تحليلاتية التعلم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تحليلاتية التعلم (بالإنجليزية: Learning analytics)‏ هو علم حديث تأسس عام 2010 ويقوم على قياس وتجميع وتحليل وتقديم التقارير حول المتعلمين من اجل تفهم وتفعيل البيئة التي يتم فيها التعلم. ومن المجالات القريبة لهذا العلم مجال تنقيب البيانات التعليمية.

التسمية[عدل]

التحليلاتية هي ترجمة للمصطلح (بالإنجليزية: {{{1}}})‏Analytics التي استحدثته شركة غوغل عام 2010 ليدل على مجموع التحليلات التي تقوم بها عن الإنترنت. وهي دمج لكلمتين لاتينيتين، الأولى هي "analy" وتعني تحليل، و "tics" وهي إضافة اسمية مشابهة لـ«ية» العربية. وحرف الـs يدل على الجمع، فتصبح الترجمة «تحليلات + ية». ويمكن استعمال مصطلحات عربية أخرى مثل «تحليلية» آو «تحليلات» لكنهم يسببون مشاكل نهم ترجمة لـanalysis وليس analytics.

تعريف[عدل]

هناك جدال حول مفهوم واهداف تحليلاتية التعلم. من التعريفات المبكرة للعلم كان «استعمال البيانات الذكية والبيانات التي ينتجها المتعلم وانمذجة تحليل لاستكشاف المعلومات والعلاقة المجتمعية لاستنباط وتحسين تعلم الافراد».[1] قوبل هذا التعريف باعتراضات.[2][3] بعدها، عرض «غريللر» و«درتشسلر» نظرة أكثر شمولية معتمدين على مباديء التحليل المورفولوجي ليعطوا العلم ستة ابعاد حرجة.[4] وفي عام 2012، قام الشطي ورفاقه بوضع تعريف يعتمد على المرجعية ليحددها بأربعة حدود هي: السياق (ماذا؟)، اصحاب المصلحة (من؟)، الاهداف (لماذا؟) والمنهجية (كيف؟).[5] وهكذا، يختلف تعريف التحليلاتيات التعلمية بحسب الفئة التي تتناولها والتي قد تشمل أي من الحالات التالية:[6]

  1. بالنسبة للمتعلم، هي التفكر الذاتي حول انجازاتهم وانماط تصرفهم مع الاخرين.
  2. كاداة تنبوء لمن بحاجة للدعم والمساعدة اثناد تعلمه،
  3. لمساعدة المدرسين في تخطيط عملية دراسية مناسبة للمتعلمين وفي التدخل بالوقت الملائم في دعم تعلم الافراد والمجموعات
  4. لدعم المجموعات التعليمية، مثل فرق تصميم المساقات، في تحسين العملية التعلمية أو لطرح منهج لبرامج جديدة.
  5. لاداريي الموسسات التربوية في أخذ القرارات الادارية مثل التسويق وجذب الطلاب ومقاييس الكفاءة والفعالية.

مناهج تحليلاتية[عدل]

تشمل مناهج التحليلاتية التعلمية الاساليب التالية:

  • تحليل المحتوى (Content analysis) وخاصة ما ينشؤه المعلم.
  • تحليل المحاضرات (Discourse analytics) التي تهدف إلى استنباط بيانات مفيدة من خلال تحليل لغة تفاعل المتعلمين فيما بينهم.
  • تحليلات التعلم الاجتماعي (Social learning analytics) والتي تحلل دور التفاعل الاجتماعي في علية التعلم واهمية شبكات التعلم والمحاضرات التي تعطي معاني للتعلم.[7]
  • تحليلات المقدرة (Disposition analytics) والتي تبحث وتحلل البيانات المتعلقة في فهم المتعلم لمقدراته التعلمية وعلاقتها في التعلم.[8]

مُنتِجات التحليلاتية[عدل]

  • التسبيق (prediction): مثال تحديد من يمكن من الطلاب ان يرسب من خلال تحليل تصرفاته التعلمية لمساعدته في الوقت المناسب.
  • التشخيص (personalization): أي تقديم مواد دراسية تناسب اسلوب تعلم الفرد
  • التدخل (intervention): توفير المعلومات المناسبة للمدرسين في الوقت المناسب لمساعدتهم في تحسين ظروف تعلم الافراد.
  • تصوير المعلومات (information visualization) والتي هي عبارة عن لوحة قيادة توفر معلومات حول العملية التعلمية.

برامج حاسوب داعمة[عدل]

أكثر ادوات التحليلات التعلمية المستعملة هي استنساخ لبرامج تحليل صفحات الوب والوسائط الاجتماعية معدلة لتوفير معلومات تعلمية. من امثلة برامج التحليلاتية التعلمية:

للاستزادة[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ جورج سيمنز، ما هي تحليلات البيانات؟ موقع eLernspace.org. اغسطس 2010. نص البحث نسخة محفوظة 28 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين. [وصلة مكسورة]
  2. ^ جورج سيمنز يتكلم حول تحليلات التعلم. مجموعات نقاش غوغل. آغسطس 2010. نسخة محفوظة 17 مايو 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ مارك شاركي. مدير دائرة تحليلات البيانات في جامعة فينيكس. نقاشات حول تحليلات التعلم. اغسطس 2010.
  4. ^ غريلر، و.، دراشسلر، هـ. (2012). Translating Learning into Numbers: Toward a Generic Framework for Learning Analytics[وصلة مكسورة] ("ترجمة التعلم إلى أرقام: توجه نحو إطار عام لتحليلات التعلم). دورية تقنيات التربية والمجتمع. 15(3): ص 42-57. "نسخة مؤرشفة" (PDF). مؤرشف من الأصل في 2017-05-16. اطلع عليه بتاريخ 2019-09-05.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  5. ^ محمد امين الشطي، اناليا ديكوف، اريك شرودر وهندريك ثوس. (2012) A reference model for learning analytics. (نموذج مرجعي لتحليلات التعلم). الدورية االعالمية للتعلم المحسن بواسطة التقنية. 4(5/6) صص 318-331.
  6. ^ ستيفن باول وشيلا ماكنيل. Institutional Readiness for Analytics A Briefing Paper (الاستعدادات الموسساتية للتحليلات: بتصرف). سلسلة تحليلات CETIS . ديسمبر 2012. نسخة محفوظة 02 مايو 2013 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ ش. باكنغهام وس. فيرغسون. Social Learning Analytics (تحليلات التعلم الاجتماعية. دورية تقنيات التربوية والمجتمع). 13، 3 (2012). نسخة محفوظة 29 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ م. براون. التحليلات التعلمية: Learning Analytics: Moving from Concept to Practice (التوجه من المفاهيم إلى الممارسة). آديوكوز.