تربة (زراعة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
طبقات التربة مختلفة.

تربة زراعية (بالإنجليزية: Soil) وتتكون من طبقات عديدة تحتوي على مواد معدنية (طفلة) مختلفة في خصائصها الطبيعية والكيميائية. وهي تتكون من حبيبات حجرية اكتسبت صفات جديدة بفعل العوامل الطبيعية وعوامل التعرية. وتختلف التربة عن الحجر الأساسي المكون لها بسبب التفاعلات الجارية بين الأساس الحجري والمياة والجو والغلاف الحيوي للأرض. ولهذا فالتربة هي خليط من المواد المعدنية والعضوية التي تتضمن الحالة الصلبة والحالة الغازية والحالة السائلة.

وتختلف كثافة التربة بين 1 و 2 جرام/سنتيمتر مكعب.

التبادل الايوني بالتربة Ion Exchange in soils: هذه الظاهرة phenomenon من الوجهة الزراعية مهمة فيجب التعمق في دراستها بمعرفة مقدار تيسير العناصر الغذائية للنباتات من عدمه فمثلا التسميد وزراعة على نمو النباتات يعتمد على مدى النشاط الايونى في الاراضى فقد ثبتت بعض العناصر أو تصبح قابلة للاستفادة منها والطين يحمل شحنة سالبة مما يؤدى إلى السعة التبادلية للكيتونات في الاراضى Cation exchang oapacity (اي المعدن الموجود هو الذي يحمل شحنة سالبة).

مصادر الشحنة لمعادن الطين

1- الروابط المكسورة عند حاة صفائح السليكا والالومينيا(الحواف المتكسرة).Broken bonds at the adges of the Silica and Alumina sheets : وجود هذه الروابط المكسورة يؤدى إلى عدم اتزان الشحنات وذلك لانها قد لا تحتوى على ايونات si أو 1Al أو Mg التي تعادل الشحنت السالة من (Ho) &0 وعلى ذلك فانه كلما صغر حجم الحبيبات كلما زادت الشحنة السالبة.

2- تأين مجموعة الايدروكسيل المعرضة :Ionization of (oil) group :السطوح الخارجية لمعادن الطين بها بعض مجموعات الايدوروكسيل المعرضة والتي تعمل كقاعدة للتبادل.

3- الإحلال المتماثل في التركيب البنائى لمعادن الطين : Lsomophous ion substitution :الإحلال المتماثل في التركيب البنائى لمعادن الطين يعتبر مصدر اخر للشحنات السالبة.

4-العيوب البلورية التي يتعرض لها المعدن

غرويات الاراضي تحتوي الأرض علي غرويات وهي معقد غير متجانس التركيب ويعرف باسم معقد التبادل أو معقد الامتصاص adsorption complex وهي عضوية مثل الدبال وأخرى غير عضوية مثل اكاسيد الحديد والالمنيوم المتأدرتة ومعادن الطين. غرويات أكاسيد الحديد والالمنيوم المتأدرته أو ايدوروكسيدات هذه الايونات فيسود هذا النوع من الغرويات الاراضى اللاتريت وأفق B في اراضى البدزول(تربة حامضية) وتحمل هذه الغرويات شحنة موجبة محاطة بطبقة من الشحنات السالبة.

اقرأ أيضا[عدل]

Arun image13.jpg هذه بذرة مقالة عن العلوم الزراعية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.