تدارس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تدارس
Tadarus Logo.gif
المطور شركة حرف لتقنية المعلومات
مكتوب بلغة جافا (لغة برمجة)
نظام تشغيل متعدد
متوفر باللغة متعدد اللغات
حالة التطوير نشط
النوعية نظام إدارة تعلم
الترخيص احتكاري
موقع وب Tadarus.com

تعديل

تدارس - Tadarus - : هو نظام لإدارة التعليم الإلكتروني (نظام إدارة التعلم Learning Management System) تم تطويره من قبل شركة حرف لتقنية المعلومات، يقدم جميع الوظائف التي تحتاجها الجامعات والمدارس والشركات ومراكز التدريب لتقديم مقرراتها وإدارتها عبر الإنترنت، ويحتوي نظام تدارس علي مجموعة من الأنظمة الفرعية تشمل إدارة عمليات القبول والتسجيل، وبناء وإدارة المحتوى التعليمي، وبناء وإدارة الاختبارات والواجبات ونظام لإدارة المخرجات التعليمية وأدوات للتواصل مثل الفصول الافتراضية (فصول)، ومنتديات المناقشة، والبريد الإليكتروني، كما يحتوي أيضا علي مجموعة من التقارير والإحصائيات لمتابعة أداء الطلاب [1][2].

و يستخدم نظام تدارس في العديد من المؤسسات التعليمية مثل:


مكونات نظام تدارس[عدل]

  • إدارة القبول والتسجيل

يقدم تدارس نظام لإدارة جميع العمليات المتعلقة بالتقدم والقبول في المؤسسة والتسجيل في المقررات، ومن خلاله يتمكن الطالب من التسجيل في المقررات وحذفها. ويتولى النظام تجميع درجات مقررات الطالب ورصدها واحتساب المعدل، ثم تحديد حالة نجاح أو رسوب الطالب في المقرر كما يمكن التكامل مع أي أنظمة اخري للقبول والتسجيل وإدارة معلومات الطلاب (Student Information System SIS).

  • بناء وإدارة المحتوى التعليمي

يقدم تدارس أدوات بناء المحتوى التعليمي في هيئة مكونات تعليمية وفقًا لمعيار سكورم SCORM، وتوفر هذه الأداة قوالب جاهزة لأشكال الصفحات التعليمية والتي من خلالها يتم وضع المحتوى التعليمي للدروس مدعمًا بالوسائط المتعددة بطريقة سهلة وبسيطة. يتيح النظام بناء المحتوى التعليمي في شكل وحدات ودروس وصفحات تعليمية، مع وضع الأهداف التعليمية، والأسئلة، والتمارين، والتعليقات، والاختبارات، والمصطلحات، وتحديد المسار التعليمي للمقرر (حر أو خطي).

ويستطيع الطالب البحث في محتوى المقرر، ووضع علامات التوقف والتعليقات على المحتوى. ويتيح النظام وضع معلومات المقرر العامة وربط المحتوى التعليمي بالأنشطة التعليمية للمقرر (منتديات النقاش، الاختبارات، الواجبات، والروابط التعليمية).

  • بناء وإدارة الاختبارات

يقدم تدارس نظام لإنشاء بنوك الأسئلة التي تحتوي علي أنواع أسئلة متعددة مثل الصواب والخطأ والاختيار من متعدد والإجابات القصيرة والمزاوجة بهيئة متوافقة مع مواصفات IMS QTI، كما يسمح باستيراد وتصدير الأسئلة المتوافقة مع مواصفات IMS QTI. يتم بناء الاختبار من الأسئلة المخزنة في البنك حسب الشروط التي يحددها المعلم، ويسمح النظام بخلط الأسئلة لعرضها عشوائيًا في الاختبار، كما يسمح بتحديد زمن / مدة الاختبار ووقت ظهوره للطالب. ويوفر النظام إمكانية التصحيح الآلي والفوري للاختبارات، ويمكن تقديم الاختبارات عبر النظام أو طباعته على ورق، كما يوفر العديد من التقارير عن الأسئلة والاختبارات ونتائج الطلاب فيها.

  • إدارة المخرجات التعليمية

يقدم تدارس نظام يتيح إدارة المخرجات التعليمية للمقررات Learning Outcomes Management وربطها بعناصر وأنشطة المقررات، ويمكن من خلالها قياس أداء الطلاب في المقرر وتحقيقهم للمخرجات التعليمية بناء علي أدائهم في الأنشطة المرتبطة بالمخرجات التعليمية.

