تداخل موجات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تداخل الأمواج مع بعضها البعض

التداخل أو التراكب ظاهرة فيزيائية تحدث بين الموجات المقترنة. فيحدث بين هذه الموجات تراكب أو تداخل نتيجة صدورهما من مصدر واحد أو تقاربهما في قيمة التردد. ويكون هذا التداخل إما تداخل هدام أي أن الإشارة الأولى تدمر الأخرى وتوهنها ويكون ذلك حين تكون إزاحة الطور 180 درجة، فحينها تكون الموجة المشكلة صفرية المطال. ويمكن أن يكون تداخلا بناء ، أي أن تعزز الواحدة الأخرى ويشكلان موجة ثالثة مضاعفة المطال ويكون ذلك عندما يكون للموجتين نفس طور الموجة.

و القانون الذي يحدد مقدمة الموجة الناتجة ينص على أن قيمة الموجة الناتجة عند نقطة معينة يساوي الجمع المتجهي لقيم كل الموجات عند نفس النقطة.

التداخل البناء والتداخل الهدام[عدل]

الحيوز الناصعة هي نتيجة التداخل البناء، والحيوز الغامقة تمثل التداخل الهدام.
16 صورة لتداخل موجات دائرية. التغير من أسفل إلى أعلى تبعا للقصر المتزايد لطول الموجتين، والتغير من اليسار إلى اليمين تبعا لزيادة البعد بين مصدري الموجتين.

نعتبر موجتين متوافقتي الطور ولهما المطال A1 وA2. هاتان الموجتان تتداخلا ويكوّنا موجة يبلغ مطالها:


A = A1 + A2

ويعرف ذلك بالتداخل البناء.

أما إذا كان فارق الطور بين الموجتين 180° (أي أن طور الموجة الأولى عكس طور الموجة الثانية)، فعند تداخلهما تمحي الواحدة الأخرى. ويصبح مطال الموجة الناتجة:

| A = |A1A2.

فإذا كان :

A1 = A2

ينتج عن ذلك :

مطال كلي = 0

وهذا هو التداخل الهدام .

عندما تتداخل موجتان جيبيتان، يعتمد شكل الموجة الناتجة على التردد (أي طول الموجة) والمطال، وفارق الطور بين الموجتين. فإذا تساوى مطال الموجتين A وتساوي طول موجة كل منهما، نتج عنهما موجة ذات مطال بين 0 و 2A، ويعتمد ذلك على كون الموجتين متوافقتين في الطور أو غير متوافقتين (أنظر الشكل).

محصلة الموجتين Interference of two waves.svg
wave 1
wave 2

فرق الطور بين الموجتين 180° موجتان متوافقتان الطور


اقرأ أيضا[عدل]

Lens triplet.svg هذه المقالة بذرة عن البصريات تحتاج للنمو والتحسين؛ فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.

طرق التشكيل 1-تشكيل السعه 2-تشكيل التردد 3-تشكيلالطور