تخطيط لوحة مفاتيح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تخطيط لوحة مفاتيح هو تصميم لوحة المفاتيح وكيفية ترتيب الحروف عليها. في البداية؛ كان التخطيط مرتباً أبجدياً لكن بعد ذلك رتبت حسب الحروف الأكثر استخداما. ولكل لغة تخطيط لوحة مفاتيح مختلف عن الأخرى، وستجد أن هناك تخطيطات مختلفة لنفس اللغة أيضا.

التخطيطات[عدل]

قبل اختراع الحاسوب كانت الآلة الكاتبة وسيلة الطباعة والتحرير الرئيسة، وتم اعتماد الكثير من أماكن الحروف من تخطيط الآلة الكاتبة ونقله إلى لوحة مفاتيح الحاسب الآلي. ويذكر أن صحفيا وكاتبا يدعي كروستوفر شولز هو مخترع الآلة الكاتبة في عام 1874 وبعد عدة محاولات وإخفاقات في تصميم لوحة المفاتيح نجح تصميمه ليبيعه لاحقاً لإحدى الشركات. وفي البداية كان التخطيط مرتباً ابجدياً ثم تبعا لنصحية أحد زملاء كروستوفر حاول أن يضع الحروف الأكثر استخداما في الصف الأساسي الأوسط ليعيد بذلك تخطيط لوحة المفاتيح تبعاً للحروف الأكثر استخداماً وشيوعاً. ويطلق علي هذا التخطيط اسم QWERTY وهو اسم أول ستة حروف في لوحة المفاتيح. و يوجد تخطيط آخر هام وهو Dvorak Simplified Keyboard.

تخطيط لوحة المفاتيح العربية[عدل]


يستخدم تخطيط لوحة المفاتيح العربية من أجل كتابة الحروف العربية، حيث يخصص لكل حرف مفتاح على لوحة المفاتيح، بالإضافة إلى استخدام مفتاح الأعلى Shift من أجل الحصول على الرموز الخاصة، كالأحرف المهموزة وحركات التشكيل.

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.