تربية مدنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (يونيو 2013)
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(يوليو_2011)

التربية المدنية هي مجموع البرامج التي تعرّف بالقواعد الأساسية و مقومات المؤسسات في النظام السياسي الديمقراطي، و التي تشيع المعرفة بالحقوق و الممارسات الديمقراطية كفهم الحقوق الدستورية و المساواة بين الجنسين، و العمل الجماعي. و في المقابل، يتمكن المواطنون، بفضل توسيع معرفتهم بحقوقهم الدستورية و التقنيات المعتمدة في تنظيم المجتمع المدني، من المشاركة مشاركة فعلية في عمل المجتمع المحلي و مؤسسات الحكم و في رسم السياسات.[1]

التربية المدنية مادة تعليمية استراتيجية من بين المواد المدرجة في المناهج التعليمية. وتهدف أساسا إلى تنمية الإحساس بالمصلحة العامة واحترام القانون وحقوق الإنسان، تقوم على تكوين الفرد تكوينا اجتماعيا وحضاريا، يؤهله للعيش كمواطن صالح، يشعر بمسؤوليته، واع بالتزاماته، كعضو كامل الحقوق في المجتمع الذي يساهم في بنائه، يدرك ما له من حقوق وما عليه من واجبات، متشبع بشخصيته الوطنية، متفتح على القيم العالمية، قادر على التكيف مع الوضعيات، ومجابهة المشاكل التي تواجهه في حياته اليومية. وتهدف في هذا المستوى إلى تدعيم وتعميق المكتسبات القبلية المتعلقة بواجبات المواطنة والسلوك الديمقراطي، وحسن الاتصال والتواصل واكتشاف العلاقة ببعض المؤسسات الوطنية والعالمية.

المصادر[عدل]

  1. ^ المعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية، "مصطلحات المشاركة المدنية "، 2009.
Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.