تربنتين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
زيت الترپنتين
المعرفات
رقم CAS 8006-64-2
Jmol-3D images Image 1
الخصائص
صيغة جزيئية C10H16 (approximate)
الكتلة المولية 136 g/mol (approximate)
الكثافة 0.85-0.87 g/cm³ (approximate)
نقطة الانصهار

< −50 °C (approximate)

نقطة الغليان

150-170 °C

المخاطر
صحيفة بيانات سلامة المادة http://www.sciencelab.com/xMSDS-Turpentine-9925375
مخاطر قابل للاشتعال
NFPA 704

NFPA 704.svg

3
1
0
 
نقطة الوميض 35 °C
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

زيت الترپنتين (بالإنجليزية: Turpentine) هو سائل عديم اللون أو مائل للاصفرار، شديد الاشتعال، وذو رائحة قوية نفاذة. ويستعمل الزيت في صناعة المواد الكيميائية؛ مثل المواد المطهرة المبيدة للجراثيم، و مبيدات الحشرات ، والعقاقير الطبية، والعطور. كما يستعمل أيضاً في إنتاج المطاط الصناعي. وكذلك يستعمل سائلاً مُخفِّفاً للدهان والورنيش، ومزيلاً لبقع الدهان من الملابس ومن البشرة. كما أن بعض أنواع هذا الزيت تستخدم في معالجة بعض الأطعمة وإعطائها نكهة.

1912 postcard depicting turpentine harvesters

انواع الزيت واستخلاصه[عدل]

يتم الحصول على زيت التربنتين بشكل رئيسي من شجر الصنوبر الطويل الأوراق، ومن الصنوبر المشقق الذي ينمو في كل أرجاء الجنوب الشرقي للولايات المتحدة. وهناك ثلاثة أنواع من زيت التربنتين، ترتب بحسب الأهمية على النحو الآتي: 1- تربنتين الكبريتات. 2- تربنتين الخشب. 3- تربنتين الصمغ.

  • يتم الحصول على تربنتين الكبريتات من الأشجار أثناء تحويلها إلى لباب؛ إذ يتكون بخار يحتوي على التربنتين أثناء عملية التحويل. وعندما يبرد البخار يتحول إلى سائل يحتوي على تربنتين الكبريتات.
  • ويتم الحصول على تربنتين الخشب من جذوع الأشجار وأرومتها (ما يتبقى منها في الأرض)؛ حيث يتم جمع الأخشاب وأخذها إلى مصانع للتقطير بالبخار، حيث تقطع إلى قطعٍ صغيرة، وتخلط مع مادة كيميائية تذيب المواد الأخرى. ثم يغلى المحلول حتى يتبخر، ويتم جمع التربنتين.
  • ويتم الحصول على تربنتين الصمغ بتقطيع قلف الأشجار الحية ويضاف محلول حمض الكبريتيك إلى القطع التي تبلغ أبعادها 1,5 سم عرضاً ويكون سمكها حوالي 1,5سم. يتحلب الصمغ بأثر الحمض لمدة تصل إلى أربعة أسابيع حتى تنغلق التسلخات الخشبية، ثم يعاد فتح تلك التسلخات أو الجروح، ويوضع عليها محلول حمض الكبريتيك مرةً أخرى. ويستمر تكرار هذه العملية طوال فترة التجميع التي تستمر من شهر مارس إلى شهر أكتوبر. ثم يؤخذ الصمغ إلى مصنع للتقطير بالبخار، حيث يصنع منه زيت التربنتين.

المصادر[عدل]

الموسوعة المعرفية الشاملة

وصلات خارجية[عدل]