  • إدارة المجلدات / الملفات

يقدم تدارس نظاما لإدارة المجلدات والملفات والتي من خلالها يستطيع الطالب تخزين ملفاته الخاصة، وتبادلها مع زملائه، وأساتذته، والاطلاع على الملفات التي يرسلها الأستاذ للطلاب أو لمجموعته.

  • ملف أعمال الطالب

يقدم تدارس ملف أعمال E-portfolio لكل طالب يحتوي علي أعمال الطالب في المقررات التي قام بدراستها ويحتوي كذلك علي بيانات أداء الطالب في كل مقرر إضافة إلي بيانات الطالب الشخصية وتعليقات مدرسيه.

  • سجل الدرجات

يقدم تدارس نظام سجل الدرجات لإنشاء مجالات التقويم المختلفة للمقرر (الاختبارات والواجبات والحضور والأنشطة الأخرى) ورصد درجات الطلاب في هذه الجوانب المختلفة، كما يتيح النظام التحكم في أوزان الدرجات، وإجراء المعالجات الإحصائية، وتوفير العديد من التقارير والإحصائيات عن الدرجات.

  • التقويم

يقدم تدارس نظام تقويم للمواعيد لمساعدة الأساتذة والطلاب على تنظيم مواعيدهم الخاصة ومواعيد وأحداث مقرراتهم، ويضاف إليه بشكل تلقائي المواعيد الخاصة بالمقرر مثل مواعيد الاختبارات وتسليم الواجبات والمحاضرات الحية. ويعرض النظام التقويم بطرق عرض مختلفة (شهرية أو أسبوعية أو يومية)، كما يمكن عرض التقويم بالتاريخ الهجري والميلادي.

  • الإعلانات والتنبيهات

يقدم تدارس نظام لإرسال الإعلانات على مستوى المؤسسة وعلى مستوى المقررات والتي تظهر للمستخدم في صفحته الخاصة أو صفحة المقرر حسب نوع الإعلان.

  • إدارة الواجبات

يقدم تدارس نظام لتحميل الواجبات في المقرر مع تحديد موعد عرضها للطلاب، ويسمح للطالب بإرسال / تسليم الواجب مع إخبار الأستاذ بوقت الإرسال / التسليم. كما يسمح النظام للمعلم بتصحيح الواجبات ورصد درجاتها.

  • الفصول الافتراضية

يقدم تدارس نظام فصول للتواصل الحي والمباشر بين المستخدمين حيث يستطيع المعلم بث محاضرته إلى الطلاب بالصوت والصورة (الفيديو)، والشرح على السبورة الإليكترونية. ومراقبة الحضور وإدارة مشاركات الطلاب (طلب الإذن بالتحدث، الإذن بالتحدث، إيقاف المتحدث، إعطاء الميكروفون، إعطاء التحكم، الخ.. )، وإدارة وعرض مصادر المحاضرة (ملفات العروض التوضيحية والصور والفيديو والصوت)، كما يستطيع الطلاب التعليق وتوجيه الأسئلة من خلال التحدث الصوتي بالميكروفون أو المحادثة النصية. كما يوفر النظام خاصية المشاركة في التصفح. و يمكن تسجيل المحاضرات والشرح على السبورة لمشاهدتها لاحقًا من قبل الطلاب.

  • منتديات المناقشة

يقدم تدارس منتديات للمناقشة وهي الوسيلة المناسبة للتفاعل غير المباشر بين المعلم والطلاب وبين الطلاب مع بعضهم. حيث يوفر النظام منتديات عامة ومنتديات خاصة بالمقررات. وتكون إدارة المنتديات العامة من قبل مدير النظام ومنتديات المقررات من قبل المعلم، كما يسمح النظام بإنشاء منتديات نقاش فرعية لمجموعات التعلم التعاوني إلى جانب المنتدى العام للمقرر.

  • البريد الداخلي

يقدم تدارس نظام يحتوي علي جميع الوظائف الأساسية للبريد الإليكتروني، والتي من خلالها يستطيع الطالب إرسال واستقبال الرسائل الإليكترونية، وإلحاق الملفات المختلفة مع الرسائل، واستعراض عناوين الأساتذة والطلاب المسجلين، والبحث في الرسائل.

  • تقارير المتابعة

يقدم تدارس تقارير متعددة ومفصلة عن النظام وعن جميع الأنشطة التعليمية التي يقوم بها المستخدمين في النظام من أوقات الدخول على النظام والمقرر، والمشاركات في المنتدى، ونتائج الاختبارات والواجبات، والمشاركة في المحاضرات الحية، والعديد من التقارير التي تعطي القصة الكاملة عن أنشطة وأداء كل مستخدم في تعامله مع النظام.

مقالات ذات علاقة[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مصادر[عدل]