ترامادول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها.
رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. (مساعدة)


Other languages square icon.svg
لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة المستعملة، لا تتردد في الترجمة.
Tramadol.svg
Tramadol 3d balls.png
ترامادول
الاسم النظامي
(1R,2R)-2-[(dimethylamino)methyl]- 1-(3-methoxyphenyl)cyclohexanol
معرفات
رقم التسجيل في السجل الكيميائي CAS 27203-92-5
كود إيه.‌تي.‌سي [[ATC code {{{ATC prefix}}}|N02]]AX02
بوبكيم 33741
بنك الأدوية APRD00028
بيانات كيميائية
الصيغة C16H25NO2 
الكتلة الجزيئية 263.4 g/mol
SMILES eMolecules & PubChem
حركيات دوائية
التوافر البيولوجي 68–72% Increases with repeated dosing.
ارتباط بروتيني 20%
أيض دوائي Hepatic demethylation and glucuronidation
عمر النصف 5–7 ساعات
إخراج بولي
اعتبارات علاجية
فئة السلامة أثناء الحمل

C(AU) C(US)

الحالة القانونية

Prescription Only (S4)(AU) POM(UK)

طريق الإعطاء الفم,، وريدي، عضلي، المستقيم، sublingual, buccal

ترامادول (بالإنجليزية: Tramadol) هو مسكن ألم مركزي له مفعول مقارب للكوديين، وهو نظير هذا الأخير. ويصنف ضمن مسكنات الألم من النوع 2. يؤثر على نفس مستقبلات المورفين، وهو منافس على المستقبلات المورفينية. هو لا يحدد مفعول المورفينات الأخرى، وهو يسبب ادمانا ولكن بصفة أقل من باقي المورفينات المنافسة على نفس المستقبلات.

الاستعمالات[عدل]

تأثيره المسكن للألم أكبر من المسكنات من النوع 1، ولهذا يستحسن اٍستعماله بحيطة أكثر. ويمكن اٍستخدامه عن طريق الحقن الوريدي، الجرعات المستخدمة هي من 50 إلى 100 ملغ. عمر النصف له هو من خمس اٍلى سبع ساعات، اٍطراحه كلوي بصفة أساسية.اول من استخدم الترامادول في العراق من قبل صيدلاني شاب يدعى دكتور لبريوم..

آلية العمل[عدل]

طريقة تأثيره ليست معروفة بشكل جيد، بالاٍضافة لتأثيره المسكن الناتج عن ارتباطه بالمستقبلات المورفينية، يمنع (up-take) السيروتونين والنورايبنفرين،وبذلك يزيد نسبة النورايبنفرنين في الدم والتي تعمل بشكل فعال على تخفيف الالم حسب الجرعات المستعملة.ويستعما غالبا لتسكين الام مرضى السرطان والاورام الخبيثة.

الاستقلاب[عدل]

الترامادول يستخدم كمخدر مثل الكوديين. ويمنع اٍستخدام الترامادول في حالات الأمراض الكبدية الحادة. مخــدر قوي لبعض الألام. ويحذر استخدامه مع الكحوليات (الخمر) لأنه يضاعف من فعاليتها

التأثيرات غير المرغوبة لتفاعلات مع الأدوية الأخرى[عدل]

الآثار الجانبية الرئيسية لعقار الترامادول. ويشير اللون الأحمر إلى أكثرها خطورة، وتحتاج إلى الاتصال بمزود الخدمة الطبي[1]
  • الغثيان
  • الدوار
  • آلام المعدة
  • اٍرتفاع مستوى السكر في الدم
  • قلق
  • تنميل في العضو الذكرى
  • الاٍكتئاب (على المدى الطويل)
    • جرعة زائدة من الترامادول (أكثر من 400 ملغ في جرعة واحدة) يمكن أن تسبب اٍنهيارا متبوعا بتقلصات عضلية كبيرة، الأزمة تشبه عرضيا الصرع. لا ينصح بأخد جرعات تفوق 400 ملغ في 24 ساعة. وصف الدواء يكون بحيطة كبيرة في حالة العلاج بواسطة مضادات الاٍكتئاب.

الحمل والإرضاع[عدل]

لا يستخدم في الحمل و لا الرضاعة

التعود (الإدمان)[عدل]

يستحسن وصف جرعات ملائمة من الدواء لتفادي اٍدمان المرضى عليه، وتسهيل عملية التوقف عن تناوله والتي تكون عادة مصحوبة باٍرتفاع ضغط الدم، التعرق، الأرق، الأهوال الليلية، القلق، رهاب الخلاء من الأرض الفضاء، أزمات في التركيز، تقلصات عضلية، حركات بسيطة لا اٍرادية، عدوانية، تهيج، فقدان الذاكرة المؤقت وأيضا يسبب حكة جلديه وجفاف البشرة في بعض مناطق الوجه.

العقار له من الاضرار عدة عوارض جانبيه ومن أهمها الفشل الكلوي وهشاشة العظام ويعمل علي المدي البعيد علي أرتخاء العضو الذكري عند الرجل ويعمل علي تدمير الأجهزة العصبية باعتباره أفيون صناعي.

الوضع القانوني وتصنيفه كمادة مخدرة[عدل]

لا يصرف إلا بتذكره طبيه من الطبيب وقد يعرض حامله بدون ترخيص في بعض الدول إلي عقوبات تصل إلي الإعدام .

يصنف الترامادول على أنه مادة مخدرة في المملكة العربية السعودية ويعامل على أساس أنه مخدر وليس دواء , وعلى هذا الأساس قد يتم تطبيق عقوبة الاعدام على من يقومون بتهريبه إلى الاراضي السعودية , وبالسجن لمتعاطيه بغرض الادمان .

الأسماء المرخصة[عدل]

ترامادول- كونترمال - تراماكس - تامول - تيدول - الترادول - ترامايدين - ترامال - زامادول - كوسدول كمنتالب - أمادول - ترامونال اس -ار-ترامالجين - ترابار - الترادول-تراماجاك-تراموندين-ترامادول اكس

علاج الجرعة الزائدة للترمادول

يستحسن وصف جرعات ملائمة من الدواء لتفادي اٍدمان المرضى عليه، وتسهيل عملية التوقف عن تناوله والتي تكون عادة مصحوبة باٍرتفاع ضغط الدم، التعرق، الأرق، الأهوال الليلية، القلق، رهاب الخلاء من الأرض الفضاء، أزمات في التركيز، تقلصات عضلية، حركات بسيطة لا اٍرادية، عدوانية، تهيج، فقدان الذاكرة المؤقت وأيضا يسبب حكة جلديه وجفاف البشرة في بعض مناطق الوجه.

مراجع[عدل]

  1. ^ "MedlinePlus Drug Information: Tramadol". اطلع عليه بتاريخ 2009-02-07, Last Revised - 07/01/2007, Last Reviewed - 09/01/2008. 

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]


مسكنات تحرير

{باراسيتامول (اسيتأمينوفين)} {مضادات الالتهاب اللاستيرويدية} {أدوية أفيونية} {تتراهيدروكانابينول}