تراكب كمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التراكب الكمومي في الفيزياء (بالإنجليزية: Quantum superposition ) عبارة عن تطبيق لمبدأ تراكب الأمواج (التداخل البنّاء) ضمن ميكانيك الكم حيث يشكل مبدأ التراكب أحد المبادئ الأساسية لها .

فمثلا من المفترض طبقا لميكانيكا الكم أن الإلكترون في نظام يوجد (من الوجهة النظرية ) في عدة حالات كمومية في نفس الوقت ، ولكنه عن القياس فهو يبدى حالة معينة بذاتها . نطرا لأن الإلكترون يعامل معاملة موجة فهو يمثل بتراكب لعدة أمواج أو بعدة حالات كمومية.


رياضيا يصف التراكب الكمومي خاصية حلول لمعادلة شرودنجر حيث أن معادلة شرودنجر معادلة خطية ، وتشكل أي مجموعة خطية من الحلول لمعادلة معينة لها ستكون أيضا أحد حلولها . مثال لتلك الحلول مستوى طاقة الإلكترون في الذرة.


ويحدث تراكب الأمواج عندما تجتمع موجتين في نقطة واحدة من الفضاء بنفس طور الموجة أي يكونان بنفس السعة وبنفس الجهة في كل لحظة مما يولد اهتزازا ذو مطال amplitude أكبر يساوي مجموع مطالي الموجتين.

في الميكانيك الكمومي نقوم بجمع سعتي الدالتين الموجيتين أو يتم جمع أشعة الحالة. عمليا يحدث هذا عندما يمتلك الجسيم اثنتين أو أكثر من القيم للخواص القابلة للقياس (الموضع أو طاقة الجسيم...).

يمكن التعبير عن ذلك أشا بأل الكميات المقيسة في ميكانيكا الكم تمثل حالات خاصة من المعامل الخطي الهيرميتياني. لذا فإن الاجتماع الخطي لواحدة أو أكثر من الحالات الخاصة تنتج تراكب كمومي لواحدة أو أكثر من قيم هذه الخاصية. إذا قمنا بقياس تلك الكمية، فإن فرضية الإسقاط تنص على أن الحالة الكمومية سيتم اختزالها إلى واحدة من القيم الموجودة في التراكب الكمومي عشوائيا.

اقرأ أيضا[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.