ترادف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المرادف من الكلمات هي الكلمات التي تعطي نفس المعنى أو تدل على نفس الموضوع أو متكافئة في المعنى. حسب إحدى تعريفات لسان العرب[1] فأن الردف ما تَبِعَ الشيء وكل شيء تَبِع شيئاً فهو رِدْفُه، وإذا تَتابع شيء خلف شيء، فهو الترادف.

والترادف قضية لغوية دلالية موجودة في سائر اللغات ولكن دار خلاف بين النحويين وعلماء اللغة وعلماء الدين المسلمين (نظرا لارتباط هذا الموضوع بعلوم التفسير) قديما واحتدم حديثا حول وجوده في اللغة العربية. ومرد هذا الخلاف إنما هو إلى ميزة في اللغة العربية فكثرة ألفاظها أغرت به ولكن الأصول الاشتقاقية لهذه الكلمات تؤكد على فروق دقيقة.

ويبحث عن المرادفات عادة في المكنز.

الترادف في اللغة العربية[عدل]

حتى أن بعض المختصين يذهب إلى عدم الأخذ بالترادف المطلق في اللغة حيث برأيهم لايوجد في العربية ترادف محض بل كل اسم وان رادف غيره فلا بد أن يختص بمعنى لاجله سمي الاسم به كالهندي والصارم من أسماء السيف فلكل واحد منها معنى فالهندي نسبة إلى الهند والصارم نسبة إلى الصرم والقطع. والاظهر أن أغلب المترادف في الأسماء ليس مترادف محض غير انه يوجد من الأسماء ما يكون ترادفها محض.

فاختلاف هذه الكلمات يكون من حيث اتفقت إذ يقودنا هذا التشابه إلي البحث في اشتقاقات هذه الكلمات لنقف على دقة في التفريق لا تعرفها بهذا المثال إلا العربية دون كثير من اللغات لذلك أقول باطراد الفروق اللغوية في العربية وندرة الترادف المحض وذلك فيما نسي اشتقاقه ولكن قد نستعين عليه بالاشتقاق الأكبر.

إن دراسة المترادفات في معاني الكلمات هي العلاقة بين مادتين لهما نفس المعنى. لمعرفة المرادفات يمكن الاسترشاد بمعيار الأستبدال، ولكن الأستبدال المطلق لكلمتين غير مقبول. المعنى فريد من نوعه وفردي لكل كلمة في اللغة العربية.

مراجع ومصادر الترادف في العربية[عدل]

  • من المراجع القديمة:
  1. الألفاظ لابن السكيت.
  2. ما اختلفت ألفاظه واتفقت معانيه للأصمعي.
  3. الالفاظ للهمذاني.
  4. جوهر الألفاظ لقدامة بن جعفر.
  5. الألفاظ المترادفة المتقاربة المعنى، للفيروزآبادي.
  • من المصادر الحديثة:
  1. المكنز الكبير : معجم شامل للمجالات والمترادفات والمتضادات الدكتور احمد مختار عمر.
  2. المكنز العربى المعاصر : معجم في المترادفات و المتجانسات للمؤلفين و المترجمين و الطلاب / اعداد محمود إسماعيل صينى ، ناصف مصطفى عبدالعزيز ، مصطفى احمد سليمان. بيروت : مكتبة لبنان، 1993.
  3. السراج الوجيز، معجم للمترادفات والعبارات الإصطلاحية والأضداد العربية، المؤلف: وجدي رزق غالي، عدد الاجزاء: 1، سنة النشر: 2003، الطبعة رقم: 1، الناشر: مكتبة لبنان، ناشرون.
  4. معجم المترادفات العربية الأصغر، عربي - عربي، الطبعة رقم 1، وجدي رزق غالي، مكتبة لبنان ناشرون.
  5. كنز اللغة العربية، موسوعة في المترادفات والأضداد والتعابير، المؤلف: حنا غالب، عدد الاجزاء: 1، سنة النشر: 2003، الطبعة رقم: 1، الناشر: مكتبة لبنان، ناشرون.
  6. معجم الجيب للمترادفات والاضداد، المؤلف: أبو الرجال، عدد الاجزاء: 1، الطبعة رقم: 1، الناشر: مكتبة لبنان، ناشرون.
  7. المنجد في المترادفات والمتجانسات، المؤلف: رفائيل نخله، عدد الاجزاء: 1، سنة النشر: 1989، الطبعة رقم: 3، الناشر: دار المشرق.
  8. معجم المترادفات العربية، الطبعة رقم 1، غريد الشيخ، دار الراتب الجامعية.
  9. منجد الطلاب والكتاب في المترادفات اللغوية، الطبعة رقم 1، نخبة من علماء اللغة ، دار الفضيلة.
  10. نجعة الرائد وشرعة الوارد في المترادف و المتوارد، تأليف إبراهيم اليازجي. - ط.2، 1970م، 236 صفحة، مكتبة لبنان ناشرون.
  11. معجم المعاني للمترادف والمتوارد والنقيض من أسماء وأفعال وأدوات وتعابير، تأليف نجيب اسكندر. القاهرة : دار الافاق العربية، 2001.
  12. قاموس الطالب في المرادفات و الاضداد / اعداد وهيبة خالد، ديما سعد. دار الرقي للطباعة والنشر والتوزيع.
  13. المتقن، معجم المترادفات العربية؛ إيمان بقاعي.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ قاموس لسان العرب
LingusticStub.svg هذه بذرة مقالة عن اللغويات تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.