنظر إلى مثقِّفي أقرانهم على أنهم "قادة للرأي" يحظون باحترام وإعجاب أفراد المجتمع الآخرين. ويتبنى قادة الرأي هؤلاء أسلوب حياة معين (مثل، الجنس الآمن أو عدم التدخين، إلخ)، ويتمنى أقرانهم أن يفعلوا مثلهم.

الوعي الناقد[عدل]

يجادل كامبل بأنه ينبغي على مفهوم تثقيف الأقران الترويج لنظرية الوعي الناقد التي وضعها باولو فريري [3] ويعني هذا أن يستخدم الأقران عملية تثقيف أقرانهم لمناقشة ظروفهم بطريقة نقدية، وخصوصًا العوامل الاجتماعية المؤثرِة على صحتهم. ويمثل الوعي النقدي بهذه القوى الخطوة الأولى لمعالجتها. فعلى سبيل المثال، إذا كانت الأعراف الاجتماعية المحلية الخاصة بالحياة الجنسية والنوع تُعرِّض صحة الأفراد للخطر، فيرى هذا النهج أنه يلزم على الأقران مناقشة هذه الأعراف بطريقة نقدية حتى يتسنى لهم السعي جميعًا إلى وضع أعراف جديدة أكثر تعزيزًا للصحة.

المناقشات[عدل]

بالرغم من انتشار مفهوم تثقيف الأقران، يبقى الدليل على هذا النهج مشوشًا، ولا يوجد اتفاق في الآراء حول ما إذا كان يجدي نفعًا أو كيفية تطبيقه.

ويرجح أحد مسارات هذه التساؤلات الهامة أن تثقيف الأقران قد يؤتي ثماره في بعض البيئات، ولكنه لا يكون ذا نفع في أخرى.[4][5] توصلت دراسة قارنت تثقيف الأقران بين العاملين في البغاء في الهند وجنوب إفريقيا إلى أن المجموعة الهندية الأكثر نجاحًا استفادت من البيئة الاجتماعية والسياسية الداعمة ومن روح الجماعة الأكثر فعالية لتنمية المجتمع، وذلك بدلاً من التركيز على التدخل الطبي والبيولوجي المتبع في جنوب إفريقيا.[6]

المراجع[عدل]

  1. ^ Kelly, J. A., St Lawrence, J. S., Stevenson, L. Y., Hauth, A. C., Kalichman, S. C., Diaz, Y. E., Brasfield, T. L., Koob, J. J., & Morgan, M. G. (1992). “Community AIDS/HIV risk reduction: the effects of endorsements by popular people in three cities”. ‘’American Journal of Public Health’’, 82(11), 1483-1489
  2. ^ Kelly, J.A. (2004). Popular opinion leaders and HIV prevention peer education: resolving discrepant findings, and implications for the development of effective community programmes. ‘’AIDS Care’’, 16(2), 139-150
  3. ^ Campbell, Catherine and MacPhail, Catherine (2002), Peer education, gender and the development of critical consciousness: participatory HIV prevention by South African youth ‘’Social science and medicine’’, 55 (2). pp. 331-345
  4. ^ Hart, G., Williamson, L., & Flowers, P. (2004). Good in parts: the Gay Men's Task Force in Glasgow - a response to Kelly. ‘’AIDS’’ Care, 16(2), 159-165
  5. ^ Elford, J., Bolding, G. & Sherr, L. (2004). Popular opinion leaders in London: A response to Kelly. ‘’AIDS Care’’, 16(2), 151-158.
  6. ^ Cornish, F. & Campbell, C. (2009). The social conditions for successful peer education: A comparison of two HIV prevention programs run by sex workers in India and South Africa. ‘’American Journal of Community Psychology’’, 44(1-2), 123-135.