تراباني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تراباني
—  بلدية  —
Città di Trapani
Trapani seen from Erice. The islands of Favignana (left) and Levanzo (right) can be seen in the background.
Trapani seen from Erice. The islands of Favignana (left) and Levanzo (right) can be seen in the background.
تراباني في إيطاليا
تراباني
موقع تراباني في إيطاليا
الإحداثيات: 38°01′N 12°31′E / 38.017°N 12.517°E / 38.017; 12.517
الإقليم Sicily
الولاية Trapani (TP)
فراتسيوني Marausa, Xitta, Palma, Fontanasalsa, Guarrato, Fulgatore, Salinagrande, Locogrande, Rilievo, Borgo Fazio, Ummari
نوع
 - العمدة Girolamo Fazio
المساحة
 - المجموع 271 كم2 (104.6 ميل2)
الإرتفاع م (10 قدم)
عدد السكان (1 January 2008)
 - المجموع 70,638
 - الكثافة السكانية 260.7/كم2 (675.1/ميل2)
الرمز البريدي {{{postal_code}}}
رمز المنطقة 0923
القديس الحامي St. Albert
يوم القديس August 7
الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي
صورة طرابنش من مدينة إريتشي

تراباني (بالإيطالية: Trapani) أو أَطْرَابَنِش أو طَرَابَنَش[1] مدينة إيطالية على الساحل الغربي في صقلية وعاصمة مقاطعة تراباني، سكانها حوالي 70.872 نسمة. أسسها الاغريق وو تعتبر منذ ذلك الوقت ميناءا هاما للصيد والبوابة الرئيسية لالجزر العقادية القريبة.

التاريخ[عدل]

برج ديللا كولومبيا

أسس الإليميون أطرابنش بمثابة ميناء لمدينة إريتشي القريبة، المطلة عليها من جبل شنت يوليانه.

المدينة تقع على لسان البرى منخفض حملا إيها إلى البحر الأبيض المتوسط. وكان اسمها دريبانون Drépanon وتعني باليونانية "المنجل"، بسبب الشكل منحني للميناء. سيطرت قرطاج على المدينة عام 260 قبل الميلاد، فجعلتها قاعدة بحرية مهمة، الا انها تنازلت عليها إلى الرومان في عام 241 قبل الميلاد بعد معركة الجزر العقادية في الحرب البونيقية الأولى.

برج ديللا كولومبيا

يوجد خرافتان قديمتان تخبر عن الأصل الأسطوري للمدينة. في الأسطورة أولى أن أطرابنش نبعت من المنجل الذي سقط من ايدي آلهة ديميتر حين كانت تبحث عن لابنتها بيرسيفون التي كانت قد اختطفت من قبل هاديس. والخرافة الثانية تقول أن ساتورن آلهة السماء الذي انتزع احشاء والده كرونوس بمنجل وقع منه في البحر ونشئت المدينة. وفي الازمنة القديمة كان يتوهمون أن ساتورن الإله الحامي لأطرابنش. ويوجد اليوم تمثال له في ساحة في وسط المدينة.

ساليني

تضررت المدينة كثيرا خلال الحرب العالمية الثانية عندما تعرضت لقصف الحلفاء. ثم نمت وتطورت كثيرا منذ نهاية الحرب، وأخذت في التمدد إلى اسفل جبل شنت يوليانه. وأخذت السياحة بالتطور في السنوات الأخيرة نظرا لقرب المدينة من الوجهات السياحية المعروفة مثل إريتشي وسيجيستا والجزر العقادية.

الاقتصاد[عدل]

ما يزال الكثير من اقتصاد أطرابنش يعتمد على البحر فصيد الأسماك وتعليب يتعبران من الصناعات المحلية الهامة، مع صيادين يستخدمون تقنية المعروفة بماتانزا mattanza لصيد التونة. واستخراج المرجان إلى جانب تصدير الملح والرخام والنبيذ. حيث بالقرب من الساحل تصطف العديد من أوعية ملح طعام.

و المدينة أيضا تعتبر ميناء مهم لنقل الركاب بحرا مع وصلات إلى الجزر العقادية وجزيرة قوصرة وجزيرة سردينية وتونس.

معرض الصور[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ «وطرابنش مدينة أزلية قديمة المحل على ساحل البحر والبحر يحدق بها من جميع جهاتها وإنما يسلك إليها على قنطرة على باب مشرقيها ومرساها بالجانب الجنوبي منها وهو مرسى ساكن غير متحرك يشتى به أكثر السفن في الشتاء آمنة من جميع الأنواء هاد موجه عند هيجان البحار ويصاد به من السمك ما يفوق المقدار ويصاد بها السمك الكبير أيضاً المعروف بالتن بشباك كبار ويصاد ببحرها المرجان السني وعلى بابها سباخ الملح البحري ولها إقليم واسع الأجناب ممتد الأطناب أرضها من أكرم الأرضين في الزراعات كثيرة الفوائد والغلات وطرابنش في ذاتها ذات أسواق رحيبة ومعائش خصيبة». الإدريسي، نزهة المشتاق في اختراق الآفاق.