تخزين طاقة الشبكات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تخزين طاقة الشبكات (الذي يطلق عليه كذلك اسم تخزين الطاقة على نطاق واسع) يشير إلى الطرق المستخدمة لتخزين الكهرباء على نطاق واسع في شبكة طاقة كهربائية. ويتم تخزين الطاقة الكهربائية أثناء الأوقات التي يتجاوز فيها الإنتاج (من محطات الطاقة) الاستهلاك، ويتم استخدام الطاقة المخزنة عندما يتجاوز الاستهلاك الإنتاج. وبتلك الطريقة، لا يتوجب زيادة وتقليل إنتاج الكهرباء بشكل كبير من أجل الوفاء بالاستهلاك، ولكن، بدلاً من ذلك، يتم الحفاظ على الإنتاج عند مستوى واحد ثابت. ويوفر ذلك ميزة أن تعمل محطات الطاقة التي تستخدم الوقود (أي الفحم والنفط والغاز) بشكل أكثر فاعلية وسهولة بمعدلات إنتاج ثابتة.

ومن مارس عام 2012، يعد ضخ وتخزين الطاقة الكهرومائية (PSH) هو أكبر قدرة يمكن الحصول عليها من قدرات تخزين طاقة الشبكات المتاحة، ويقول معهد أبحاث الطاقة الكهربائية (EPRI) أن ضخ وتخزين والطاقة الكهرومائية يسد احتياجات أكثر من 99% من قدرات تخزين الطاقة المجمعة في مختلف أرجاء العالم، وهو ما يساوي 127 ألف ميجا وات.[1] وتختلف كفاءة الطاقة من ضخ وتخزين الطاقة الكهرومائية في الواقع العملي بين 70% إلى 75%.[1]

وعلى وجه الخصوص، فإن استخدام مصادر الطاقة المتقطعة المتصلة بالشبكات مثل اللوح الضوئي وتورربينات الرياح من تخزين طاقة الشبكات. تتسم الطاقة التي يتم الحصول عليها من مصادر الألواح الضوئية والرياح بالتنوع بطبيعتها، حيث إن مقدار الطاقة الكهربية التي يتم إنتاجها تتنوع حسب الوقت واليوم والموسم وعوامل عشوائية مثل الطقس. وفي شبكات الطاقة الكهربائية التي لا تحتوي على ميزة تخزين الطاقة، يجب أن يتم زيادة وتقليل مصادر الطاقة التي تعتمد على الطاقة المخزنة في الوقود (الفحم والنفط والغاز) من أجل التوافق مع ارتفاع وانخفاض إنتاج الطاقة الواردة من مصادر الطاقة المتقطعة (انظر محطات الطاقة التي تعتمد على الأحمال).

وبالتالي، يعد تخزين طاقة الشبكات طريقة يمكن أن يستخدمها مشغل شبكة طاقة كهربائية لتعديل إنتاج الطاقة حسب استهلاك الطاقة، وكلاهما يمكن أن يتغير مع مرور الوقت. ويتم القيام بذلك من أجل زيادة الكفاءة وتقليل تكلفة إنتاج الطاقة، أو من أجل تسهيل استخدام مصادر الطاقة المتقطعة.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "Energy storage -Packing some power". The Economist. 2011-03-03. اطلع عليه بتاريخ 2012-03-11. 

وصلات خارجية[عدل]