تحميلة (دواء)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من تحاميل)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تعليق:دواء براسيتول على شكل تحاميل

التحاميل هي إحدى أشكال إعطاء العلاج للمريض التي تشمل إضافة لها : الإعطاء الفموي والإطاء عبر الإستنشاق, تستخدم هذه الطريقة من العلاج عندما يصبح العلاج بالطرق الأخرى غير ممكن كما في حالات التخدير والتقيؤ أو للأطفال الذين تمنع حركتهم المستمرة اعطاء العلاج بالطرق الأخرى. التحميلة هي شكل صلب أو شبه صلب من الدواء يستخدم للإدخال في فتحات الجسم حيث تنصهر أو تتلين أو تذوب و تمارس تأثيرات موضعية أو تأثيرات جهازية. تستعمل التحاميل بشكل شائع مستقيمياً ، مهبلياً ، إحليلياً .

يجب أن يكون شكل و حجم التحميلة بحيثية قابلة للإدخال بسهولة في داخل فتحات الجسم المقصودة ، دون أن تسبب تمدداً غير صحيح وأن تبقى فترة ملائمة بمجرد غرزها. كما يجب أخذ موافقة المريض على إعطائه العلاج بهذه الطريقة كونها قد تسبب له الإحراج كذلك يجب توفير الخصوصية له عند علاجه في الردهة.

الإستخدام[عدل]

تعليق:دواء جليسرين على شكل تحاميل

تستخدم التحاميل عند تعذر إستخدام اشكال الدواء الأخرى كالحبوب والكبسولات والأشربة كا في :

  1. حالة الأدوية المخرشة للأنبوب الهضمي مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.
  2. الأدوية التي تتخرب بتأثير العصارات الهاضمة أو باهاء الوسط المعدي المعوي .
  3. الأدوية التي تتخرب بالدوران الكبدي Portal Circulation.
  4. لإعطاء فعالية موضعية على مخاطية المستقيم لمعالجة البواسير أو التهاب المستقيم أو لتؤثر في حالات التهاب المهبل أو الإحليل.
  5. معالجة المرضى المصابين بغيبوبة أو الذين لا يحتملون الأدوية بالفم بسبب الغثيان أو الإقياء أو الآفات الهضمية.

الأنواع[عدل]

  1. التحاميل الشرجية: معدة لإدخالها في الشرج و حتى المستقيم ، تزن من 1-5 جرام. يبلغ وزن التحاميل المستقيمية المستعملة عند الرضع و عند الأطفال حوالي نصف وزن و حجم تلك المستعملة عند البالغين، تأخذ شكلاً يشبه القلم .مخروطية ذات قمة مدورة أو بلوطية بشكل يشبه الرصاصة، ذات رأس مدبب أو طوربيدية و هي الشكل الأكثر استعمالاً في وقتنا الحاضر لسهولة إدخالها في فتحة الشرج[1].
  2. التحاميل المهبلية (فرازج): معدة للإدخال في المهبل لإستخدامات موضعية أو لمنع الحمل، تكون عادةً على شكل كروي أو بيضوي أو مخروطي . تزن حوالي 5 جرامات[2].
  3. التحاميل الإحليلية (شموع, فتائل):معدة للإدخال في الإحليل، لإعطاء تأثير موضعي ، ذات شكل قلمي .
  4. التحاميل الأنفية (الشمعات الأنفية): تزن حوالي 0.5 جرام ، وهي معدة للإدخال في الأنف .

اقرأ أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

Bowl hygeia.svg
هذه بذرة مقالة عن الصيدلة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.