تجربة لابلاس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تجربة لابالس، بيار سيمون لابلاس ( 1749 م - 1827 م ) هو فيزيائي ، أعطى نظريته الشهيرة المتعلقة بنشأة النظام الشمسي ، أما أهم عمل له في الفيزياء كان في مجال الكهرباء .. إذ قام لابلاس بأول تجربة تبين العلاقة بين الكهرباء و المغناطيسية و مهد بذلك لطريق علم الكهرومغناطيسية . اشتهر لابلاس بالتجربة التالية : - لقد قام لابلاس بتركيب دارة كهربائية تتكون من العناصر التالية : مولد كهربائي ( عمود كهربائي ) و سكتين من المعدن و سلك نحاسي و مغناطيس . ثم قام بربط السكتين المعدنيتين بقطبي المولد ثم وضع فوقهما ذلك السلك النحاسي و وضع بقرب السلك مغناطيسا .. بعد ذلك قام بتشغيل المولد . - الشيء الوحيد الذي لاحظه عند مرور التيار الكهربائي هو أن السلك قد تدحرج ( أي تحرك ) إلى الأمام . نحن نعلم أن القوة هي السبب الرئيسي لحركة أي جسم .. لذلك تأكد لابلاس من أن هناك قوة معينة قد تولدت من التيار الكهربائي و الحقل المغنطيسي للمغناطيس و هي التي حركت السلك ، لذلك وضع لابلاس قانونه الذي يقرر بان :

Pierre-Simon Laplace.jpg

[ عندما يمر تيار كهربائي في ناقل موجود داخل حقل مغناطيسي فإن هذا الناقل يتحرك تحت تأثير قوة كهرومغناطيسية متولدة عن التيار الكهربائي و الحقل المغناطيسي معا ] .
من بين تطبيقات تجربة لابلاس هو المحرك الكهربائي .. أو ما يسمى ب " دولاب بارلو " .. لقد أنجز الفيزيائي الإنجليزي " بيتر بارلو " في سنة 1828 م تركيبا يمكن اعتباره أول محرك في التاريخ يشتغل بالتيار الكهربائي المستمر و يسمى هذا التركيب ب " دولاب بارلو " . يتمثل هذا التركيب في عجلة مسننة من النحاس ، تدور حول محور أفقي ثابت و ناقل للتيار الكهربائي ، يتم التوصيل بين المواد و العجلة عند نقطتين : - على مستوى المحور الأفقي . - عند الجزء السفلي للعجلة المغمور في سائل ناقل للكهرباء كالزئبق مثلا . فيمكن لمغناطيس على شكل حرف " U " التأثير على الجزء المغمور من العجلة فتدور عند مرور التيار الكهربائي - حسب قانون لابلاس - .

Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.