تجمع المعين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Die Trapezsterne im Zentrum des Orion-Nebels. Links im sichtbaren, rechts im infraroten Licht.

تجمع المعين ويقرأ تجمع المعيّن في الفلك (بالإنجليزية: Trapezium cluster) هو تجمع نجمي يوجد في سديم الجبار ويتكون من أربعة نجوم في شكل المعيّن في الهندسة . وسديم الجبار هو واحد من أكبر السدم في سماء الأرض ينتمي إلى مجرتنا مجرة درب التبانة ويبعد عنا نحو 1350 سنة ضوئية .

يسمى تجمع المعيّن أحيانا بالإنجليزية θ1-Orionis ويتكون من أربعة نجوم لامعة في شكل المعين الهندسي . وهو ينتمي إلى تجمع نجمي مفتوح تكثر فيه النجوم ولكن تلك الأربعة نجوم هي أوضحها . يبلغ قطر تجمع المعيّن نحو 5و1 سنة ضوئية في سديم الجبار الذي يقع هو الآخر في كوكبة الجبار . يمكن رؤية سديم الجبار والذي يشغل نحو 10 درجات من صفحة السماء أيضا بالعين المجردة ، أما رؤية تجمع المعين فيحتاج رؤيته إلى تلسكوب صغير.


أهميته الفلكية[عدل]

تكونت نجوم تجمع المعين قبل نحو 300.000 سنة من مادة سديم الجبار المكونة من منطقة هيدروجين II وعناصر أخرى . ولا يزال ضوء التجمع يعمل على إثارة المنطقة المحيطة بهم ويحثوها على التأين فتضيئ. في نفس الوقت تعمل إضاءة التجمع والجسيمات الصادرة منها على إزاحة المادة من تلك المنطقة في سديم الجبار وتشتتها تاركة ورائها تجويفا كرويا ، يضيئ قلبها الأشعة الناتجة عن تأين الغاز مما يمكننا من رؤية قلب لسديم بوضوح من الأرض. تبلع كتلة كل من النجوم الاربعة بين 15 إلى 40 كتلة شمسية . ويعتبر تجمع المعين أحد التجمعات الحديثة نسبيا في سديم الجبار وهي تتكون من نحو 2000 نجم ، موزعة في منطقة يبلغ قطرها نحو 20 سنة ضوئية فقط .


النجم تصنيف طيفي قدر ظاهري ملاحظات
θ1 Orionis A B1 6,7 نجم ثنائي متغير
θ1 Orionis B B0 8,0 تجمع أربعة نجوم
θ1 Orionis C O6 5,1 نجم ثنائي, أشدهم لمعانا
θ1 Orionis D B0,5 6,7 نجم ثنائي

اكتشافه[عدل]

في عام 1610 صوب الفلكي الفرنسي نيكولاس دي بيرسك تلسكوبه لاول مرة على تلك المنطقة ، و يعتبر هو مكتشف تجمع المعين . ثم بعده بعدة سنوات قام جاليليو جاليلي عام 1617 برصد تلك المنطقة ، وكتب تقرير عن رؤيته في كتابه الفلكي . واستطاع رؤية ثلاثة نجوم من التجمع وهم A و C و D. ولاحظ أن الجزئين A و D متساويان في شدة اللمعان وأنهما على نفس البعد عن C . بذلك أصبح ثيتا أوريونيس أول نجم يرى بالتلسكوب ويتضح أنه نفسه مكون من عدة نجوم .

وفي عام 1656 رصد الفلكي الهولندي كريستيان هيجينز سديم الجبار وقام برسمه . وحتى القرن التاسع عشر كان هيجينز يعتبر مكتشف سديم الجبار و تجمع المعين نظرا للرسم الذي قام برسمه . وكان الحال عند هيجينز نفس الحال عند جاليليو فلم يتمكن إلا من رؤية ثلاثة فقط من نجوم المعيّن . ثم جاء عام 1673 فاكتشف آبي جين بيكارد النجم الرابع في تجمع المعين . وكذلك لاحظ كريستيان هيجينز وجود النجم الرابع عام 1684 وأطلق على نظام الأربعة نجوم تسمية "المعيّن" Trapezium.

التعريف بهم[عدل]

يمكن التعرف على تجمع المعين كأربعة نجوم ساطعة في سديم الجبار. وتسمى الأربعة نجوم A و B و C و D بطريقة تصاعدية بالنسبة إلى مطلع مستقيم . واشدهم سطوعا هو النجم C (أو Theta1 Orionis C|Theta1 ) الذي يبلغ قدره الطاهري 13و5 قدر ظاهري . وقد تم تصنيف النجمين A و B على أن كل منهما عبارة عن نجم ثنائي .

وتتمكن الصور المأخوذة للاشعة تحت الحمراء الصادرة من تلك النجوم تخلل سحب الغاز والغبار المحيطة بهم ، واستطعنا بذلك التعرف على نجوم أخرى كثيرة في سديم الجبار. ومما يدعو إلى الدهشة أنه تبين أن نصف تلك النجوم بالتقريب له قرص من الغبار يتمدد حوله ، ومن المعتاد أن تلك التكوين هو النشكيل الذي يسبق تكون مجموعة من الكواكب حول نجم ، مثلها في ذلك مثل المجموعة الشمسية المكونة من شمس كبيرة في الوسط يدور حولها عدد من الكواكب الصغيرة في مدارات . علاوة على ذلك فقد اكتشفت أيضا في سديم الجبار أقزاما بنية وكذلك نجوم هاربة صغيرة .

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]