تخطيط القدرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تخطيط القدرة أو تخطيط القدرة الإنتاجية (بالإنجليزية:Capacity planning) هو عملية تقدير القدرة التي يحتاجها مصنع أو مؤسسة للإيفاء بتلبية طلبات متغيرة من الإنتاج. [1]

وطبقا لتعريف القدرة، فالقدرة هي العمل الإجمالي التي تستطيع مؤسسة إتمامها خلال فترة معينة من الزمن. ويستخدم هذا التعبير أيضا في الإحصاء التجاري بمعنى القدرة الإدارية.

ويتسبب عدم إيفاء قدرة مؤسسة بطلبات العملاء في عدم الكفاءة، إما بالنسبة إلى استخدام أقل من المطلوب للأجهزة أو الثرات أو عدم رضاء العملاء. ودور تخطيط القدرة هو أن يخفض بقدر الإمكان عدم التوافق بين الإثنين.ويتغير الطلب على قدرة المؤسسة بحسب التغيرات في حجم الإنتاج، مثل زيادة أو نقصان كمية الإنتاج لبضاعة معينة موجودة أو أنتاج منتجات جديدة.

ويمكن استغلال القدرة الموجودة بطريقة أحسن عن طريق تحسينات في الكفاءة الكلية للآلات. ويمكن أن تزداد الإنتاجية من خلال ادخال تقنيات ، وآلات، ومواد جديدة ، وزيادة عدد العاملين وعدد الآلات، وزيادة عدد ورديات العمل أو شراء معامل إنتاج إضافية.

ولحساب القدرة :

القدرة : (عدد الآلات أو العمال) × (عدد الورديات) × (الاستغلال) × (الكفاءة).

أنواع تخطيط القدرة[عدل]

ويتشكل التصنيف العريض لتخطيط القدرة من ثلاثة تصنيفات : الاستراتيجية القائدة، والاستراتيجية الاضطرارية، واستراتيجية التغطية.

  • الاستراتيجية القائدة ، هو زيادة القدرة الإنتاجية على أساس زيادة الطلب المتوقعة. وهي استراتيجية هجومية تهدف إلى إغراء المشترين ومحاولة إبعادهم عن شراء منتجات المنافسين. وتعتبر أحد مساوئ الاستراتيجية الهجومية أنها قد تؤدي إلى مخزون كبير من المنتجات، الشيئ الذي يتكلف كثيرا وربما يضيع جزء من الإنتاج.
  • الاستراتيجية الاضطرارية وهي تعني سياسة إضافة قدرة جديدة بعد أن تكون وسائل الإنتاج فد وصلت أقصى حدها أو تعدتهه بسبب زيادة الطلب. وهذه الاستراتيجية هي استراتيجية متحفظة. وهي تقلل من احتمال عدم بيع منتجات، ولكنها قد تؤدي إلى فقدان بعض الزبائن.
  • استراتيجية التغطية وهي استراتيجية زيادة القدرة بمقادير صغيرة تبعا لتغييرات الطلب في السوق. وتعتبر تلك الاستراتيجية استراتيجية معتدلة.

دور التخطيط الهندسي[عدل]

وفي مجال الأنظمة الهندسية، فيستخدم لتخطيط القدرة لتصميم نظام عمل الآلات ونظام مراقبة الجودة. [2]

وتعتبر تخطيط القدرة عملية طويلة الأجل تتحد فيها جميع أقسام العمل. وهي تحتاج أيضا وقتا لتخصيص الموارد أو الحصول عليها. وتؤثر القرارات المتخذة بشأن القدرة على زمن الإنتاج القائد، واستجابة العملاء، وسعر الإنتاج، واستطاعة الشركة على المنافسة. وقد يؤدي التخطيط الغير سليم للقدرة إلى فقد زبائن وصفقات. وتستهلك القدرة الزائدة مصادر الشركة، وتمنع استخدام تلك المصادر في مشروعات جديدة تعود بفائدة على الشركة. والأسئلة الحساسة هنا، هي متى يجب زيادة القدرة وبأي كمية.

كتب[عدل]

  • Hill، Joyce (2006). Capacity Requirements Planning. 
  • Krajewski، Lee J.؛ Ritzman، Larry P. (2005). Operations Management: Processes and Value Chains. Upper Saddle River, New Jersey: Prentice Hall. 
  • Lazowska، Edward D. (1984). Quantitive System Performance. Prentice-Hall. ISBN 0-13-746975-6. 

اقرأ أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Definitions - Supply Chain Management". North Carolina State University. 2006. اطلع عليه بتاريخ 2008-10-26. 
  2. ^ Gunther، Neil J. (2007). "Guerrilla Capacity Planning,". Springer. ISBN 3540261389. 
ThreeCoins.svg هذه بذرة مقالة عن الاقتصاد تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.