تحليل تنبؤي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من تحليلات تنبؤية)

يشتمل التحليل التنبئي أو التوقعي (بالإنجليزية: Predictive analytics)‏ على العديد من التقنيات من علوم الإحصاء و تعلم الآلة و التنقيب في البيانات و نظرية الألعاب بحيث تحلل الوقائع الحالية و التاريخية بهدف الحصول على تنبؤ مستقبلي.[1]

في مجال الأعمال، تعمل النماذج التنبئية على استغلال الأنماط الموجودة في البيانات التاريخية و البيانات التعاملية (transactional data) لتحديد المخاطر و الفرص. تقوم هذه النماذج بتحديد العلاقات ما بين العديد من العوامل لتقييم أي احتمالية خطر مرتبط بمجموعة من الشروط.

يستخدم التحليل التنبؤي في العلوم الإكتوارية و التسويق و الخدمات المالية و التأمين و الاتصالات و الصحة، إضافة إلى قطاعات أخرى.

من أشهر التطبيقات هو التقييم الائتماني (credit scoring) المستخدم في الخدمات المالية. يقوم التقييم الائتماني بدراسة تاريخ العميل الائتماني، إضافة إلى طلبات القروض و معلوماته الأخرى بهدف تقييم العملاء و ترتيبهم على أساس احتمالية دفعهم للدفعات الائتمانية المستقبلية في وقتها المحدد.

تعريف[عدل]

يعتبر التحليل التوقعي أو التحليل التنبئي نوعا من التنقيب في البيانات[2] هو مجال للتحليل الإحصائي للبيانات هدفه استخلاص معلومات حول التغيرات السلوكية المستقبلية، يتأسس التحليل التوقعي على فهم العلاقة بين المتغيرات التي تتسبب في الأحداث و المتغيرات المتغيرة مع الاحداث أو المتوقعة (المظاهر و الأسباب) المنبثقة عن تجارب في الماضي و استعمال هذه العلاقات من أجل توقع المستقبل.[3] تجدر الإشارة إلى أن نتائج التحليل التوقعي تتأثر بشكل كبير بجودة الفرضيات و مستوى تحليل البيانات.

الأنواع[عدل]

الأنماط التوقعية[عدل]

تقوم الأنماط التوقعية بتقدير احتمال أن يقوم زبون ما بسلوك معين بغية تعزيز فعالية التسويق

مراجع[عدل]

  1. ^ Les différents modèles de prise de décision - Compétences et formation نسخة محفوظة 1 أكتوبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Predictive Analytics World FAQ نسخة محفوظة 17 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ (PDF) https://web.archive.org/web/20130319130138/http://www.aicpcu.org/doc/predictivemodelingwhitepaper.PDF. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2013-03-19. {{استشهاد ويب}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (مساعدة)